الجواد الأميركي «أنيمال كينغدوم» يحرز كأس دبي العالمي

نشر في 01-04-2013 | 00:02
آخر تحديث 01-04-2013 | 00:02
فازت الولايات المتحدة الأميركية بكأس دبي العالمي للخيول مساء أمس الأول، في نسختها الثامنة عشرة، ونال الحصان "أنيمال كينغدوم" لقب السباق الأغلى في العالم.
أحرز الجواد الأميركي "انيمال كينغدوم" لقب النسخة الثامنة عشرة من كأس دبي العالمية أمس الأول على مضمار "ميدان" بعد سباق مثير في البطولة الاغلى على مستوى رياضة الخيول، وتبلغ مجموع جوائزها 27.25 مليون دولار.

وأعاد "انيمال كينغدوم" الخيول الاميركية الى الواجهة من جديد بعد غياب استمر 3 سنوات، منذ احرز "ولي ارمد" اللقب عام 2009، كما أنه عادل لبلاده عدد الانتصارات مع الإمارات برصيد 8 لكل منهما منذ انطلاق السباق عام 1996.

وكانت المفاجأة قبل انطلاق الشوط التاسع الاخير الذي تبلغ جائزته 10 ملايين دولار عندما تم الاعلان عن انسحاب الجواد الاماراتي "مونتروسو" بطل النسخة الماضية، لتصبح المنافسة مفتوحة بين 12 من الخيول المشاركة.

وسيطر الجواد الاميركي "رويال دلتا" على بداية الشوط التي تبلغ مسافته 2000م، لكن مواطنه "انيمال كينغدوم" تسلَّم المبادرة، حتى وصل الى خط النهاية في المركز الاول، تاركا "ريد كادوكس" في المركز الثاني، والقطري "بلانتير" ثالثا.

وسيطرت الخيول الإماراتية على الاشواط الباقية وأحرزت 4 القاب من اصل 8 عبر الجواد "سوفت فولينغ" في الشوط الثاني، وجائزته مليون دولار، و"كافالريمان" في الشوط الثالث وجائزته مليون دولار، و"رينالدو" في السادس وجائزته 2 مليون دولار، و"سجع" في السابع وجائزته 5 ملايين دولار.

وكانت للخيول العربية حصة في الفوز عبر الجواد القطري "المامون" للشيخ جوعان بن حمد بن خليفة آل ثاني الذي احرز لقب الشوط الأول وجائزته 250 الف دولار، في حين نال الجواد الأميركي "لاينز اوف باتل" الرابع وجائزته 2 مليون دولار، والجنوب افريقي "شي شي لبريان" الخامس وجائزته مليون دولار، والايرلندي "سانت نيكولاس" الثامن وجائزته 5 ملايين دولار.

وتعتبر سباقات كأس دبي العالمية من اهم سباقات الخيول في العالم من حيث الجوائز المالية ونوعية الخيول التي تشارك فيها من مختلف القارات، على غرار مهرجان رويال اسكوت الملكي البريطاني وسباقات البريدرز كاب الأميركية الشهيرة وقوس النصر الفرنسي (الارك).

وتقام السباقات على مضمار "ميدان" منذ عام 2010 والذي يحتوى على مدرجات تتسع لنحو 60 الف متفرج، فضلا عن فندق من فئة خمس نجوم داخل المضمار، ومتحف للخيول والأمور المتعلقة بها وقاعات للمعارض وغيرها من التسهيلات، وقبل ذلك كانت تقام على مضمار ند الشبا.

كما ان ارض المضمار الجديد الذي يقام عليه الشوط الرئيسي هي اصطناعية (تابيتا) بدلا من الارض الرملية.

back to top