السعيدي: رفع تصنيف بورصتي الإمارات وقطر سينعش الأسواق

نشر في 27-08-2013 | 00:01
آخر تحديث 27-08-2013 | 00:01
تراجع سوق السندات خلال الأشهر القليلة القادمة
أكّد الخبير الاقتصادي د. ناصر السعيدي في حديث له مع "العربية. نت" أن رفع تصنيف كلٍّ من سوقي الإمارات وقطر من أسواق مبتدئة لمؤشر "مورغان ستانلي" للأسواق الناشئة خلال العام المقبل سيسهم بشكل كبير في المزيد من التدفقات الرأسمالية الأجنبية لكلا السوقين على المدى القريب والمتوسط.

وأضاف أن انتعاش أسواق المال الخليجية خلال النصف الأول من العام ساهم بشكل مباشر في تدفق رؤوس أموال أجنبية للأسواق، بالإضافة الى استقرار أسعار النفط المرتفعة نسبياً التي ساهمت بشكل مباشر في الانتعاش الاقتصادي لدول الخليج بعد أن وجّهت أغلبية سيولتها المالية إلى الاقتصاد المحلي.

وأكد أن الوضع السياسي المضطرب في بلدان الربيع العربي أدى الى هجرة الأموال منها ودخولها في أسواق الخليج، خاصة إلى سوق الإمارات لكونها ملاذاً آمناً لتلك الأموال، وتطور كل من قطاعي الخدمات والسياحة في الدولة.

وأشار الى أن التحسّن وانتعاش السيولة في الأسواق يمهد لدورة جديدة من أنشطة الإصدارات الأولية، خصوصاً مع بداية عام 2014 وقت ترقية الأسواق، لكنه حذر من أن يؤدي إعادة التصنيف إلى فقاعة محتملة في أسواق المال، التي تعود غالباً إلى تراجع الأسعار بفعل المضاربة.

back to top