افتتح الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة معرض الخط العربي للفنانين عصام عبدالفتاح وأمل حافظ في قاعة الفنون بضاحية عبدالله السالم، بحضور مجموعة من المهتمين بفن الخط وعدد من الجمهور.

Ad

ويتضمن المعرض 42 لوحة بأحجام مختلفة، تجسد الرؤية الفنية للمشاركين في المعرض، مقدماً مجموعة أشكال من الخط الكوفي، إذ انتقى الخطاط عصام عبدالفتاح 25 عملاً من رصيده الفني، في حين قدّمت الخطاطة أمل حافظ 17 لوحة من أعمالها القديمة والحديثة.

نشاط ثقافي

ومن جانبه، أعرب الخطاط عبدالفتاح عن سعادته للمشاركة ضمن فعاليات المجلس الوطني الرمضانية في الكويت، مثمنا دور المسؤولين في تنظيم أنشطة ثقافية تساهم في ارتقاء الذائقة الفنية لدى الجمهور.

ويستلهم الخطاط عبدالفتاح محتوى أعماله من قضايا حياتية يومية، مترجماً مشاعره عبر الحروف المنسجمة مع فن الخط الكوفي المتنوع الأشكال، فيرسم أعمالاً مفعمة بالتكوين الجمالي تركز على أهم عناصر الفن الإسلامي كقبة المسجد والأعمدة عبر لمسات فنية متقنة تمنح اللوحة بعداً جمالياً مختلفاً، مستفيداً من خبرته الطويلة في دراسة الخط الكوفي والتذهيب والزخرفة، لاسيما أنه تلقى تعليمه في فن الخط العربي والتذهيب على يد شيخ الخطاطين محمد عبدالقادر، ثم حصل على دبلوم الخط العربي من مدرسة خليل اغا بالقاهرة، ولاحقاً نال شهادة دبلوم التخصص في الخط والتذهيب في عام 1992.

وأكد عبدالفتاح أنه ينفذ أعماله بمختلف فنون الخط الكوفي - الفاطمي والنيسابوري والمربع-، مشيراً إلى تركيزه على هذه النوعية من الخط، مما دفعه إلى البحث في الأشكال القديمة المنسية للخط الكوفي محاولاً إعادتها إلى الواجهة عبر بعض الأعمال رغبة في التعريف بجماليات هذا الإرث الفني الضخم.

وقال عبدالفتاح: «أعمالي ليست نصوصاً منتقاة وأشكالاً هندسية وحروفيات فحسب، بل تتضمن رؤية فنية عبر نص مقتضب يعبر عن تفاعلي مع ما يجري من حولي من أحداث».

وفي إطار حديثه عن دور الخطاطين في تنمية الذائقة الفنية لدى الجمهور، يبين عبدالفتاح أن الخط العربي من الفنون الإسلامية الجميلة، وشهد تطوراً كبيراً لاسيما في طرق تنفيذ العمل إذ بدأ يمزج بين الفنون الأخرى من خلال أعمال حققت رواجاً كبيراً، لذلك يجب على الخطاط التركيز على جماليات الخط التي تجذب المتلقي.

وأضاف: «أشكر المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على تنظيم هذا المعرض المشترك مع تلميذتي أمل حافظ».

وبدورها، أعربت الخطاطة أمل حافظ عن سعادتها لزيارة الكويت للمرة الأولى وكذلك المشاركة ضمن معرض ثنائي مع معلمها عصام عبدالفتاح مقدمة 17 عملاً تنتمي إلى الخط الكوفي الفاطمي والنيسابوري، شاكرة المجلس الوطني على تنظيم فعاليات تعنى بالخط العربي.

رؤية خاصة

يذكر أن المعرض تضمن 42 لوحة مستوحاة من بعض الآيات القرآنية وعدد من الحكم المأثورة وأبيات الشعر موسومة برؤية خاصة للفنان، إذ انتقى الخطاط عبدالفتاح مجموعة نصوص منها «فكرك فيك يكفيك» و»بقدر الكد تكتسب المعالي ومن طلب العلا سهر الليالي» و»الحركة بركة والتواني هلكة» و»آفة الجود الإسراف»، في حين قدمت الخطاطة أمل حافظ مجموعة نصوص أخرى منها: «اقرأ وربك الأكرم»، و»الله نور السموات والأرض»، و»واصبر وما صبرك إلا بالله».