وضع بايرن ميونيخ الالماني قدما في المباراة النهائية بفوزه الكاسح على ضيفه برشلونة الاسباني 4-صفر امس الأول في ميونيخ في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، وقطع خطوة عملاقة نحو بلوغ النهائي.

Ad

وسجل توماس مولر (25 و82) وماريو غوميز (49) والهولندي ارين روبن (73) الاهداف.

على ملعب "اليانز ارينا" وامام 68 الف متفرج، قدم الفريق البافاري مباراة مميزة من الناحية التكتيكية وتألق في الكرات الثابتة والعالية، مستفيدا من ضعف لياقة الارجنتيني ليونيل ميسي العائد الى برشلونة بعد اصابة وهشاشة هجوم الفريق الكاتالوني، فلقنه درسا لن ينساه لفترة طويلة ووضع قدما في المباراة النهائية للعام الثاني على التوالي والثالثة في السنوات الاربع الاخيرة.

ونجح بايرن في الثأر من النادي الكاتالوني الذي اطاح به من الدور ربع النهائي للمسابقة موسم 2008-2009 حين اكتسحه ذهابا 4-صفر في "كامب نو" قبل التعادل ايابا 1-1، فرد له التحية برباعية مماثلة.

ميسي يعود الى تشكيلة البرشا

وتركزت الانظار قبل صافرة البداية على تشكيلة برشلونة التي ضمت ميسي افضل لاعب في العالم في الأعوام الاربعة الماضية، والعائد من الراحة بعد اصابة عضلية في فخذه، ليأخذ مكان سيسك فابريغاس الذي جلس على مقاعد البدلاء، كما شهدت خطة المدرب تيتو فيلانوفا ادراج قلب الدفاع الشاب مارك بارترا في ظل اصابة ثنائي الدفاع كارليس بويول والارجنتيني خافيير ماسكيرانو.

وفي ظل غياب الكرواتي ماريو ماندزوكيتش للايقاف، اعتمد مدرب بايرن يوب هاينكيس على ماريو غوميز لوحده في مركز رأس الحربة، مدعوما بالهولندي اريين روبن والفرنسي فرانك ريبيري وتوماس مولر.

روبن يهدر فرصة سانحة

وأهدر بايرن ميونيخ هدفا محققا من اول فرصة، عندما تبادل روبن الكرة داخل منطقة الجزاء مع لاعب الوسط الاسباني خافي مارتينيز، فوجد نفسه منفردا على بعد ستة امتار عن المرمى الكاتالوني، لكن تسديدته الارضية ابعدها الحارس فيكتور فالديس بعد دقيقة واربعين ثانية على البداية.

ومالت الافضلية لبايرن فسدد قائده فيليب لام كرة قوية ابعدها جيرار بيكيه بيده، قبل ان يتابع مولر الهجمة بتسديدة اثر معمعة التقطها فالديس (16).

وعانى دفاع برشلونة كثيرا على جهة جوردي البا اليسرى من دفاعه، وسط اختراقات لام وروبن، ونوع لاعبو هاينكيس هجماتهم، فاضطر فالديس اكثر من مرة الى الخروج من مرماه لإبعاد كرات عرضية.

مولر يفتتح التسجيل

ومنحت الكرات العالية المضيف هدف التقدم، فمن عرضية لروبن من الجهة اليسرى لدفاع برشلونة اثر ركنية، طار قلب الدفاع البرازيلي دانتي وحولها الى مولر المندفع، فعالجها برأسه امام بيكيه عجز فالديس هذه المرة عن ابعادها (25) وسط اعتراضات من مدافعي البرشا بداع ارتكاب دانتي مخالفة على مواطنه داني ألفيش اثناء الارتقاء للأعلى.

وبقي المد البافاري قائما وامتحن الحكم المجري فيكتور كاساي بعد لمسة يد جديدة داخل منطقة جزاء برشلونة كان بطلها المهاجم التشيلي اليكسيس سانشيز هذه المرة امر بعدها الحكم بمتابعة اللعب (32).

ولم يخل الشوط الأول من الجدل التحكيمي، إذ طالب البايرن بركلتي جزاء من لمستي يد على بيكيه منعت تسديدة لام نحو المرمى، وأخرى على أليكسيس.

وكان سيناريو الشوط الثاني مشابها في بدايته للاول، ضغط بافاري ترجم الى هدف ثان بعد ركنية من روبن خلقت الذعر في دفاع برشلونة، اذ بدا بارترا تائها وبيكيه لا حول له ولا قوة. وعكس مولر احد نجوم المباراة كرة برأسه الى غوميز على حافة التسلل فسددها في المرمى الخالي من مسافة قريبة (49)، وسط اعتراضات أخرى من الزوار حول وجود تسلل.

وتحرك لاعبو فيلانوفا، وترجموا افضلية استحواذهم الى ضغط مكثف على منطقة بايرن لكن بدون خطورة، لكن روبن كان له رأي آخر، اذ استلم الكرة من باستيان شفاينشتايغر واخترق المنطقة محاولا تجاوز البا الذي "صدمه" مولر، فانفتح باب المرمى امام لاعب ريال مدريد السابق الذي زرعها في مرمى فالديس (73) واعترض لاعبي البرشا مجددا بداع أن توماس مولر ارتكب مخالفة بعرقلة جوردي ألبا اثناء محاولته الوقوف امام روبن.

وحصل برشلونة على اولى واخطر فرصه من ضربة حرة لقائده تشافي وصلت لسوء حظ الفريق الاسباني الى بارترا الذي تلعثم بالكرة وهو منفرد وسددها في مدرجات الملعب (76).

البايرن يحرز الهدف الرابع

وقدم مولر ربما افضل مباراة في مسيرته بعدما سجل الهدف الثاني له شخصيا على باب المرمى اثر عرضية من الجهة اليسرى للظهير النمساوي دافيد الابا (82)، خرج بعدها من الملعب مفسحا المجال للبيروفي المخضرم كلاوديو بيتزارو، في ظل ردة فعل مجنونة من الجمهور الالماني.

وكانت الدقائق الاخيرة احتفالية في الملعب، حيث بدأ الجمهور الاحمر يفكر منذ الآن بهوية الفريق الذي سيواجهه في نهائي ويمبلي في 25 مايو المقبل، بين الفائز من مواجهة ريال مدريد الاسباني وبوروسيا دورتموند الالماني.