اردوغان يعلن انه سيزور غزة في نهاية مايو

نشر في 14-04-2013 | 17:38
آخر تحديث 14-04-2013 | 17:38
No Image Caption
اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاحد انه سيزور قطاع غزة في نهاية ايار/مايو بعد زيارة محتملة لواشنطن التي توسطت في تحسين العلاقات بين تركيا واسرائيل الشهر الماضي.

وقال اردوغان في مكالمة عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع مركز المساعدات التركي في غزة "باذن الله سنزور غزة في نهاية ايار/مايو. وسنعانق بعضنا بعضا هناك"، بحسب ما نقلت وسائل الاعلام.

واعلن نائب رئيس الوزراء في حكومة حماس زياد الظاظا في وقت سابق الاحد ان اردوغان سيزو غزة الشهر المقبل، معربا عن الامل في "ان تفتح الزيارة آفاقا جديدة لرفع الحصار" الاسرائيلي لقطاع غزة.

وكان اردوغان صرح في وقت سابق انه سيزور غزة في نيسان/ابريل "للمساعدة في عملية" رفع الحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع.

وجاء ذلك التصريح بعد يوم من الاعتذار الاسرائيلي لتركيا في 22 اذار/مارس على مقتل ثمانية اتراك خلال مداهمة لسفينة مساعدات كانت متوجهة الى غزة في 2010 ما ادى الى توتر العلاقات بين البلدين.

وقال مساعدو اردوغان ان سبب تاجيل الزيارة هو تضارب في مواعيد اردوغان، الا ان الاعلام الاسرائيلي والتركي ذكر ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري حذر من انقرة من "الانعكاسات السلبية المحتملة" للزيارة على العلاقات التي تحسنت بين اسرائيل وتركيا.

ويعتزم اردوغان زيارة واشنطن في 16 ايار/مايو.

وتصر انقرة على ان تدفع الدولة العبرية تعويضات لضحايا المداهمة ورفع القيود عن قطاع غزة كشرط لاعادة سفيرها الى اسرائيل.

ومن المقرر ان يلتقي مسؤولون من الجانبين في 22 نيسان/ابريل في تركيا لمناقشة شروط التعويضات. وكان من المقرر عقد هذا الاجتماع في 11 نيسان/ابريل الا ان المسؤولين الاتراك قرروا تاجيله لتعارض في المواعيد، بحسب قولهم.

back to top