كيف تقيّمين ردود الفعل  حول {فرعون}؟

Ad

حقق المسلسل نسبة مشاهدة مرتفعة وسط الأعمال المنافسة، ويعود ذلك إلى اجتهاد فريق العمل لتقديم أفضل ما لديه، وإلى أن العمل مختلف بطبيعته.

والتعليقات التي وصلتك حول دورك؟

أسعدتني لأنها أشادت بدوري وأدائي بعيداً عن الاهتمام بكون جومانا  جميلة وملابسها {شيك}.

ما الذي جذبك في شخصية سحر؟

كممثلة أبحث عن الاختلاف على الدوام، لذا لفتتني سحر لأنها شخصية غريبة وجديدة لم أقدمها في الدراما التلفزيونية، وكان تجسيدها تحدياً كبيراً بالنسبة إلي كفنانة، فقد سبق أن أديت دور فتاة شعبية {بنت بلد} في أفلام: {الفرح} و{كباريه} و}كف القمر}، لذا حرصت على تقديمها في {فرعون} بنمط مختلف ومميز، ولا بد للمتابع من أن يلمس ذلك شكلا وأداء.

كيف تصفين سحر؟

شخصية مركبة؛ فهي طماعة ووصولية، طيبة وشريرة، لا تعرف الحب لأن أحداً لم يحبها، والسبب نشأتها وظروف حياتها الصعبة، فقد هربت من بلدتها بعدما عانت قهر  زوجها لها، ما اضطرها إلى قتله ثم التوجه إلى القاهرة، لتصطدم بواقع أسوأ، فأصيبت بمرض نفسي  وفقدت الإحساس بالأمان، وسيطر عليها خوف مستمر جعلها في حالة دفاع عن النفس، وتؤذي أي شخص يقترب منها ليس بمبادرة منها ولكن كردة فعل.

كيف تعاملت مع المراحل التي مرت بها الشخصية؟

ينقسم دور سحر في المسلسل إلى قسمين؛ في القسم الأول تظهر شخصية بنت بلد، وفي القسم الثاني تظهر كفتاة غنية، كان يجب الفصل بينهما بشكل واضح، لكن المشكلة أن الفرق الزمني بين المرحلتين ليس طويلا، بالتالي لم تتغير بشكل كامل، حتى أنها في المرحلة الثانية، بعدما ارتدت ملابس أنيقة واهتمت بمظهرها، ظلت تتحدث بطريقتها الأولى نفسها خصوصاً عندما تغضب، كذلك لم تتغير الطباع وكان الخوف رفيقها الدائم، ويرشدها إحساسها إلى أن المال سيمنحها الأمان.

نلاحظ أنك تأثرت بـ {سحر} نفسياً.

تأثرت بها نفسياً وجسدياً، لاسيما في مشهد القطار الذي  قفزت منه، في المرحلة الأولى كنت خائفة من التصوير لكن بمرور الوقت شعرت أنني أعيش الشخصية وتخرج مني تصرفاتها، وهذا الأمر أسعدني  لأن الجمهور يتفاعل معي ويتأكد من أنني لا أكذب عليه. عموماً، أي شخصية أجسدها تؤثر بي لأننا نعمل 16 ساعة من دون راحة، فضلاً عن الإرهاق الناتج عن الخروح من شخصية والدخول في أخرى، والحمد لله أننا كممثلين لا نصاب بانفصام الشخصية.

هل كانت لك إضافات على الدور؟

لا إضافات محددة، عادة بعد قراءتي للسيناريو وخلال التصوير يكون لدى المخرج رؤية فيضيف تفاصيل، وكممثلة قد أرغب في إضافة معينة فاقترحها عليه، وفي بعض الأحيان أقول حواراً غير مكتوب لأنه مناسب في هذا المشهد، وقد يعجب المخرج  فلا يوقفني ويستمر التصوير.

لماذا لم تستخدمي  مستحضرات تجميل في {فرعون}؟

لأنها تصنع حاجزاً بين تعابير وجه الفنان والمشاهد، ويفترض أن يجسد الممثل حالات يجب تصديقها، وهذه الشخصية لا تهتم بمظهرها دائماًً.

هل قابلت شخصيات تشبه {سحر}؟

لا يمكنني تقديم شخصية من وحي الخيال، بل  يجب أن أكون قد قابلتها وراقبت أفعالها لأفهم طبيعتها، وهذا واجب على الفنان لأنها تمثل مرجعية له عند تجسيد أي شخصيّة.

هل قصدتم شخصية بعينها؟

لدينا نماذج كثيرة لسيدات عشن الظروف نفسها وسلكن الطريق نفسه، لكننا لا نقصد شخصية بعينها.

ما الصعوبات التي واجهتك أثناء التصوير؟

محاولات قتل أغلب الشخصيات في المسلسل لـ {سحر} منها مشهد السيدات اللواتي حضرن لضربها، فوجد له محمد علي رؤية إخراجية، بأن السيدات سيجتمعن حولها لضربها، لكنني انقلبت من فوق الكنبة كردة فعل طبيعية لما يحدث، فضلاً عن مشهد النهاية الطويل مع الفنان أحمد صفوت، فكان صعباً للغاية، والتقط من أكثر من زاوية، لأنه لم يكن مشهد قتل عادياً ولكن بحقد وكراهية، وهذا ما أردنا إيصاله إلى الجمهور، أن من يحب ويقتل حبيبه، تكون  طريقة قتله مختلفة لأنه يكون في هذه اللحظة قد فقد الوعي.

كيف تقيّمين العمل مع خالد صالح؟

بعدما تعاونا سوياً في فيلم {كف القمر}، تمنينا  تقديم عمل آخر يجمعنا سوياً بمساحة أكبر، وسعدنا عندما سنحت فرصة البطولة في {فرعون}. خالد أخ وصديق عزيز أحبه على المستوى الشخصي، وعلى المستوى الفني هو هادئ، لديه طاقة إيجابية غير عادية، ويضفي راحة على أجواء التصوير، وثمة تفاهم غير عادي بيننا سمح للمخرج بأخذ مشاهد من أول مرة بسبب الاسترسال الجميل بيننا، وأكد المشاهدون هذه الكيمياء الواضحة على الشاشة، لذا أتمنى تكرار العمل معه سواء في السينما أو التلفزيون.

وماذا عن باقي فريق العمل؟

سعدت بهم جميعاً، بداية من المنتج أحمد سمير الذي عرض عليّ الدور وكان في طور الكتابة، وروى لي تفاصيل الشخصية وطبيعة حياتها وتوقع موافقتي عليها، وزودني  بحلقات من المسلسل لقراءتها، وعندما قرأتها أعجبت بها، مروراً بالمؤلفين ياسر عبد المجيد وعمرو الشامي اللذين كتبا  المسلسل بطريقة رائعة، وصولاً إلى المخرج محمد علي الذي كان يفترض أن أعمل معه منذ سنوات في أكثر من مسلسل، ولكن حالت الظروف دون ذلك، وللمرة الأولى يجمعنا عمل فني.

هل تعملين مع فنانين لا تجمعك بهم صداقة؟

لا يمكنني العمل مع فنان أو حتى مخرج لا تربط بيننا علاقة محبة وود، ولا أجيد الفصل بين العلاقات الشخصية والعمل، لأننا نمضي وقتاً طويلا مع بعضنا البعض، والحمد لله أنا محظوظة بأن الفنانين الذين عملت معهم في الأفلام والمسلسلات أصدقائي.

ما جديدك؟

أمامي سيناريوهات سينمائية، ومسلسل من 90 حلقة قد يعرض خارج السباق الرمضاني، لكنني  لم أقرر بعد أيها سيكون عملي المقبل.