أردوغان قد يترشح للرئاسة

نشر في 05-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 05-10-2013 | 00:01
No Image Caption
صرح رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في وقت متأخر من مساء أمس الأول بأنه سيترشح للانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل إذا طلب منه حزبه ذلك.

وقال أردوغان في حديث لقناتي «أي تي في» و»أي هابر»: «في الوقت الراهن لا شيء أكيدا، لو كنت اتخذت قرارا نهائياً في هذا الخصوص لكنت أعلنته»، وأضاف «سأسعى إلى تولي هذا المنصب أيا كان إذا حدده لي حزبي».

ويحدد حزب العدالة والتنمية عدد الولايات المتتالية التي يمكن للنائب ورئيس الوزراء توليها بثلاث مرات، وبالتالي لن يتمكن أردوغان من مواصلة ولايته كرئيس للوزراء التي بدأت في 2003 بعد الانتخابات التشريعية المقررة في 2015.

ويتوقع محللون أتراك أن يترشح رئيس الوزراء للانتخابات الرئاسية في أغسطس 2014 والتي ستنظم لأول مرة بالاقتراع العام المباشر.

وأعرب أردوغان مراراً عن تأييده لتعزيز دور الرئيس الذي يعد منصباً فخرياً، مستبعداً مواجهة مباشرة خلال الاقتراع مع الرئيس الحالي عبدالله غول الذي شكل معه حزب العدالة والتنمية في 2001، وأكد أنه لن يكون هناك خلافات داخل حزبه.

وغالبا ما يكشف غول علنا خلافاته مع أردوغان، وخلال التظاهرات المعادية للحكومة التي هزت تركيا في يونيو أعرب غول عن تأييده للحوار مع المتظاهرين، في حين دعا أردوغان إلى موقف حازم.

يذكر أن مشاريع لإصلاح الدستور وإعطاء منصب رئيس الجمهورية صلاحيات أكثر مشلولة منذ أشهر بسبب الخلافات بين الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة.

(أنقرة - أ ف ب)

back to top