كلمات كثيرة ألقيت خلال حفلة  «الموركس دور» من المكرمين والفائزين، وكان من الطبيعي أن تجمع على رفض لغة السلاح وثقافة الموت وتأييد ثقافة الحياة، وكان الدعم واضحاً للجيش اللبناني، خصوصاً أن الحفلة تزامنت مع التوترات الأمنية التي شهدتها مدينة صيدا في محافظة جنوب لبنان.

Ad

على رغم الانتقادات التي طاولت بثّ الحفلة في وقت يتعرض فيه الجيش اللبناني للقتل والترهيب، شدد الدكتوران زاهي وفادي حلو، في دردشة مع «الجريدة»، على أن هذه الحفلة بمثابة تأكيد أن لبنان هو بلد السلام والفرح والأمل، وأن أصوات الإرهاب والخوف والموت لن تقوى عليه، وهذه السهرة هي صورة جميلة عن لبنان التي على الخارج أن يشاهدها وليس صور السلاح والتقاتل والتناحر، وأن الإصرار على الحياة هو دعم حقيقي للجيش اللبناني والدولة اللبنانية.

تميز خليجي

استهل الاحتفال الذي تخللته لوحات راقصة ووصلات غنائية من الفنانين الفائزين، بتحية إلى المطربة اللبنانية فيروز وأنشد كل من نقولا الأسطا وباسكال صقر وسعد رمضان مجموعة من أغنياتها.

الفنانة أحلام المكرمة على مسيرتها الفنية شددت، خلال تسلمها الجائزة، على أنها تنتمي إلى تراب لبنان وأنها تعشق هذا البلد الجميل وأهله، خصوصاً أن لبنان رافقها في نجاحاتها وكانت أبوابه مفتوحة دائماً لها. لا شك في أن إطلالة أحلام كانت من أنجح الإطلالات وقوبلت بتصفيق حار من الحضور أثناء اعتلائها المسرح، وبدا التأثر واضحاً على وجهها، بعدما قُدّمت على أنها الملكة والإمبراطورة التي سحرت الناس واحتلت قلوب الجمهور.

لم تكن إطلالة الفنانة الكويتية نوال أقل تميزاً، فهي معروفة برقيّها وإحساسها المرهف ولباقتها وحسن تعاملها مع الآخرين، وهذا ما تجلى بوضوح خلال حضورها في السهرة. خلافاً للمكرمين، لم تختر الخطاب الطويل إنما اعتمدت مقولة خير الكلام ما قلّ ودل، وشكرت لبنان على تكريمه لها وخصت بالشكر ابنتها وزوجها وبلدها الكويت.

الأكثر اناقة

لعل الفنانة إليسا كانت الأكثر أناقة خلال السهرة، هي التي استحقت جائزتين: الأولى كأفضل نجمة لبنانية والثانية عن أغنية «أسعد واحدة» كأفضل أغنية عربية. في حديث لها أكدت أن

الـ «موركس دور» صورة عن وجه لبنان الجميل ومناسبة للقاء النجوم بعضهم ببعض ليس من لبنان فحسب بل من مجمل الدول العربية، متمنية أن يعم السلام لبنان وغيره من الدول العربية التي تعاني توترات أمنية وسياسية، مشيرة إلى أن الفرح هذه الليلة ناقص مع استشهاد أفراد الجيش اللبناني.

كذلك حصد الفنان وائل كفوري جائزتين: الأولى عن أفضل فنان لبناني والثانية عن أفضل أغنية «يا ضلي يا روحي»، وكان لافتاً خلال إلقاء كلمة الشكر أنه قدم الجائزة إلى زوجته للتأكيد على أن العلاقة بينهما على أحسن ما يرام ولا صحة للإشاعات التي تحدثت عن طلاقه، خصوصاً أنه يرفض التحدث عن حياته الشخصية في مقابلاته وإطلالته الإعلامية.

أما الفنانة نانسي عجرم فكانت جميلة في فستانها الأزرق وابتسامتها الدائمة وتسلمت جائزة أكثر فنانة انتشاراً وقالت: «حين يختارك الناس نجمهم المفضل تطير وتصبح في كوكب آخر، وكيف إذا تكرر الأمر. شخصياً، أردت أن أظل على الأرض بينكم لأنني أحبكم وتحبونني». أما «موركس» نجم الغناء العربي فكانت من نصيب المطرب العراقي ماجد المهندس، في حين نال جوزف عطية جائزة أفضل مغن شاب لتميزه في ألبوم «شو بتعمل بالناس».

كذلك ارتأت إدارة المهرجان منح فنانين مصريين دروعاً تقديرية ومن خلالهم الى شعب مصر من بينهم: إلهام شاهين، ليلى علوي، سفير النوايا الحسنة محمود قابيل، غادة عبد الرازق، الإعلامية بوسي شلبي ولارا اسكندر .

أخطاء تقنية

كانت الأخطاء التقنية بالجملة خلال السهرة، فخلال تكريم وليم حسواني كان التقرير حوله يعرض خلال إلقائه كلمته، فتداخلت الأصوات بين بعضها البعض. كذلك توقف الميكروفون أكثر من مرة عن العمل فاضطرّ الجميع إلى التحدث عبر ميركوفون واحد، وفي أحيان كثيرة كانت الموسيقى أعلى من صوت النجوم وبالكاد كنا نسمع ماذا يقولون.

أخفق مقدما البرنامج ديانا رزق ونيكولا معوض في هذه التجربة، فبدت ديانا أكثر من متصنعة في حديثها، وغابت العفوية والتلقائية عنها، والمزعج أنها لم تكف عن الطلب إلى النجوم بصوت عالٍ، كأنها معلمة في مدرسة، أن يختصروا من حديثهم، وكانوا يردون عليها بالقول: {دعينا نكمل كلامنا}. أما نيكولا فسيطر الخوف عليه بشكل واضح وكان حديثه صراخاً بصراخ ما أزعج أذن المشاهد.

تكريمات

ككل سنة، كرمت «موركس دور» شخصيات طبعت الحياة الثقافية والفنية في العالم العربي، من بينها: جائزة تكريمية للممثل والشاعر وليم حسواني (80 عاماً) عن مجمل مسيرته الفنية، الفنانة مارسيل مارينا عن مجمل أعمالها في المسرح والسينما والتلفزيون، فشكرت القيمين على الجائزة لتكريمهم الفنان وهو حي. الإعلامية سعاد قاروط العشي عن مسيرتها على الشاشة الصغيرة، الملحن نور الملاح عن مجمل مسيرته الفنية، فشكر كل من أحب ألحانه التي أدتها أصوات مميزة، وتسلمت الإعلامية بولا يعقوبيان جائزة تقدير ومكافأة من وزير الإعلام وليد الداعوق.

النتائج

جاءت النتائج على الشكل التالي:

أفضل ممثلة لبنانية: سيرين عبدالنور.

أفضل ممثل لبناني: يورغو شلهوب.

أفضل ممثل عربي: مكسيم خليل.

أفضل ممثلة عربية: غادة عبدالرزاق.

أفضل ممثلة مساندة: باميلا الكيك.

أفضل ممثل في دور مساند: نيكولا معوّض.

أفضل مطربة لبنانية وأفضل أغنية عربية {أسعد واحدة}: إليسا.

المطربة الأكثر نجاحاً ونجومية: نانسي عجرم.

أفضل أغنية لبنانية وأفضل مطرب لبناني: {يا ضلّي يا روحي}، وائل كفوري.

أفضل أداء غنائي: ألين لحود.

أفضل مطرب عربي: ماجد المهندس.

أفضل أغنية عربية: {c’est la vie} للشاب خالد.

أفضل مطربة عربية: نوال الكويتية.

أفضل نجم لبناني شاب: جوزيف عطية.

أفضل كاتب سيناريو: شكري أنيس فاخوري.

أفضل منتج: زياد شويري.

أفضل موسيقى: ميشال فاضل.

أفضل ممثلة لبنانية واعدة: سارة كنعان.

أفضل ممثل لبناني واعد: نيكولا مزهر.

أفضل مخرج برامج: باسم كريستو.

أفضل مخرج درامي: فيليب أسمر.

أفضل فيلم لبناني: {تنورة ماكسي} لجو بو عيد.

أفضل مخرج فيديو كليب: سعيد الماروق عن {شكلك ما بتعرف} لمايا دياب.

جائزة أفضل موهبة لبنانية شابة: نادر الأتات.

جائزتا نجمي لبنان الغنائيين الجديدين: سعد رمضان ونادين صعب.

جائزتا نجمي الغناء العربي الجديدين: لارا اسكندر وناصيف زيتون.