الشمالي: الاستثمار في الطاقة لضمان مستقبل أفضل لأجيالنا

نشر في 08-10-2013 | 00:10
آخر تحديث 08-10-2013 | 00:10
No Image Caption
«الوقود الأحفوري مصدر الطاقة الأساسي مستقبلاً»

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط مصطفى الشمالي أن الكويت تحرص وتعمل على تأمين إمداداتها للأسواق العالمية بانتظام، مبيناً أنه "لا شك في أننا أمام واقع يحتم علينا جميعاً التعاون المشترك لضمان مستقبل أفضل لأجيالنا من خلال الاستثمار في جميع أنواع الطاقة ومصدرها على أسس اقتصادية، ومن غير تمييز في ظل تنامي الطلب العالمي على الطاقة".

 وقال الشمالي، خلال كلمته أمام مؤتمر ومعرض الكويت الأول للنفط والغاز الذي عقد مساء أمس بحضور رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك: "إن الوقود الأحفوري ولا سيما النفط والغاز مصدر الطاقة الأساسي في المستقبل، ولذلك فإننا ماضون في خطتنا الطموحة للارتقاء بصناعة النفط في الكويت، لتكون أكثر فاعلية في توفير أمن الطاقة".   

   وذكر أن الكويت تعمل على رفع الطاقة الإنتاجية للنفط من 3 ملايين و200 ألف برميل يومياً إلى 4 ملايين برميل بحلول عام 2020، ومن ثم الحفاظ على هذا المعدل من الإنتاج.

وأشار إلى خريطة طريق طموحة لتطوير الاحتياطات وزيادتها في مختلف مناطق الكويت، مبيناً أن النتائج الحالية تبشر بالخير، وذلك بفعل نجاحات أبناء الكويت التي تدعو إلى الفخر.

وحول تطوير الطاقة الإنتاجية للغاز، قال إن قطاع الاستكشاف والإنتاج يعمل بشكل حثيث لرفع إنتاجه من الغاز الحر انطلاقاً من تبني سياسات لتأمين مصادر نظيفة للطاقة، والحفاظ على البيئة، وتلبية متطلبات محطات الكهرباء في الوقت الحالي والمستقبل.

 ولفت الشمالي إلى أنه تلبية للرغبة السامية فإن مؤسسة البترول الكويتية تخطط لإنشاء مركز عالمي مستقل لأبحاث البترول يعمل وفق المعايير العالمية، ويهدف إلى تزويد القطاع النفطي بخدمات بحثية قابلة للتطبيق.

من جانبه، قال الرئیس التنفیذي لشرکة نفط الكويت هاشم هاشم إن استراتيجية الشركة تركز على رفع قدرة الإنتاج بصورة مثلى وبالتعاون مع شركة نفط الخليج إلى 4 ملايين برميل يومياً عام 2020، وذلك وفاء لمتطلبات التنمية وحفاظاً على استقرار الأسواق العالمية.

back to top