مازدا «زوم زوم» 2014... أجمل وأسرع!

نشر في 19-05-2013
آخر تحديث 19-05-2013 | 00:02
بعد طول انتظار، كشفت الشركة الكويتية لاستيراد السيارات «الشايع والصقر» الوكيل الحصري والمعتمد لسيارات مازدا في الكويت عن جديدها لعام 2014 في الجيل الجديد من مازدا 6 المعروفة باسم «زوم زوم»، وذلك بحضور كبار قياديي الشركة أبرزهم الرئيس التنفيذي يوسف الشايع والمدير العام أشيش تاندون.
«الجريدة» تسلط الضوء من خلال صفحة السيارات الأسبوعية على مازدا 6 الجديدة وذلك للحديث عن مميزاتها وآخر تطوراتها الحديثة.
تأتي مازدا 6 الجديدة بمحركين سكاي اكتف G 2.0 وسكاي اكتف G 2.5 عالية الكفاءة SKYACTIV-G ذات الحقن المباشر هي مفتاحك للعبور الى عالم من القيادة يجمع ما بين كونه مثيراً ورفيقاً بالبيئة. لا تعمل محركات SKYACTIV-G على وضع معايير جديدة في كفاءة استخدام الوقود وضبط الانبعاثات فحسب. بل تعمل ايضاً تحسين اداء زوم – زوم الذي يميز مازدا. ولإنجاز ذلك، صمم مهندسو مازدا سلسلة متكاملة من الابتكارات التقنية لتحقيق نسب انضغاط متفوقة تبلغ 13:1 في حين يخمد صوت الطرق الذي ينتج بسبب الانضغاط المرتفع. وتحقق الابتكارات التقنية في محركات SKYACTIV-G بالمجمل زيادة مذهلة في كفاءة استهلاك الوقود – تصل الى 15 في المئة مع اداء قيادة يومية مرضٍ بفضل عزم الدوران الوافر عند سرعات المحرك من المنخفضة الى المتوسطة في وقتنا الحاضر لم يعد الاختيار بين كفاءة استهلاك الوقود ومتعة القيادة لأن محركات SKYACTIV-G تحقق كليهما وبأعلى مستوى .

تصميم جديد

وجاء تصميم SKYACTIV-BODY  لتحقيق هدفين متناقضين، وزن اخف مصحوب بأداء امان افضل وصلابة اكبر وتم انجاز ذلك من خلال الهندسة المبتكرة والبنى والمواد المحسنة. اجمالا فإن جسم SKYACTIV-BODY اكثر صلابة بمقدار 30 في المئة واخف، وقادر على استيفاء اكثر اختبارات السلامة صرامةً في العالم، وفي الوقت ذاته يمنح انقيادا افضل بفضل صلابته المحسنة.

ويقدم  SKYACTIV-CHASSIS مستويات اعلى من التوحد بين السيارة والسائق الذي تشتهر به مازدا. عملت اعادة تصميم اسس التعليق وانظمة التوجيه على تحقيق وزن اخف وصلابة متفوقة في آن واحد.

أمن وأمان

وينصب اهتمام سيارات مازدا اساسا حول تجربة القيادة. واحدى الجوانب المهمة لهذه التجربة هو الاحساس بالأمان الذي يتوافر من خلال معرفة كل ما يدور حولك وفي جميع الاوقات. ولأن مازدا تثق بقدرتك كسائق فقد قمنا باعتماد فلسفة قائمة على الامان الاحترازي المصمم لمساعدتك اثناء تواجدك خلف عجلة القيادة، مما يتيح لك القيادة بأمان في جميع الاوقات وتحت مختلف الظروف وتماشيا مع هذه الفلسفة، فقد تم تجهيز MAZDA6 بمجموعة من المزايا المصممة لتبقيك على اطلاع، ولمساعدتك على توقع مخاطر الطريق وتجنبها، نطلق على التشكيلة المتكاملة من تكنولوجيات الامان المباشر المتطورة هذه اسم I – Activsense تستخدم تكنولوجيا  I – Activsense احدث اجهزة الاستشعار التي تساهم في تعزيز قدرتك على التنبؤ واتخاذ القرار، بحيث ينصب تركيزك على القيادة براحة بال تتأتى من خلال بقائك على اطلاع بالظروف المحيطة بك. ولكن، تبقى احتمالية وقوع الحوادث واردة دائماً. بغض النظر عما تحتويه قيادتك من امان ومهارة. ولهذا فإن MAZDA6 تحتوي على مجموعة واسعة من التدابير غير المباشرة لتوفير الحماية لك ولركابك. بما في ذلك جسم AKYACTIV-BODY الذي يستوفي أعلى معايير الامان عند التصادم في برامج التقييم الرئيسية في العالم.

i-ACTIVSENSE

تعد تكنولوجيا i-ACTIVSENSE تشكيلة متكاملة من مازدا لتكنولوجيات الامان المباشر المتطورة، والتي صممت للابداع والدعم والحماية، يعمل نظام مراقبة ما خلف السيارة (RVM) ونظام التحكم في الشعاع العالي (HBC) ونظام الاضاءة الامامي المتكيف (AFS) على اطلاعك على كل ما يدور من حولك، حتى في النقاط العمياء في الخلف وعلى الجانبين. بينما يعمل نظام التحذير من الخروج من المسرب (LDWS) ونظام التحذير من العوائق الامامية (FOW) على مساعدتك في اتخاذ القرارات خلال جزء من الثانية. وكذلك يعمل نظلم المدينة الذكي لدعم المكابح (SCBS) والنظام الذكي لدعم المكابح (SBS) بشكل احترازي للحفاظ على سلامتك والافضل من ذلك وبخلاف انظمة الصانعين الاخرين والتي تعتمد على نظام استشعار أحادي مثل الكاميرا، تعمد تكنولوجيا i-ACTIVSENSE الى استخدام مجموعة ذكية من احدث اجهزة الاستشعار بما في ذلك الرادار ذو الموجة الميللية والليزر الذي يعمل بالاشعة تحت الحمراء وكاميرات تعمل على تغطية نطاق اوسع لظروف الطقس.

ما الذي يميزها؟

• تعطي الديكورات المطلية بالكروم على بوابة تحويل السرعة لناقل الحركة التلقائي والاطار التشغيلي لتحويل السرعة لناقل الحركة اليدوي والمقابض الداخلية للأبواب  وضوابط التحكم شعور الالمنيوم المصقول يدوياً لإبراز اللون الاساسي الاسود للمقصورة.

• توجد شاشة عرض وسطية كبيرة تتيح امكانية رؤية سهلة وتقدم العمليات التشغيلية للوحة اللمسية الخاصة بنظام المعلومات بما في ذلك الانظمة الصوتية والهاتف المجهز بخاصية بلوتوتوث والنظام الملاحي.

• تتميز مجموعة نظام الصوت Bose الرائدة بضبط ثلاثي الاتجاه و11 سماعة، نظام الاحاطة 2 Centerpoint المتطور ونظام صوت المحرك النشط من مازدا.

• تمت اعادة تصميم نظام التحكم المناخي لتقديم أداء تدفئة/ تبريد محسنين مع استهلاك اقل للطاقة. مكيف الهواء التلقائي المزدوج بفتحات تهوية لركاب المقعد الخلفي.

• بالمقارنة مع الدواسات طراز التعليق التقليدية فإن دواسة التسارع طراز المحور الارضي يقدم مزايدا من دقة التحكم في قابلية التشغيل المحسنة. بالاضافة الى ذلك فإن الدواسات طراز المحور الارضي تجعل من رفع القدم عن المكابح اكثر سهولة.

• تتيح ظهور المقاعد الخلفية المجزأة بنسبة 60 : 40 ترتيباً مرناً لحيز الامتعة حتى يتلاءم مع الركاب والحمولة.

الشايع: علاقاتنا مع اليابان ترجع إلى 44 عاماً

أكد الرئيس التنفيذي يوسف الشايع ان مازدا 6 الجديدة كلياً تعمل بتكنولوجيا "سكاي اكتف" المحرك الأفضل في العالم الذي يعادل كفاءة المحركات الهجينة.

وقال الشايع خلال حفل الاطلاق ان شركة مازدا عمرها 77 عاماً معبراً بفخره عن امتداد العلاقة التي ترجع الى 44 عاماً مع شركة سيارات مازدا، اليابان.

ولفت الشايع إلى قصة مازدا، قائلا "مقرها في مدينة هيروشيما والتي نهض سكانها من تحت رماد القنبلة الذرية قبل حوالي 70 عاماً"، مبينا ان مازدا شركة سيارات عمرها 93 عاماً والتي ازدهرت على مر السنين من خلال شغف مهندسيها بتقديم الافضل دائماً.

واضاف "قبل 40 عاماً كانت مازدا شركة السيارات الوحيدة التي نجحت في تحويل المحركات الرحوية  الى محركات تجارية".

تاندون لـ الجريدة•: أسعارها تبدأ من 6 آلاف دينار

كشف المدير العام اشيش تاندون ان مازدا الجديدة مجهزة بمحرك " سكاي اكتف" مما لديه 15% اكثر كفاءة بأستخدام الوقود، و 15% عزم دوران اعلى مع نسبة ضغط اعلى والذي يمكن تحقيقه من خلال 6 فتحات و 3000 رطل تعمل بأسلوب الحقن.

وقال تاندون في تصريح خاص لـ"الجريدة" ان مازدا 6  تبدا اسعارها من 6 آلاف الى 9 آلاف ونصف دينار، مبينا ان الوكالة تقدم كفالة لعملائها خلال شرائها مازدا الجديدة لمدة 3 اعوام.

وأضاف أن محرك "سكاي اكتف" يخفض احتكاك المحرك بنسبة 30 في المئة من خلال تحسين كفاءة ضخ الوقود بنسبة 74 في المئة، وضخ الماء بنسبة 31 في المئة، واستنشاق المحرك بنسبة 13 في المئة لضمان عزم دوران اقوى، واداء افضل بكفاءة تتحدى كل الاعراف والمواثيق.

back to top