طالب وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي مديري المناطق الصحية والمستشفيات ورؤساء الأقسام الطبية باتخاذ الإجراءات اللازمة والتأكد من تحصيل الرسوم عن فحص السونار للأوعية الدموية التي تجرى بأقسام جراحة الأوعية الدموية في مستشفيات الوزارة، ماعدا الحالات المعفاة بموجب قرارات فرض الرسوم أو القرارات اللاحقة لها. وذكر السهلاوي في تعميم إداري أصدره أمس أن الرسوم بناء على القرار الوزاري رقم 103 لسنة 1993 المشار إليه "فحص السونار" والتي يتعين من خلالها فحصهم عن تلك الخدمة، مشيرا إلى أن الرسوم بالنسبة للتصوير المقطعي بالكمبيوتر للمقيم 70 دينارا وللزائر 95 دينارا، وبالنسبة لتصوير الأوعية الدموية بالقسطرة 140 دينارا للمقيم وللزائر 190 دينارا، وفحص الكلى بالصبغة 40 دينارا للمقيم و55 دينارا للزائر، أما فحص القولون بالصبغة فتكلفته 30 دينارا للمقيم و45 للزائر، فيما فحص السونار عشرة دنانير للمقيم و15 دينارا للزائر، وفحص الرنين المغناطيسي 180 دينارا للمقيم و245 دينارا للزائر.

Ad

حقوق المرضى

إلى ذلك، أكد وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط والجودة وأمين سر مجلس الوكلاء د. وليد الفلاح أن لجنة صياغة مشروع قانون حماية حقوق المرضى ستجتمع اليوم لمناقشة عدد من الموضوعات للخروج بتصور لمسودة قانون حقوق المرضى تتناسب مع دولة الكويت واحتياجاتها.

وأضاف الفلاح في تصريح صحافي أن هذا الاجتماع هو الأول للجنة عقب تشكيلها بقرار وزاري برئاسته، مشيرا إلى أن مبادرة تشكيل هذه اللجنة تنطلق من حرص الوزارة على تعزيز الثقة بين مقدمي الرعاية الصحية والمستفيدين منها ومواكبة المستجدات العالمية في مجال الجودة والاعتراف وحقوق الإنسان، والتي تهدف إلى تحديث وتطوير سياسات وإجراءات العمل بجميع المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية ووضع الإطار القانوني المناسب لذلك وتنفيذاً لتوصيات اللجنة الاستشارية لبرنامج الاعتراف بجودة الخدمات الصحية بوزارة الصحة، مشيدا بالاهتمام الكبير الذي يوليه وزير الصحة ووكيل الوزارة لمشروع قانون حقوق المرضى.

السمنة

وفي موضوع منفصل، يستضيف مجمع الأفنيوز اليوم وتحت رعاية وزير الصحة د. محمد الهيفي فعاليات التوعية لمكافحة السمنة تحت شعار "حارب السمنة".

وقالت رئيسة اللجنة المنظمة للحملة هبة بن سلامة في تصريح صحافي إن إقامة مثل هذه الفعاليات تأتي نتيجة بلوغ نسبة السمنة في البلاد 40%، مشيرة إلى أن السبب يعود إلى انتشار العادات الغذائية السيئة في المجتمع وفي العالم أيضا، مؤكدة أن السمنة تسبب عدة أمراض منها القولون الذي أصاب الأطفال، بالإضافة إلى أمراض القلب والسكري والسرطان والضغط. وأضافت أن الكويت الثانية عالميا في الإصابة بالسمنة بعد الولايات المتحدة الأميركية، وتليها كل من قطر والإمارات العربية المتحدة.

المهن الطبية

من جهة أخرى، طالب "اتحاد أصحاب المهن الطبية الأهلية"، بتعديل قرار لجنة التراخيص في وزارة الصحة رقم 8 لعام 2001 و2003 بشأن تحديد عدد أطباء الأسنان وكراسي عيادات الأسنان في مراكز الطب البشري والمراكز الصحية.

وانتقد الاتحاد القرارات، خصوصاً أنها تحدد عدد عيادات الأسنان في مستوصفات ومراكز القطاع الخاص، في الوقت الذي لم تحدد عدد العيادات في أي فرع من فروع الطب الأخرى.

وتساءل الاتحاد: "كيف تكون مصلحة المرضى في وجود طبيب واحد عام فقط لممارسة جميع أعمال طب الأسنان عن وجود عدة اختصاصيين بتخصصات دقيقة، مستنكراً رد الوزارة بأن ذلك لمصلحة المريض، وفي رد آخر قالت الوزارة ان زيادة أعداد كراسي الأسنان تضر بمصلحة الأطباء الكويتيين.

وأوضح الاتحاد أنه أرسل كتابا رسميا لوكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي، مقترحاً تعديل القرار الخاص بكراسي أطباء الأسنان، والخلل الذي يشوب القرارين الصادرين في عام 2001، وعام 2003 في ذات الشأن. وطالب الاتحاد وكيل الوزارة، بتعديل القرار وفتح المجال أمام القطاع الأهلي لفتح مستوصفات طبية وبشرية، وعيادات تشمل التخصصات التي يحتاجون اليها وفقاً لرغبتهم ودون قرارات تقف عقبة أمام مصالحهم وتعزيز الرعاية الطبية للقطاع الخاص.

طبيب زائر

من جانب آخر، يزور البروفيسور السويسري ريلييت بينديت المتخصص في العيوب الخلقية للعمود الفقرى والحبل الشوكي قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى ابن سيناء خلال الفترة من 19 حتى 26 يناير الجاري بهدف مناظرة الحالات المرضية في العيادة المسائية في المستشفى، كما سيقوم بإجراء بعض العمليات الجراحية المعقدة بالتعاون مع أطباء القسم إلى جانب إلقاء المحاضرات العلمية خلال تواجده، وذلك سعيا من وزارة الصحة لتقديم أفضل الخدمات الصحية للمرضى والمراجعين.

يشار إلى أن البروفيسور ريلييت متخصص في علاج العيوب الخلقية للحبل الشوكى وعيوب العمود الفقرى.