بعد تأجيل لعدة مرات، أكدت طهران أمس أنها ستتسلم محطة بوشهر الذرية لتوليد الطاقة الكهربائية من الشركة الروسية المقاولة بصورة رسمية، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، في وقت أعلن الجيش الإيراني زيادة قدراته الصاروخية على صعيدي الدقة والقوة التدميرية.

Ad

كشفت وزارة الخارجية الإيرانية أمس أن الحكومة الإيرانية ستتسلم محطة بوشهر الذرية لتوليد الطاقة الكهربائية من الشركة الروسية المقاولة بصورة رسمية خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وقال المتحدث باسم الوزارة عباس عراقجي، خلال مؤتمر صحافي دوري في طهران، إن "الجانبين الإيراني والروسي يواصلان محادثاتهما حول التعاون في شؤون النشاطات النووية، ومنها إكمال المراحل اللاحقة للمحطة وكذلك التباحث حول تشييد محطات نووية أخرى في إيران".

وكان تسليم المحطة إلى إيران تأجل مرات عدة، بسبب خلافات بين الطرفين تتعلق بتسديد الأموال المستحقة حسب الجانب الروسي.

وعن المفاوضات بين إيران ومجموعة "5+1" بشأن ملفها النووي، نفى عراقجي حصول أي تطورات بعد على هذا الموضوع "حتى يباشر الوزراء والمسؤولون في حكومة الرئيس حسن روحاني مهامهم ويستلموا مناصبهم"، مؤكدا أنه "لا يمكن التحدث عن تحديد موعد أو تفاصيل حول هذا الملف حتى يعين الرئيس روحاني أعضاء الفريق الإيراني في المفاوضات النووية".

 

روحاني في نيويورك

 

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن "زيارة روحاني لنيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة، والمشاركة في قمة شانغهاي المزمع عقدها في قرغيزستان، مدرجتان على جدول أعماله، إلا أنه لم يتخذ القرار النهائي بشأنهما لانشغاله بموضوع نيل ثقة حكومته من البرلمان"، الذي من المقرر أن يصوت عليها اليوم.

وحول إمكانية عودة العلاقات الدبلوماسية بين طهران ولندن، وإعادة فتح السفارة البريطانية في إيران، قال عراقجي إن "مجلس الشورى الإسلامي أوصى برفع مستوى التمثيل الدبلوماسي مع بريطانيا إلى مستوى القائم بالأعمال حصرا"، مبينا أنه في حال استئناف العلاقات الثنائية فإن التمثيل الدبلوماسي سيقتصر على مستوى القائم بالأعمال، وهذا الموضوع يتعلق "بمدى تغيير بريطانيا نهجها مع إيران".

وبينما نفى أنباء العودة الإجبارية لبعض السفراء الإيرانيين في الخارج، وأن هناك 50 سفارة إيرانية بلا سفير، أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن الوزارة تتابع عن كثب قضية الدبلوماسي الإيراني نور علي نيكبخت‌ المخطوف في اليمن، مشيرا إلى ان الوزارة استدعت القائم بالأعمال اليمني مرتين بشأن هذا الموظف الذي اختطف في صنعاء.

 

تهديدات محتملة

 

على صعيد آخر، أعلن قائد سلاح البر في الجيش الإيراني العميد أمير أحمد رضا بوردستان أمس زيادة الجيش قدراته الصاروخية على صعيدي الدقة والقوة التدميرية، مشددا على أن القوات المسلحة تراقب عن كثب كل التهديدات الاحتمالية التي تواجهها البلاد سواء في المنطقة أو خارجها، ويعمل على رفع الجاهزية والإمكانات بالتناسب معها، حيث يعزز قدراته القتالية باستمرار. 

وشدد بوردستان على أن الجيش والقوات المسلحة الإيرانية لا يمكنها تجاهل تحركات الأعداء مطلقا، معتبرا أن إجراء المناورات بصورة مستمرة يرفع مستوى جاهزية القوات، حيث يحتفظ الجنود بقدراتهم واستعدادهم للدفاع. 

وأوضح أن العام الماضي شهد إجراء مناورات عديدة وواسعة لسلاح الصواريخ في منطقة كاشان (وسط)، حيث أثمرت تعزيز القدرات الصاروخية الإيرانية، وكذلك أجريت مناورات خاصة بنقل القوات المحمولة جوا، وكذلك سلاح المدرعات بهدف رفع الجاهزية القتالية. 

(طهران، رويترز، يو بي آي)