قال محافظ البنك المركزي المصري هشام رامز هنا اليوم إن مصر تسلمت سبعة مليارات دولار من أصل 12 مليارا مساعدات مالية تعهدت بها دول خليجية.

Ad

وقال رامز في تصريحات صحافية عقب اختتام اعمال الدورة الاعتيادية 37 لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية ان المليارات السبعة التي تسلمتها مصر بينها ثلاثة مليارات من الامارات وملياران من كل من السعودية والكويت.

بدوره أكد رئيس مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية في دورته الحالية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في كلمة خلال الاجتماع ان الاستقرار الاقتصادي هو العامل الاهم في معالجة مشاكل الشعوب التنموية مشيرا الى ان هذا ما تعمل عليه المؤسسات العربية في مثل هذه التجمعات.

وأضاف ان التحديات الاقتصادية المعاصرة توجب على الدول العربية المزيد من التعاون والتنسيق للتغلب عليها لافتا إلى أن التقديرات تشير الى ان الاقتصاد العالمي سينمو بنسبة 2ر2 في المئة العام الحالي فيما سيرتفع الى نحو ثلاثة في المئة خلال العامين المقبلين.

وشدد على اهمية الدور القيادي الذي تقوم به الدول النامية في نمو الاقتصاد العالمي لاسيما وسط توقعات بأن تسجل اقتصادات هذه الدول معدل نمو يبلغ 1ر5 في المئة من اجمالي النمو العالمي هذا العام. وذكر سلامة ان المحافظة على معدلات نمو الاقتصادات النامية ستواجه تحديات عديدة في السنوات القليلة المقبلة بسبب الصعوبات الاقتصادية في هيكلية تلك الاقتصادات مشيدا بجهود صندوق النقد العربي في دعم مسيرة النمو الاقتصادي على مستوى دول المنطقة.

واشاد بجهود محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل التي بذلها طوال فترة ترؤسه المجلس في دورته الماضية معربا عن شكره لدولة الامارات على احتضانها مقر صندوق النقد العربي ومؤسسات النقد العربية من بنوك ومصارف مركزية وغيرها والجهود التي تبذل في دعم مسيرة الاقتصاد العربي.