قال الرئيس باراك اوباما ان لورنس سمرز وجانيت يلين كليهما على درجة عالية من الكفاءة لرئاسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لكنه أكد انه يدرس اسماء اخرى لشغل هذا المنصب الشديد الاهمية.

Ad

وقال اوباما في مؤتمر صحافي: «بصراحة أنا اعتقد أن لاري سمرز وجانيت يلين مرشحان على درجة عالية من الكفاءة، وهناك مرشحون اخرون على درجة عالية من الكفاءة ايضا»، مضيفا انه سيتخذ القرار في خريف هذا العام.

وتنتهي فترة ولاية بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي في 31 يناير 2014. وتعليقات اوباما تشير بوضوح الى ان برنانكي لن يبقى لفترة ثالثة رغم انه لم يقل شيئا علانية عن خططه للمستقبل.

وخلف الابواب المغلقة تحدث اوباما مدافعا عن سمرز المدير السابق للمجلس الاقتصادي الوطني بالبيت الابيض بعد أن وقع حوالي 20 عضوا ديمقراطيا بمجلس الشيوخ رسالة اليه أبدوا فيها دعمهم لأن تتولى يلين رئاسة البنك المركزي.

وينظر الى يلين على انها أكثر اعتدالا في خياراتها للسياسة النقدية من سمرز في ما يتعلق بالكيفية التي ستقيم بها الحاجة الي إبقاء التضخم تحت السيطرة مقابل استخدام سياسة نقدية تنطوي على تيسير نسبي لإيجاد المزيد من الوظائف.

لكن محللين يرون ان الاختلافات الموضوعية بينهما بشأن السياسة النقدية ليست واسعة.

(رويترز)