إيران تبني قاعدة بحرية عند خليج عُمان قرب باكستان

نشر في 18-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 18-02-2013 | 00:01
No Image Caption
طهران تنفي اقتراحاً دولياً لإغلاق «فوردو» مقابل إلغاء عقوبات
أعلنت البحرية الإيرانية أمس، أنها بدأت بناء قاعدة جديدة عند خليج عُمان قرب حدودها مع باكستان. ونقلت وكالة "فارس" للأنباء عن قائد البحرية الإيرانية الأدميرال حبيب الله سياري قوله، إن "القاعدة البحرية قيد البناء تقع عند سواحل بلادنا في أقصى الشرق" عند خليج عُمان قرب الحدود مع باكستان.

وتابع سياري: "لم يكن للبحرية الإيرانية أي وجود عسكري في المنطقة، ولكن الآن سيكون لنا وجود فيها بهدف الدفاع عن مصالح بلادنا ومياهنا ولنراقب بشكل أفضل الملاحة البحرية التي تجري في المنطقة".

وأوضح أن القاعدة الجديدة ستكون جزءاً من المنطقة البحرية الثالثة في كورناراك.

وكانت إيران قد أجرت العديد من المناورات البحرية في السنوات الماضية لتعزيز وجودها في المياه الإقليمية.

في هذه الأثناء، ومع اقتراب موعد الحوار بين مجموعة الدول الـ5+1 وإيران في كازاخستان في 26 فبراير الجاري، صرح رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي أن موقع "فوردو" النووي "لن يغلق أبداً".

ونفى بروجردي في تصريحات لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إيسنا) صحة التقارير التي تحدثت عن اقتراح من مجموعة (5+1) بإغلاق موقع فوردو النووي مقابل إلغاء الغرب عقوبات بمنع تجارة الذهب والمعادن النفيسة مع إيران.

وأكد بروجردي أنه "ليس هناك أي فرق بين موقع فوردو النووي والمواقع النووية الأخرى في إيران"، مشيراً إلى أنه جرى تفعيل أنظمة الدفاع السلبي في موقع فوردو وغيره من المواقع النووية لمواجهة التهديدات الإسرائيلية المتكررة حول استهداف المنشآت النووية في إيران.

على صعيد آخر، أعلن النائب في مجلس الشورى المصري القيادي البارز بجماعة الإخوان المسلمين جمال حشمت أن قطع العلاقات بين مصر وإيران "خطأ كبير".

وقال حشمت في تصريح لوكالة أنباء "فارس" الإيرانية نشرته على موقعها الإلكتروني باللغة العربية أمس: "قطع النظام السابق علاقته مع إيران كان بمنزلة خطأ كبير"، مشيراً إلى أن "عدم وجود رؤية وافتقاد النظام السابق أية رؤى استراتيجية عميقة كان وراء قطع العلاقات". وأضاف: "الاستعانة بالخبرات والعلماء الإيرانيين وتجاربهم وأبحاثهم العلمية أمر طبيعي"، مشدداً على أن ذلك "لن يكون إلا بعد عودة العلاقات الطبيعية بين الدولتين الكبيرتين في المنطقة".

(طهران - أ ف ب، رويترز)

back to top