الرشيدي تدعو «عموميات» 3 تعاونيات لانتخاب إدارات جديدة

نشر في 01-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 01-04-2013 | 00:01
No Image Caption
السمحان: تثبيت سعر 30 ألف سلعة... ومتوسط الزيادة الصحيحة بين 5 و7% من أسعار السلع
أصدرت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ذكرى الرشيدي أمس قرارا وزاريا يقضي بتكليف كل من، المديرين المؤقتين لجمعيات الرحاب وأشبيلية التعاونية، وضاحية الظهر التعاونية، والثروة الحيوانية التعاونية، باتخاذ الإجراءات اللازمة في شأن دعوة الجمعيات العمومية لهذه التعاونيات للانعقاد، لانتخاب مجالس إدارة جديدة، وفقا لأحكام النظام الأساسي والقرارات الوزارية التنظيمية، في مدة أقصاها شهر من تاريخ العمل بهذا القرار سالف الذكر.

وقضى القرار في مادته الثانية باستمرار عمل المديرين المؤقتين لهذه التعاونيات لتسيير أمور جمعياتهم، لحين الانتهاء من عملية انتخاب مجالس الإدارة الجديدة، ويلتزم المدير السابق لكل تعاونية بتسليم الأوراق والمستندات والأموال كافة الخاصة بالجمعية إلى مجلس الإدارة الجديد، ويعمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخ صدوره، وعلى قطاع التعاونيات في الوزارة متابعة تنفيذه، ونشره في الجريدة الرسمية.

خطوة جيدة

وفي السياق ذاته، وصف رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية عبدالعزيز السمحان أن قرار وزيرة الشؤون ذكرى الرشيدي القاضي بدعوة الجمعيات العمومية لـ 3 تعاونيات للانعقاد، لانتخاب مجالس إدارة جديدة بالخطوة الجيدة في الطريق الصحيح، تصب أخيرا في صالح الحركة التعاونية.

وأوضح السمحان لـ «الجريدة» أن الأصل في قانون التعاونيات الانتخاب لا التعيين، مؤكدا أن «الاتحاد» يدعم هذا التوجه قلبا وقالبا شريطة أن تكون هذه الجمعيات بعيدة عن مشكلات التقاضي التي ترفع في أغلب الأحيان من مجالس الإدارات التي تحل من قبل الوزارة لوجود شبهة تجاوزات مالية أو إدارية عليها، والتي لم يبت فيها من قبل القضاء حتى الآن.

وفي موضوع آخر، وقع اتحاد الجمعيات صباح امس مذكرة تفاهم مع شركة يونيفلر العالمية وشركة محمد عبدالرحمن البحر بحضور السمحان الذي اعلن خلال مؤتمر صحافي عقده عقب توقيع العقد أن الشراكة بين «الاتحاد» وشركة يونيفلر العالمية وشركة محمد عبدالرحمن البحر تهدف الى تعزيز التعاون المشترك في مجالات تسويق المنتجات بطرق غير مباشرة، وتقديم خدمات تدريب لشرائح كثيرة في المجتمع منها طلاب المدارس والمستهلكين والقائمين على العمل التعاوني في دولة الكويت.

61 مليار دولار

وقال السمحان ان لجنة الأسعار في الاتحاد عملت على تثبيت سعر أكثر من 30 ألف سلعة تباع في الأسواق المركزية والجمعيات التعاونية بأفرعها، مضيفا ان الاتحاد «يبحث عن تثبيت أسعار السلع وسط ظروف تغلب في أوقات كثيرة على عملية التثبيت بحكم ارتباط السلع بالأسواق العالمية».

وأوضح أن الكويت  تستورد ما بين 80 و85 في المئة من المنتجات والسلع، مشيرا الى ان متوسط الزيادة الصحيح من قيمة السلعة يتراوح بين 5 و7 في المئة، كما اشار الى حرص الاتحاد على ألا تزيد قيمة السلعة بالنسب المقبولة الا بعد مرور سنة كاملة على آخر زيادة.

وشدد على أن مصلحة المستهلك هدف يصبو اليه اتحاد الجمعيات التعاونية «الذي يحرص أيضا على ألا يدخل في مفاوضات مع الشركات عند تسعير السلع باعتبار الاتحاد البوابة الوحيدة لمرور سلع الشركات وبيعها في الاسواق المركزية».

وبينما اعتبر الضوابط والقرارات الصادرة بشأن تنظيم عملية بيع مشروبات الطاقة في الجمعيات التعاونية «لا تكفي وحدها للوقاية من الضرر الذي قد تتسبب فيه هذه المشروبات على صحة بعض المستهلكين»، أفاد بأنه «لدى التعاونيين توجه بمنع بيع هذه المشروبات في الاسواق المركزية».

وأوضح السمحان أن الشركتين ستقومان بتنظيم دورات تدريب تهدف إلى توعية جمهور المستهلكين بمدى فوائد الكثير من السلع والمنتجات المتداولة ومدى فاعليتها من خلال اقامة فعاليات عدة تحقق الفائدة الملموسة للمجتمع، مشيرا إلى أن شركة يونيفلر العالمية من كبرى الشركات في العالم التي تتعامل سنويا باكثر من 61 مليار دولار في مجال السلع الاستهلاكية والغذائية وتقديم الدعم الاجتماعي والقيم الثقافية للمجتمعات على مستوى العالم بما تملك من خبرات وامكانات مادية وبشرية، موضحا أنه بموجب مذكرة التفاهم فان شركة يونيفلر العالمية ستقدم افكارا متنوعة للمجتمع الكويتي منها ما يتعلق بالتخطيط لانشاء المتاجر وجمع البيانات المالية والجوانب الصحية والبيئية، إضافة الى تنظيم حملات التوعية وحملات ترشيد الاستهلاك.

back to top