بينما أعلنت السلطات البحرينية في وقت متأخر من مساء أمس الأول ضبط "خلية إرهابية" تضم ثمانية بحرينيين مرتبطة بلبنان وإيران والعراق، بالتعاون مع "دولة شقيقة"، علمت "الجريدة" أن المقصود بهذه الدولة الشقيقة الكويت.

Ad

وقال وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة إن "الأجهزة الأمنية نجحت خلال الفترة الماضية بالتعاون مع دولة شقيقة في ضبط خلية إرهابية مكونة من ثمانية عناصر بحرينية"، موضحاً أن "التحريات دلت على تنقلهم بين إيران والعراق ولبنان وتلقيهم تدريبات على استخدام الأسلحة والمتفجرات مع توفير الدعم المالي".

في السياق، صرح المحامي العام الأول في البحرين عبدالرحمن السيد أمس، بأن النيابة العامة أنجزت تحقيقاتها في واقعة ضبط مستودع المتفجرات في منطقة سلماباد وبعض القائمين على تصنيع المتفجرات في يونيو الماضي، كاشفاً أن "النيابة أحالت تسعة متهمين، أربعة محبوسين وخمسة هاربين إلى المحاكمة". وذكر السيد أنه من خلال التحقيقات حول نشاط المتهمين ثبت أن بعضهم كان وراء التفجيرات التي حدثت قرب مركز المعارض في نوفمبر من عام 2011.

إلى ذلك، علق رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي أمس على تصريحات النائب ميشال عون بشأن البحرين قائلاً: "في موضوع البحرين كان لي موقف بعد التشاور مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان، والتأكيد أن هذا الرأي هو رأي شخصي، وحتى رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون خلال كلامه أكد أن هذا الرأي هو رأي شخصي وليس رأي الحكومة، وبالتالي الحكومة، بحسب اجتماع هيئة الحوار الوطني وإعلان بعبدا، ملتزمة الحياد في كل القضايا الإقليمية، ونحن نكنّ كل احترام ومحبة وعلاقة ممتازة مع كل دول الخليج العربي".

وكانت وزارة الخارجية البحرينية استدعت مساء الجمعة الماضي القائم بأعمال سفارة لبنان لديها احتجاجاً على تصريحات أدلى بها عون واعتبرتها المنامة "تدخلاً في شؤونها الداخلية ومساساً غير مقبول بسيادتها".

وقال عون لقناة "العالم" الإيرانية: "إن الثورة البحرينية منصفة للقائمين فيها، وما هو مؤسف بالفعل أن تقوم ثورة سلمية مدة ثلاث سنوات وتبقى تتحمل كل التضحيات والظلم من دون أن يكون لها الصدى الكافي في جميع أنحاء العالم".

(المنامة، بيروت - أ ف ب، رويترز، د ب أ، يو بي آي)