الوقيان: «التعليمية» اتفقت على إعادة جدولة الديون

نشر في 13-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 13-02-2013 | 00:01
وافقت عمومية المجموعة التعليمية القابضة على توزيع أرباح نقدية عن السنة المالية المنتهية في 31 أغسطس 2012، وذلك بنسبة 3 في المئة، إضافة إلى الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بوقف الاستقطاع الاحتياطي الاختياري.
كشف رئيس مجلس إدارة شركة المجموعة التعليمية القابضة سليمان الوقيان ان «التعليمية» توصلت إلى اتفاق مع الجهات الدائنة لإعادة جدولة وهيكلة الديون المستحقة على المجموعة بشروط ميسرة، لافتا إلى ان الشركة مستمرة في تسديد الاقساط المستحقة لبعض الجهات الدائنة، حيث اتخذ مجلس الإدارة القرارات اللازمة لسداد الأقساط المستحقة على المجموعة خلال الربع الأول من العام الحالي.

جاء ذلك خلال عمومية الشركة العادية وغير العادية التي عقدت بنسبة حضور بلغت 89.4 في المئة، حيث أوضح الوقيان ان المجموعة تخارجت من بعض الأصول غير المدرة والتي كانت تزيد الأعباء المالية، حيث تسعى الشركة على المحافظة على الأصول التشغيلية وتحسين التدفقات النقدية، إضافة إلى الاسترشاد بمبادئ الحوكمة وتعزيز أنظمة الرقابة الداخلية على الشركات التابعة ومتابعة تعزيزها في الشركات الزميلة.

واوضح ان مجلس الإدارة وضع دراسة للتخارج من الأراضي المملوكة للشركة في لبنان، حيث ارتفعت قيمة تلك الأراضي خلال السنوات الماضية بنسبة 100 في المئة إلا ان الأحداث في سورية أثرت على القيمة لتنخفض إلى 60 في المئة، وذلك لان الأراضي المملوكة قريبة من الحدود السورية.

وذكر الوقيان ان الشركة بدأت العمل في علمية إعادة الهيكلة الشاملة وذلك على صعيد الشركات التابعة، إضافة إلى متابعه الشركات الزميلة للمجموعة وذلك من خلال خطة استراتيجية عاجلة قصيرة المدى تتلخص بنودها في تحديد التحديات المستقبلية للمجموعة والشركات التابعة، بالإضافة إلى وضع آلية مناسبة لتطبيق هذه الاستراتيجية.

وقال ان مجلس الإدارة اتخذ بعض القرارات التي من شأنها ان تخفض المصروفات الإدارية والعمومية، وذلك بما يتناسب مع خطة العمل الموضوعة، لافتا إلى وجود انخفاض كبير في المصروفات في السنوات الماضية مقارنة مع السنة المالية للعام الماضي.

وحول ابرز نتائج المجموعة التعليمية للعام المالي المنتهي في 31 أغسطس 2012، أوضح الوقيان ان خطة عمل الشركة للعام المالي المذكور، كانت تركز على الاستثمار في الأنشطة المناط بها، مما جعل الشركة الأم تحقق أرباحا صافية بلغت قيمتها 495 الف دينار، أي بما يعادل فلسين للسهم الواحد، مقابل أرباح بلغت قيمتها 458 الف دينار  في 2011.

أما في ما يخص الشركات التابعة والزميلة، فقال ان الشركات الزميلة حققت أرباحا للمجموعة خلال عام 2012، بلغت قيمتها 5.09 ملايين دينار، مقارنة بارباح بلغت قيمتها 10.9 ملايين دينار وذلك خلال عام 2011، أما الشركات التابعة فحققت خلال العام الماضي خسائر بلغت قيمتها 15 الف دينار، مقارنة بخسائر بلغت قيمتها 2.66 مليون دينار، وذلك خلال عام 2011. وبدوره، قال ممثل وزارة التجارة والصناعة ان «التجارة» أوقعت مخالفات على «التعليمية» وذلك لتأخرها في تسليم البيانات المالية، إضافة إلى مخالفتها للنظام الأساسي للشركة، ومخالفتها القانون بامتلاكها شركات بنسبة 100 في المئة.

مجلس إدارة جديد

ووافقت عمومية الشركة على كافة البنود الواردة في جدول الأعمال وأبرزها المصادقة على تقرير مجلس الإدارة، واعتماد الميزانية العمومية والبيانات الختامية، وتمت الموافقة على توزيع أرباح نقدية عن السنة المالية المنتهية في 31 أغسطس 2012، وذلك بنسبة 3 في المئة، إضافة إلى الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بوقف الاستقطاع الاحتياطي الاختياري، كما تم انتخاب أعضاء مجلس جديد لثلاث سنوات قادمة ضم كلا من: المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والامانه العامة للأوقاف، وشركة نهوض التنمية للتجارة العامة والمقاولات، وشركة أصدقاء الخليج العقارية، وعارف احمد الياسين.

كما وافقت العمومية غير العادية على اقتراح مجلس الإدارة بتعديل المادة رقم 47 فقرة رقم 3 من النظام الأساسي، لتصبح بعد التعديل، وقف استقطاع الـ10 في المئة التي تخصص لحساب الاحتياطي الاختياري.

back to top