الهاشم لـ الجريدة•: العراق قدم خطاب الاعتماد بالمبلغ «كاش»

Ad

أعلنت عضو لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية النائبة صفاء الهاشم أن اللجنة وافقت في اجتماعها أمس على مرسوم الضرورة الخاص بتسوية ديون الخطوط الجوية الكويتية، وأحالته إلى مجلس الأمة، بحضور وزير المواصلات سالم الاذينة.

وقالت الهاشم في تصريح لـ«الجريدة» ان موافقة اللجنة على المرسوم جاء بعد تأكدها من تعديل الشرط الخاص بطريقة دفع مبلغ التعويضات، بحيث تدفع الـ500 مليون دولار لمصلحة الخطوط الجوية الكويتية «كاش» لا على دفعات.

وأضافت أن «وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله وضّح لي في مكتبي بعض الامور بشأن تسوية ديون الخطوط الكويتية، لاسيما ما يخص طريقة دفع قيمة التعويضات، التي كانت تنص على أن تدفع الخطوط العراقية لمصلحة (الكويتية) 300 مليون دولار (كاش)، إضافة الى 200 مليون يتم اعطاؤها كفرص استثمارية»، مضيفة «وهذا ما كانت ترفضه اللجنة».

وأوضحت أنه «تم إبلاغنا انه تم الاتفاق، بعد المفاوضات مع الجانب العراقي، على الحصول على الـ500 مليون دولار (كاش)، والعراق أبدى حسن النية، وقدم خطاب الاعتماد بالمبلغ (كاش)، وعليه وافقت اللجنة على المرسوم».

من جهته، أكد مقرر لجنة الخارجية البرلمانية طاهر الفيلكاوي ان اللجنة استمعت لملاحظات وزير المواصلات والاسكان سالم الأذينة حول المرسوم بقانون رقم 23 لسنة 2012 بالموافقة على اتفاق تسوية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية العراق الموقع في الكويت.

واضاف الفيلكاوي، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في قاعة التصريحات بمجلس الأمة أمس، انه كان لدى اللجنة عدد من الملاحظات حول آلية تسليم دفعات المبالغ المالية من الحكومة العراقية، اضافة إلى كيفية استلام نفس هذا المبلغ الباهظ؟

وأوضح ان وزير المواصلات شرح للجنة آلية تسليم المبلغ المتفق عليه حول التسوية والذي يبلغ نصف مليار دولار، مشيرا إلى أن هذا المبلغ سيودع كاملا ومن غير دفعات في حساب الحكومة مطلع الأسبوع المقبل.