أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أن الوجود اللبناني في قطر "مُصون، واللبنانيون في قطر هم بين أهلهم، وهم يلتزمون قوانين دولة قطر ويحترمونها"، منوّهاً بدورهم الانمائي في البلاد في مختلف المجالات.

Ad

كلام الأمير تميم جاء خلال استقباله رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي ونائب رئيس الحكومة سمير مقبل، في زيارة لتهنئته بتوليه المنصب.

إلى ذلك، بات في حكم المرجح أن جلسة اليوم النيابية لن تعقد لافتقارها الى النصاب القانوني. فبعد إعلان رئيس مجلس النواب أمس الأول أن "جلسة الاثنين في موعدها متمنيا على جميع الزملاء الحضور، والنائب الذي لا يعجبه قانوناً معيناً يستطيع الا يصوت لصالحه"، جاء رد الرئيس ميقاتي مناقضا لوجهة نظر بري ليلاقي موقف كل من قوى "14 آذار" و"تكتل التغيير والاصلاح".

طرابلس

في موازاة ذلك، تجددت ظهر أمس اعمال قنص متقطعة بين منطقتي البقار وجبل محسن في طرابلس، أسفرت عن اصابة مواطن من جبل محسن في قدمه اليمنى يدعى محمد عبدو إبراهيم. وقد خيم توتر على باقي محاور الاشتباكات التقليدية في المدينة حيث خفت حركة السير في المناطق التي تعتبر خطوط تماس.

في سياق منفصل، دعا نائب امين عام "حزب الله" الشيخ نعيم قاسم أمس، الى "تبني صيغة تنطلق من حكومة وحدة وطنية تعمل على إعمار البلد وترسخ السلم الاهلي والاستقرار على قاعدة ثلاثي القوة الجيش والشعب والمقاومة، لتحقيق الانجازات التي حققناها عندما كنا معا بعد التحرير".

وتطرق الى موضوع صيدا وما حصل من تحرشات واعتداءات لم تتوقف، قائلاً: "لولا تيار المستقبل وبعض الذين ينتعشون من حالة الفتنة في مواجهة الوطنية والاستقامة لما وصل التمادي الى حدود ضرب السلم الاهلي والاستقرار، وحتى اللحظة الاخيرة كانوا منحازين وحتى بعد سقوط الرمز بالنسبة اليهم هو محاولة للانتقال الى موقع جديد من أجل ان يبحثوا عن مادة جديدة للهجوم علينا والاعتداء على الوطنيين الشرفاء".

وحمّل نائب رئيس المجلس السياسي في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق أمس، "حزب المستقبل كل قطرة دم سقطت في عبرا بسبب خطابه التحريضي المذهبي"، ودعاه الى "الاقلاع عن هذا الخطاب رحمة باللبنانيين وخصوصا بالصيداويين".

وناشد قاووق "حزب المستقبل" أن "يكف عن الرهان على الفتنة وعن دعم وتمويل الخطاب التحريضي المذهبي، فصيدا ليست الساحة المناسبة لأن تستثمروا هذا السلاح التي لن تحصدوا منه الا الخيبة والحسرة"، متسائلا: "ما معنى ان يقدّم حزب المستقبل سيناريو أن الذي حصل هو فخ نصبه حزب الله؟ الا يعني هذا تبرئة المتورطين في قتل ضباط وجنود الجيش اللبناني؟".