إسرائيل تعلن بدء المفاوضات الثلاثاء في الولايات المتحدة

نشر في 26-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 26-07-2013 | 00:01
ضوء أخضر لمواصلة خط قطار في عمق الضفة
بالتزامن مع إعطائها الضوء الأخضر لمواصلة مشروع بناء خط سكة حديد يمتد لمسافة 473 كيلومترا في الضفة الغربية المحتلة، أعلنت الحكومة الإسرائيلية أمس أن المفاوضات مع الفلسطينيين ستستأنف في واشنطن يوم الثلاثاء المقبل، وذلك وسط معلومات عن احتمال إطلاق سراح أسرى فلسطينيين قبيل حلول عيد الفطر.

وقال وزير الطاقة والمياه الإسرائيلي سيلفان شالوم، خلال تدشين منطقة صناعية إسرائيلية– فلسطينية مشتركة في أريحا، «إننا نأمل أن المحادثات بين إسرائيل والفلسطينيين في واشنطن ستبدأ الأسبوع المقبل وتحديداً يوم الثلاثاء»، مضيفاً: «نحن نريد ومعنيون بالتقدّم في المفاوضات وفي موازاة ذلك مشاهدة تحسّن الاقتصاد الفلسطيني».

وذكر موقع صحيفة «يديعوت حرونوت» الإلكتروني أن شالوم التقى في أريحا كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، وقال إنه لا يتوقع ألا يحضر الجانب الفلسطيني إلى المحادثات، لأن «أمراً كهذا سيشكل صفعة على وجه الأميركيين، وأعتقد أن هذا لن يحدث»، مشيراً إلى أنه «تكون هناك صعوبات في اللحظة الأخيرة دائماً لدى بدء عملية سياسية».

في المقابل، كشف مسؤول في وزارة الدفاع الإسرائيلية أمس أن الإدارة المدنية للجيش أعطت الضوء الأخضر لمواصلة مشروع بناء خط سكة حديد يمتد لمسافة 473 كيلومترا في الضفة الغربية المحتلة.

وقال المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن «المشروع اجتاز أول خطوة ولكن تبقى هنالك خطوات كثيرة أخرى، المسار قد يكون طويلا جدا»، موضحا أن السلطة الفلسطينية رفضت التعاون في هذا المشروع.

(تل أبيب- يو بي آي، أ ف ب) 

back to top