«التربية»: 52 مشروعاً إنشائياً لتوفير متطلبات العملية التعليمية

نشر في 06-07-2013 | 00:02
آخر تحديث 06-07-2013 | 00:02
• بناء 9 مدارس و3 مكتبات و70 صالة بدنية وصالتي بولينغ •61 مبنى مدرسياً تنفذها «الرعاية السكنية»

عرض الفريح، خلال اجتماع مجلس الوكلاء، خطة القطاع لإنجاز عدد من المباني التربوية اللازمة لتوفير متطلبات العملية التعليمية خلال السنوات المقبلة.
كشف وكيل قطاع المنشآت التربوية في وزارة التربية بدر الفريح عن وجود 52 مشروعا إنشائيا تتولى الوزارة تنفيذها، اضافة الى 32 مشروعا تنفذ من قبل المؤسسة العامة للرعاية السكنية، وتشمل مدارس في مختلف المحافظات.

وقال الفريح، في تقريره الذي عرضه في اجتماع مجلس الوكلاء الأخير, عن نسب الانجاز في 19 مشروعا لإنشاء مبان مدرسية وصالات بدنية، إنه تم الانتهاء من 3 مشاريع وجار استلامها، حيث إن الوزارة بصدد تسلم روضة المقدسي ومدرسة قرطبة المتوسطة بنات ومكتبة القادسية، موضحا أن الاعمال الانشائية لهذه المشاريع شبه منتهية، وجار استكمال ملاحظات لجنة الاستلام، وايصال التيار الكهربائي لها للبدء في عمليات التأثيث.

وأضاف أن القطاع يعمل على انجاز 16 مشروعا لمدارس قيد الانشاء، حيث تتفاوت نسب الانجاز من 12 إلى 80 في المئة في بعض المشاريع، منها مدرسة اشبيلية الابتدائية بنين، ومدرسة الرابية المتوسطة بنات، ومدرسة الدعية الابتدائية بنات، ومدرسة الدعية المتوسطة بنات، ومدرسة عبادة بن الصامت المتوسطة بنين، ومدرسة صباح السالم الابتدائية بنات، وروضة عقبة بن نافع، مشيرا إلى وجود مشروع لبناء مكتبتين عامتين في العديلية وخيطان، حيث بلغت نسبة الانجاز 85 في المئة.

صالات البولينغ

وذكر الفريح أن مشروع انشاء صالتي بولينغ في ثانويتي صباح السالم بنين وبنات شارف على الانتهاء، حيث بلغت نسبة الانجاز 90 في المئة، وجار تركيب اجهزة البولينغ والانتهاء من التشطيبات الاخيرة، لافتا إلى أن نسبة الانجاز في مشروع انشاء عدد 10 صالات بدنية في منطقة العاصمة التعليمية بلغت 75 في المئة، حيث يجري استكمال أعمال عزل مكائن التكييف والخدمات للتشغيل واستكمال اعمال الالمنيوم والصحي والاصباغ.

وأشار إلى الانتهاء من 86 في المئة من اعمال مشروع انشاء 10 صالات بدنية في منطقة الفروانية التعليمية، حيث تم عمل الاصباغ الخارجية والرخام وجار استكمال أعمال الالمنيوم، لافتا إلى أن نسبة الانجاز في مشروع انشاء 10 صالات بدنية في منطقة حولي التعليمية بلغت 42.71 في المئة، حيث يتم تمديد بايبات الكهرباء والهيكل الفراغي وعزل الاسطح بطبقات العزل المختلفة.

وبين أن نسبة الانجاز لمشروع انشاء 10 صالات بدنية في منطقة مبارك الكبير التعليمية بلغت 85 في المئة، حيث يجري استكمال اعمال الصباغة الداخلية والأرضيات المطاطية واعمال الالمنيوم، لافتا إلى أن مشروع صالات بدنية منطقة الاحمدي، البالغة 10، تم الانتهاء من 59 في المئة منها.

وزاد ان مشروع انشاء 10 صالات بدنية في مدارس منطقة الجهراء التعليمية يسير وفق الخطة، حيث بلغت نسبة الانجاز 42 في المئة، وتم الانتهاء من اعمال مباني الطابوق للحوائط الخارجية وتمديدات الصرف الصحي والحدادة والنجارة لزوم أعمدة الدور الأول، مشيرا إلى أن مشروع انشاء 10 صالات بدنية في التعليم النوعي لايزال في مراحله الأولى، حيث بلغت نسبة الانجاز 1 في المئة، وتمت إحاطة الموقع وأخذ عينات التربة فقط.

مشاريع قيد التنفيذ

وفي ما يخص المشاريع التي يجري العمل بها قال الفريح إن القطاع بصدد استكمال اجراءات طرح 19 مشروعا لانشاء مبان مدرسية واحواض سباحة ومجمعات رياضية ومراكز تدريب للمعلمين وسكن معلمات ومباني مواقف سيارات ومكتبات عامة، موضحا أن عددا من هذه المشاريع تم بالفعل طرحها وجار ترسيتها.

وتابع انه تمت ترسية 6 مناقصات لبناء فصول انشائية في العاصمة والفروانية والجهراء التعليمية، اضافة إلى وجود 4 مشاريع لانشاء فصول  انشائية اضافية في المدارس، بانتظار موافقة ادارة الفتوى والتشريع ووزارة المالية للبدء في تنفيذها.

واردف ان القطاع لديه 7 مشاريع لتنفيذ أعمال صيانة وترميم لمدارس ومبان في الوزارة تم ترسيتها وبانتظار رد لجنة المناقصات المركزية، موضحا أنها موزعة على المناطق التعليمية الست.

وافاد بأن الوزارة لديها 61 مشروع مبنى مدرسي، تتولى المؤسسة العامة للرعاية السكنية تنفيذها، موزعة بين رياض أطفال ومدارس ابتدائية ومتوسطة وثانوية في مناطق صباح الاحمد وجابر الاحمد وسعد العبدالله وشمال غرب الصليبيخات، مشيرا إلى أن نسبة الانجاز الفعلية في هذه المشاريع تتفاوت بين 1.36 و77 في المئة.

back to top