سليمان: الحوار لن يكون بديلاً عن المؤسسات

نشر في 31-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 31-03-2013 | 00:01
No Image Caption
• صحناوي يهاجم جنبلاط ويصفه بأنه زعيم حرب • ريفي: أغادر مرتاح الضمير
نقلت مصادر مطلعة على موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان أمس تأكيده أن أمر تسمية الحكومة الجديدة سيسري حسب الأصول الدستورية، وتشديده على أن الحوار الوطني غير مرتبط بتشكيل الحكومة أو بموضوع الانتخابات.

وقالت المصادر في حديث صحافي نشر أمس، إن سليمان "أعطى الفرقاء كافة ما يكفي من المهل لتأتي الاستشارات الأسبوع المقبل نهائية وحاسمة، خصوصاً أنه لن يقبل أن يترك له أمر تسمية رئيس الحكومة".

وأشارت تقارير صحافية الى أن "سليمان دعا في الساعات القليلة الماضية الفريق المتخصص بإدارة طاولة الحوار إلى اجتماع عمل تقييمي موسّع للبحث في المستجدات على هذا الصعيد، خصوصا أن المواقف السياسية التي اطلقت كانت قد تمنّت عليه جمع طاولة الحوار في هذه الظروف الراهنة قبل الاستشارات النيابية الملزمة أو بعدها، وهو أمر رفضه في المطلق باعتبار أن للطاولة جدول أعمال محددا، وليست لجنة نيابية فرعية، للبتّ سواء بالملف الحكومي أو قانون الانتخاب".

ونقلت المصادر عن سليمان قوله إن "طاولة الحوار باتت جسما مستقلا عن المؤسسات الأخرى، وليست بديلا عن أيّ منها على الإطلاق، ولا علاقة لها بتشكيل الحكومة الجديدة او من يُكلّف تشكيلها، أو بقانون الانتخاب".

صحناوي

إلى ذلك، ردّ وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال نقولا صحناوي على قول رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط انه "لن يقبل بعونيين في وزارتي الطاقة والاتصالات"، قائلاً: "ليس جنبلاط هو من يؤلف الحكومة، ونحن نطوّر وزارتنا، وهذا الأمر لا يعجب زعماء حرب"، معتبراً أن "هذه التصريحات تؤذي جنبلاط أكثر مما تفيده".

وقال: "تاريخ العماد ميشال عون في الجيش هي حروب مع الخارج وليس مع الداخل، ونحن بعد الحرب قلبنا الصفحة"، متسائلا "هل من مصلحة لبنان في هذه المرحلة فتح الملفات؟".

ريفي

وأعلن المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي، خلال حفل تخريج دورة ضباط اختصاصيين في المديرية، ان تسليمه المديرية العامة الى العميد روجيه سالم، يأتي في اطار "تطبيق القانون واحترام شرعة الحياة التي تقول ان أحدا لا يبقى دائما إلى الأبد"، مؤكدا انه يغادر وهو "مرتاح الضمير ويترك الأمانة في يد أمينة".

بري

في سياق منفصل، أصدر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب نبيه بري بياناً أمس جاء فيه: "عاد دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري إلى منزله صباح اليوم (السبت) بعد ابلاله من جراء اخضاعه لعملية جراحية بسيطة في مستشفى الجامعة الاميركية، وهو يخلد الى الراحة"، مشددا على أن بري يعتذر عن استقبال المطمئنين عن صحته في فترة النقاهة.

back to top