أردوغان: سنراقب عن كثب رفع الحصار عن غزة والقطاع

نشر في 27-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 27-03-2013 | 00:01
أفاد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس، أنه يعتزم زيارة قطاع غزة قريبا. وذكرت وكالة "الأناضول" التركية للأنباء أن أردوغان لم يحدد موعدا لزيارته المرتقبة للقطاع، موضحا أن هدفه هو لقاء الشعب الفلسطيني "المظلوم".

وأوضح أردوغان في كلمة له أمام اجتماع حزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة، أن تركيا "ستراقب رفع الحصار عن قطاع غزة والضفة الغربية عن كثب للتحقق من تنفيذ إسرائيل لتعهداتها التزاما بتحقيق المطالب التركية" عقب الهجوم على قافلة أسطول الحرية الذي أودى بحياة تسعة مواطنين أتراك عام 2010.

وكانت إسرائيل قد قدمت يوم الجمعة الماضي، اعتذارا رسميا إلى الحكومة التركية، خلال اتصال هاتفي أجراه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأردوغان، تعهد فيه بتنفيذ المطالب التركية الأخرى، من رفع الحصار على قطاع غزة، ودفع تعويضات لأهالي الضحايا.

على صعيد آخر، هنأ الرئيس الأميركي باراك أوباما كل المحتفلين بعيد الفصح اليهودي، مشدداً على أن المسؤولية لا تنتهي بالوصول إلى أرض الميعاد، بل هي تبدأ في الواقع.

وأصدر أوباما بياناً هنأ فيه، باسمه وباسم زوجته ميشيل، "كل المحتفلين بعيد الفصح اليهودي في أميركا ودولة إسرائيل وكل أنحاء العالم".

وذكّر بزيارته الأسبوع الماضي لإسرائيل للمرة الثالثة في حياته، والأولى بعد وصوله إلى الرئاسة، مشيراً إلى أنه جدد تأكيد الروابط القوية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز.

وأضاف: "أتيحت لي فرصة الحديث مع إسرائيليين شبان عن المستقبل الذين يريدونه لبلدهم ومنطقتهم والعالم، ورأيت مرة جديدة كيف أن الحلم بالحرية الحقيقية يتجلى بشكل كامل في عبارة: أن نكون شعباً حراً في أرضنا".

(أنقرة، واشنطن - د ب أ، يو بي آي)

back to top