الغانم: دخول 48 سيارة إسعاف جديدة الخدمة نهاية الأسبوع الجاري بمليوني دينار

Ad

نفى وزير الصحة نيته اتخاذ قرار وزاري وشيك بتدوير عدد من المديرين في الوزارة، داعياً المسؤولين الصحيين إلى تسريع الإنجازات ليشعر بها المواطنون.

ترأس وزير الصحة محمد الهيفي عدة اجتماعات لمجلس الوكلاء ومديري الإدارات المركزية واجتماعا للجنة العليا لتنفيذ ومتابعة البرنامج الوطني للتدريب على إنقاذ الحياة وقال على هامش الاجتماعات المتلاحقة إنه طلب من الوكلاء المساعدين ومديري الإدارات المركزية تسريع الانجازات كي يشعر المواطن والمقيم بها.

وحول ترؤسه اجتماع اللجنة العليا لتنفيذ ومتابعة البرنامج الوطني للتدريب على إنقاذ الحياة الذي حضره كل من وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي ورئيس البنك الأهلي المتحد رئيس اتحاد المصارف حمد عبدالمحسن المرزوق ورئيس مجلس إدارة شركة الخليج للكيبلات بدر الخرافي والمدير التنفيذي لشركة صناعات الغانم عمر الغانم ورئيس جمعية القلب الكويتية فيصل المطوع ورئيس مجلس إدارة اتحاد الجمعيات التعاونية والاستهلاكية عبدالعزيز السمحان وعضو مجلس إدارة «لوياك» فتوح الدلالي ومدير الإدارة الفنية في وزارة الصحة د. ماجد القطان ومدير إدارة الطوارئ الطبية د. فيصل الغانم ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في الوزارة فيصل الدوسري، قال الهيفي إن الاجتماع ناقش الاستراتيجيات وأولويات تدريب 10% من سكان دولة الكويت على الإنقاذ ومتابعة خطة عمل اللجان المنبثقة عن اللجنة العليا مع الأخذ بعين الاعتبار التنسيق مع الجهات المعنية ذات العلاقة لتنفيذ خطة العمل بعد اعتماد الميزانيات السنوية للبرنامج، مشيرا إلى أنه تم بحث اعتماد التقارير السنوية لأعمال اللجان الفرعية وصولا إلى دراسة الاحتياجات المستقبلية للبرنامج تبعا للتقارير المرفوعة من هذه اللجان.

تدوير وتسكين

ونفى وزير الصحة د. محمد الهيفي اتخاذه في الوقت الحالي قرارا وزاريا وشيكا بتدوير عدد من المديرين في الوزارة، لافتا إلى أنه يدرس تسكين المناصب القيادية في الوزارة والشواغر في مناصب الشؤون القانونية والقطاع الطبي الأهلي والشؤون الفنية. وقال الهيفي إنه إذا شعر بأن الخدمات الصحية لا تتطور فإنه سيقوم بتغيير قيادات ومديرين وليس فقط تدويرهم.

وعن زيارته الأخيرة لكل من ألمانيا وبريطانيا قال إنه تم توقيع اتفاقية مطلع الأسبوع الماضي في العاصمة الألمانية برلين مع مؤسسة ومستشفيات «فيفانتس» الطبية والأكاديمية التي تعتبر مؤسسة سباقة في مجال عملها على الصعيد الدولي، مشيرا إلى أن الاتفاقية ستعود بالمنفعة الكبيرة على المرضى الكويتيين، وأنها ستعمل على إرسال المرضى الكويتيين إلى مستشفيات المؤسسة، إضافة إلى تبادل الخبرات الطبية بين ألمانيا والكويت.

وأشار وزير الصحة إلى أن هذه الاتفاقية ستكون شاملة لجميع التخصصات الطبية ومن بينها الجراحة والعظام والسرطان والأطفال وأمراض الدم والعلاج الطبيعي والقلب. وأوضح أن وزارة الصحة سوف تفعل اتفاقية سابقة وقعتها في عام 2011 مع أحد المراكز الطبية الألمانية.

وأضاف أنه تم توقيع اتفاقية في لندن مع إحدى شركات التأمين البريطانية، تختص بالتأمين الصحي لجميع الطلبة والطالبات المبتعثين للدراسة في المملكة المتحدة وأسرهم، إضافة إلى الدارسين على حسابهم الخاص، لافتا إلى أن هذه الاتفاقية تشمل طلاب الطب البشري والأسنان. وقال الهيفي إن قيمة العقد تصل إلى مليون و400 ألف دينار، مشيرا إلى أن شركة التأمين السابقة لم تكن تؤدي الدور المطلوب منها.

حملة إنسانية

من جهتها قالت مديرة الإدارة الفنية د. ماجدة القطان إن مشروع تدريب السكان على الانقاذ بدأ منذ نحو عام، مشددة على أهمية دور الإعلام والقطاع الخاص لدعم وإبراز المشروع الحيوي، مشيرة إلى أن هذا المشروع لا يخص وزارة الصحة فقط بل يهم كل فرد يعيش على هذه الأرض، مضيفة أن هذه الحملة الإنسانية تهدف إلى تقديم الخدمة لأي شخص قد يتعرض لأي حادث.

وكشفت القطان عن تدريب نحو 5500 شخص على إنقاذ الحياة في مركز التدريب في منطقة صبحان وعدة أماكن أخرى من بينها مدارس ووزارات وهيئات حكومية وخاصة.

إسعاف

من جانبه كشف مدير إدارة الطوارئ الطبية في الوزارة د. فيصل الغانم عن دخول 48 سيارة إسعاف جديدة الخدمة نهاية الأسبوع الجاري، لافتا إلى أنه سيتم إدخال 12 سيارة أخرى مع نهاية شهر مارس الجاري بكلفة نحو مليوني دينار. وقال الغانم إن هذه السيارات الجديدة متطورة جدا وبها أحدث الأجهزة في مجال الإسعاف، مشيرا إلى أن وزير الصحة د. محمد الهيفي سوف يدشن الخدمة يوم الخميس المقبل أو في موعد آخر يحدده مكتب الوزير.