كشف وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف عن توجه التربية الى تطبيق نظام التصحيح الالكتروني لاختبارات المرحلة الثانوية عوضا عن الطريقة اليدوية المتبعة حاليا، لافتا إلى أن وفدا برئاسة وكيل التعليم العام محمد الكندري سيتوجه في يونيو المقبل للاطلاع على تجربة سلطنة عمان الشقيقة في هذا الجانب والآلية المتبعة لديهم.

Ad

وقال الحجرف في تصريح للصحافيين عقب اللقاء المفتوح الذي عقده مع قياديي ومعلمي منطقة الفروانية التعليمية صباح أمس انه «مع تزايد اعداد الطلبة سنويا وكثرة أوراق الاختبارات وعمليات التصحيح والكنترول التي لايمكن أن تستمر بالشكل اليدوي لدينا توجه نحو تطبيق التكنولوجيا في هذا المجال اضافة إلى مشروع الوزارة الطموح في بناء الكنترول المركزي الذي يحتوي على غرف التصحيح والاستراحات والمطبعة السرية وكافة التجهيزات الحديثة التي تساهم في تسريع العملية ودقتها».

وذكر الحجرف أن «الخطة اهتمت بتنويع التخصصات والمسارات وذلك سيتم من خلال مشروع تنويع المسارات في المرحلة الثانوية حيث ستوفر الوزارة كافة التخصصات بما فيها التجارية، اضافة إلى انه سيتم تغيير المناهج بشكل جذري وستطبق المناهج الجديدة في المرحلة الابتدائية العام الدراسي 2014/2015 ومن ثم تتبعها بقية المراحل» لافتا إلى وجود محطات زمنية لقياس مدى نجاح تطبيق الخطة التطويرية مع أهمية وجود مؤشرات تحدد مدى الالتزام بها.

مدارس قديمة

وحول مدى ملاءمة البنية التحتية في المدارس لتنفيذ الخطة التطويرية ووجود مبان مدرسية قديمة قال الحجرف انه يوجد في الخطة جانب يتعلق بالمنشآت وتأهيل المدارس من خلال برنامج الهدم واعادة البناء الذي يشرف عليه قطاع المنشآت التربوية إلا أنه لم يتم عرضه خلال اللقاء، مشددا على أن الدولة لن تبخل بتقديم كل الدعم المادي لهذه الخطة وسيتم تحديث كل البنى التحتية من مدارس وشبكات وغيرها من المتطلبات لتواكب عملية تنفيذ الخطة التطويرية.

وفي ما يخص الحاصلين على الماجستير والدكتوراه من الهيئات التعليمية أكد الحجرف أن الهدف من ابتعاثهم كان خدمتهم للتعليم داخل الفصول الدراسية وليس جلوسهم خلف المكاتب وقيامهم بالعمل الاداري الذي يمكن أن يقوم به غيرهم.

وشدد الحجرف على أن الوزارة لن تتساهل في تطبيق اللوائح الخاصة بالغش سواء في التعليم الصباحي أو المسائي، لافتا إلى أنه لن يسمح بأن تتحول المراكز المسائية طريقا سهلا للتسرب من التعليم الصباحي على أمل تحقيق نتائج ودرجات غير واقعية في الاختبارات «لمن يعتقد أنه سيأخذ راحته في اختبارات مراكز تعليم الكبار».

وأضاف أنه تمت مخاطبة ديوان الخدمة المدنية لاستحداث مناصب دائمة لمدير المركز ومساعده بحيث تكون هذه المراكز مدارس مسائية متكاملة بإدارات ثابتة.

وذكر أن الخطة الاستراتيجية التي تم وضعها واعتمدت على قرارات وآراء صدرت من الميدان التربوي ومن الفصول الدراسية تحديدا لافتا إلى أن أغلب الجهات الحكومية تكون قراراتها من المراكز العليا فيما تتميز التربية بأن قراراتها لابد أن تصدر في البداية من الفصل الدراسي والميدان التربوي.

وطالب الحجرف أهل الميدان بطرح أفكارهم وآرائهم بكل جرأة ومصداقية مشيرا إلى أنه يجب أن تكون لدينا القدرة والشجاعة للتعبير عن الرأي بكل شفافية وقال مخاطبا الحضور «لا تجاملوني ولا أجاملكم» مشددا على ضرورة عدم توجيه الطلبة وكتابة الاسئلة لهم بل تركهم يعبرون عن آرائهم بحرية كاملة.

وبين الحجرف أن الوزارة تدرس اعادة النظر في دور التواجيه الفنية وتبعيتها حيث ستكون هناك هيكلة جديدة، مشيرا إلى التجربة الجديدة في المدارس الـ 36 التي اعطت صلاحيات واسعة لمدير المدرسة وحددت الأدوار لكل العاملين لاسيما الاختصاصي الاجتماعي الذي سيكون دوره أكثر فاعلية في التواصل مع الاسر والطلبة ومتابعة المتعثرين والمتميزين.

الوزير لأحد الطلبة: «حقك علي»

قدم الحجرف اعتذاره إلى طالب ابلغه بأنه حصل على المركز الأول في احدى المسابقات الدولية ولم يجد أي اهتمام من الوزارة.

وقال الوزير: «حقك علي، سنقوم بتكريمك وستهتم الوزارة بتكريم كل طالب موهوب»، لافتا إلى أن هناك برنامجا لتكريم الطلبة المشاركين في البطولات والمسابقات الخارجية من خلال قطاع الانشطة الطلابية.

جهود حثيثة

بذل العاملون في منطقة الفروانية التعليمية جهودا حثيثة لتنظيم اللقاء وخروجه بالشكل المطلوب لاسيما في توفير كافة الامكانات المطلوبة للحضور خاصة وسائل الاعلام التي ساهمت في تغطية اللقاء وكان لجهود مدير الانشطة ناجي الزامل والفريق العامل معه من الموظفين والموظفات الدور الكبير في نجاح اللقاء.