«الدفاع»: موقع جامعة «الشدادية» مشط مرتين ولم نتلقَّ إلا بلاغاً واحداً حول الذخائر

نشر في 16-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 16-07-2013 | 00:01
No Image Caption
أكدت أنها تتلقى بلاغات العثور على مخلفات الأسلحة على مدار الساعة

أكدت وزارة الدفاع أن هندسة القوة البرية تقوم باستمرار بعمل الفحص الدوري لجميع المواقع المختلفة لتطهيرها من أي مخلفات للأسلحة أو الذخائر، وتعمل على مدار الساعة، وتتلقى الاتصالات من المبلغين عن أي جسم غريب يشتبه في أن يكون متفجرا للتعامل معه والتخلص منه بالشكل الصحيح.

وقال مدير التوجيه المعنوي والعلاقات العامة في رئاسة الاركان العامة للجيش بوزارة الدفاع العميد الركن عبدالعزيز الريس في رد تلقته «الجريدة» تعليقا على ما نشر السبت الماضي بعنوان «مخلفات ذخائر الغزو... عبوات دفينة تهدد جامعة الشدادية»، أن الوزارة طهّرت موقع مدينة صباح السالم الجامعية «الشدادية» على مرحلتين، الأولى كانت من تاريخ 29-8-2005 إلى 13-3-2006 والمرحلة الثانية من تاريخ 13-3-2006 الى 25-6-2009 وبمساحات كبيرة تقدر بستة ملايين متر مربع، مبينا ان جميع الاماكن التي تم تطهيرها كانت على عمق 30 سم حسب ما هو متبع في تطهير جميع المواقع وفق المعايير الدولية.

وكشف الريس أن «الدفاع» لم تتلقَّ إلا بلاغاً واحداً فقط بتاريخ 7-2-2012 وتم اجراء اللازم من قبل هندسة القوة البرية».

وكانت مديرة البرنامج الانشائي لجامعة الكويت د. رنا الفارس كشفت لـ»الجريدة» العثور على قاذفات آر بي جي وطلقات كلاشينكوف بكميات كبيرة، مبينة ان وزارة الدفاع مشّطت الموقع قبل الشروع بأعمال التنفيذ، وزودت جامعة الكويت بشهادة خلو موقع.

وأشارت الفارس الى انه بُدئ العثور على مخلفات الغزو منذ بداية اعمال الحفر وتسوية الارض في عام 2010، مبينة ان عمليات العثور على مخلفات الغزو وصلت حتى الآن الى 30 مرة، ويتم التعامل معها بالتعاون مع وزارة الداخلية، وأن المواقع التي يتم العثور فيها على المخلفات تبدو كخنادق، وكان من المفترض تنظيفها قبل ردمها بعد التحرير.

back to top