75 مرشحاً للرئاسة الإيرانية في «اليوم الأول»

نشر في 09-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 09-05-2013 | 00:01
No Image Caption
أنباء عن وضع الدبلوماسي باقر أسدي في «الانفرادي» في إيفين
أعلن وزیر الداخلیة الإيراني مصطفی محمد نجار أن 75 مرشحاً تم تسجیل أسمائهم فی الیوم الأول من عملیة تسجیل أسماء المرشحین للدورة الحادیة عشرة من الانتخابات الرئاسیة التي ستجري في يونيو المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) عن نجار قوله أمس، إن بإمكان المرشحین مراجعة مبنی وزارة الداخلیة في طهران حتى یوم الحادي عشر من مایو الجاری للتسجیل في الانتخابات الرئاسیة.

وانطلقت عملیة تسجیل أسماء مرشحي الانتخابات الرئاسیة لدورتها الـ11 أمس الأول، حیث ستتواصل علی مدی 5 أیام.

في غضون ذلك، أبلغت مصادر خاصة وكالة أنباء «رويترز» مساء أمس الأول، أن الدبلوماسي الإيراني البارز باقر أسدي الذي تربطه صلة بالإصلاحيين معتقل منذ نحو شهرين في حبس انفرادي في سجن إيفين، مضيفاً انه لم تتضح بعد أسباب اعتقاله.

وأفادت المصادر نفسها الأسبوع الماضي -متحدثة شريطة عدم الكشف عن هويتها- بأن باقر أسدي أُلقي القبض عليه في منتصف مارس الماضي في العاصمة الإيرانية، وهو دبلوماسي بارز سابق ضمن البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وشغل أخيراً منصب مدير في الأمانة العامة لمجموعة الدول الثماني النامية ومقرها اسطنبول.

ورجحت المصادر التي تحدثت لـ»رويترز» بشأن اعتقال أسدي أن تكون له صلة بانتخابات الرئاسة التي ستجري في إيران في 14 يونيو القادم.

وأفاد متحدث باسم بعثة إيران لدى الأمم المتحدة «استناداً إلى الإعلان الصادر عن مسؤولين بالهيئة القضائية الإيرانية فإن قضيته قيد الدراسة لدى الأجهزة المعنية». وفي تقرير لمقرر الأمم المتحدة الخاص بشأن حقوق الإنسان أحمد شهيد صدر في فبراير 2013، وصف الأخير عدداً من الحالات المزعومة للتعذيب والانتهاكات في سجن إيفين بما في ذلك الضرب المبرح والحبس الانفرادي.

(طهران  - أ ف ب، يو بي آي)

back to top