روحاني يتعهد بالحد من الصراع مع البرلمان

نشر في 16-07-2013 | 00:02
آخر تحديث 16-07-2013 | 00:02
No Image Caption
نتنياهو: سنتدخل ضد إيران قبل الولايات المتحدة
تعهّد الرئيس الإيراني المنتخب بالتعاون بشكل وثيق مع البرلمان والحد من النزاع بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، مشدداً على أن مشكلات إيران لن تحل إلا بتعاون السلطتين.

وأفادت وكالة «مهر» للأنباء أمس بأن روحاني قال للنواب خلال كلمة ألقاها أمس الأول «الحكومة القادمة لن تفكر في مواجهة البرلمان، ولن تفكر في خداعه بإحصاءات غير دقيقة لا سمح الله».

وأضاف روحاني: «تواجه البلاد ظروفاً صعبة جداً. بعض هذه التعقيدات نتيجة للأداء المحلي، والبعض نتيجة لضغوط أجنبية ظالمة، مبيناً أن «هذه هي المرة الأولى التي تواجه فيها البلاد معدل تضخم مرتفع جدا، الأعلى في المنطقة وربما في العالم إلى جانب تراجع النمو الاقتصادي».

في غضون ذلك، حذّر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أن إسرائيل قد تتدخل عسكرياً قبل الولايات المتحدة ضد البرنامج النووي الإيراني، واصفاً الرئيس الإيراني الجديد بأنه «ذئب في زي حمل».

وقال نتنياهو، في مقابلة مع شبكة «سي بي إس» الأميركية أمس الأول، «نحن أقرب إلى إيران من الولايات المتحدة، ونحن أكثر تعرضاً للخطر. وعلينا إذن أن نتعامل مع مسألة كيفية التصدي لإيران، ربما قبل الولايات المتحدة».

وأضاف نتنياهو: «هناك رئيس جديد في إيران ينتقد سلفه، لأنه كان ذئباً في زي ذئب، بينما استراتيجيته تقضي بأن يكون ذئباً في زي حمل، وأن يبتسم بينما يصنع القنبلة النووية»، معتبراً أن «الإيرانيين يقتربون من الخط الأحمر، ولكنهم لم يصلوا بعد إلى صنع أول سلاح نووي».

وأوضح رئيس وزراء إسرائيل أن إيران تملك نحو 190 كيلوغراماً من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة، من أصل 250 كلغ هي ضرورية لصنع القنبلة، مشدداً على أنه «ينبغي إبلاغ طهران من دون أي التباس أن هذا الأمر لن يكون مسموحاً به».

 (طهران، واشنطن- 

رويترز، أ ف ب) 

back to top