قال رئيس مجلس ادارة شركة بيان القابضة عبدالمغني عبدالله العبدالمغني ان المقاول الرئيسي المنوط به تنفيذ مشروع بوابة الأردن التابع للشركة وافق مبدئيا على اتفاقية التسوية وفسخ عقد المقاولة الخاص بمشروع القرية الملكية، متوقعا أن يرسل المقاول الصيغة النهائية للعقد خلال الاسابيع المقبلة.

Ad

وأوضح العبدالمغني خلال عمومية الشركة العادية لعام 2011 التي عقدت أمس بنسبة حضور 56.8 في المئة أن موافقة المقاول على اتفاقية التسوية ستنعكس ايجابا على السيولة المالية للشركة للسنة المقبلة.

ولفت الى ان الشركة تحفظت على اعادة تقييم القرية الملكية التي تم تقييمها بمبلغ اقل بكثير عن تقييمها خلال عام 2007 مشيرا الى  أن موضوع التسوية قد يؤخر ميزانية 2012.

وتطرق العبدالمغني الى مشروع بوابة الأردن، مؤكدا ان المجموعة قامت خلال عام 2010 بتوقيع اتفاقية تسوية مع المقاول الرئيسي المنوط به تنفيذ المشروع ولكن المقاول لم يقم بتنفيذ التزاماته وفقا لاتفاقية التسوية من حيث تقديم خطاب الضمان بمبلغ 20 مليون دولار واستكمال تنفيذ اعمال الانشاءات ببرج المركز التجاري والمكاتب حيث يعاني المقاول مشاكل في التمويل اللازم لاستكمال المشروع.

ولفت الى ان مجلس الادارة اجتمع مع المقاول عدة مرات للتوصل الى حل من شأنه استكمال المشروع، مشيرا الى ان الحل المطروح مع المقاول حاليا هو التوصل الى اتفاق تسوية جديد يسمح بالحصول على تمويل مشترك لاتمام المشروع على ان يمتلك المقاول حصة في المشروع مقابل مستحقاته بدلا من تملكه الفندق على ان يتم توفير تمويل مشترك للمشروع من الشركة والمقاول في حدود 100 مليون دينار تستخدم لاستكمال المشروع.

واشار الى ان الادارة تقوم حاليا باجراء الدراسات النهائية لتقييم المشروع للتوصل الى الحصة العادلة التي سيتم عرضها على المقاول مقابل مستحقاته في المشروع وذلك حتى يتم استكمال المشروع.

وأضاف انه تم اثبات قيمة مشروع بوابة الاردن بالقيمة العادلة له وفقا لمتطلبات معايير المحاسبة الدولية كما في 31 ديسمبر 2011 وقد تم تقييم المشروع بواسطة مقيم مستقل للسنة المالية المنتهية عام 2011 بمبلغ 72.2 مليون وقد ادى ذلك الى وجود ارباح غير محققة ناتجة عن ذلك التقييم بمبلغ 5.3 ملايين دينار كويتي.  

وتطرق العبدالمغني الى مشروع القرية الملكية بالاردن، مشيرا الى ان القيمة العادلة لارض القرية الملكية بلغت 30.4 مليون دينار وهو تقييم متحفظ جدا تم بناء على تقرير مقيمين مستقلين.

وأفاد انه خلال الفترة الحالية فإن مجلس الادارة يدرس بعض عروض الجهات المعنية بشراء القرية الملكية وسوف يكون مرجعية اتخاذ قرار بيع او تطوير ارض القرية الملكية الذي سيتخذه مجلس الادارة هو الحفاظ على حقوق مساهمي الشركة وتحقيق اكبر عائد من هذا الاستثمار.

النتائج المالية

وعن شركة النخيل للانتاج الزراعي المملوكة بنسبة 84.1 في المئة للشركة ذكر العبدالمغني ان "النخيل" حققت اداء جيدا خلال عام 2011 حيث بلغ صافي ارباحها 451.9 الف دينار، كما بلغت التوزيعات المستلمة من الشركة 352.5 الف دينار لعام 2011 و440.7 الف دينار لعام 2012 متوقعا ان تنمو اعمال الشركة خلال السنوات القادمة من خلال حصولها على مجموعة من المناقصات من الجهات الحكومية والقطاع الاهلي.

وحول النتائج المالية للشركة لعام 2011 قال العبدالمغني ان ارباح الشركة بلغت 5.1 ملايين دينار لعام 2011 مقارنة بخسائر قدرها 5.9 ملايين دينار للفترة المقارنة من 2010 مرجعا ذلك الى ارباح اعادة تقييم مشروع بوابة الاردن المسجل في البيانات المالية للشركة التابعة شركة بوابة الاردن بمبلغ 5.3 ملايين دينار كويتي.

وذكر ان شركة النخيل للانتاج الزراعي حققت ارباحا بلغت 380 الف دينار لعام 2011 مقارنة بارباح بلغت 692.1 الف دينار لعام 2010 تم تجميعها في البيانات المالية المجمعة.

واشار الى ان الشركة استطاعت تقليص مصروفاتها من خلال تقليل الجهاز الاداري حيث بلغت المصروفات العمومية والادارية لعام 2011 حوالي 1.004 مليون دينار مقارنة بـ1.2 مليون دينار لعام 2010 وبلغ اجمالي الموجودات 131.7 مليون دينار لعام 2011 كما بلغت حقوق الملكية 74.3 مليون دينار والالتزامات 52.4 مليون دينار.

واقرت العمومية بنود جدول اعمالها التي تضمنت سماع تقارير مراقبي الحسابات ومجلس الادارة والرقابة الشرعية لعام 2011 كما كانت هناك ملاحظات من وزارة التجارة على تأخير تقديم البيانات المالية وعقد العمومية لعام 2011.