المرزوق: 70 مليون دينار تكلفة مشروع مدينة الفحيحيل

نشر في 27-05-2013 | 00:02
آخر تحديث 27-05-2013 | 00:02
No Image Caption
«منشر العقارية» التابعة أخلت جميع الوحدات من مستأجريها لبدء التطوير الشامل
قال المرزوق إن مشروع مدينة الفحيحيل تبلغ تكلفته 70 مليون دينار ويقع على مساحة من الأرض تبلغ 300 ألف متر مربع، وبمساحات تأجيرية تزيد على 110 آلاف متر مربع.
قال رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة التمدين العقارية محمد جاسم المرزوق إن الاجراءات والخطط التي وضعتها والتزمت بها مجموعة "التمدين" ادت الى الاستمرار قدما في تنفيذ خطط التشغيل الاستراتيجية من خلال أذرعها الاستثمارية والتطويرية والخدماتية المتمثلة بصفة اساسية في الشركات التابعة والزميلة للمجموعة.

وأضاف المرزوق، في كلمته بالاجتماع العادي للجمعية العمومية للشركة الذي شهد حضورا بنسبة قاربت 87%، أن شركة التمدين الاستثمارية (شركة تابعة) حققت على صعيد الشركات التابعة اداء متميزا، مقارنة بأداء شركات الاستثمار الاخرى المحلية، حيث استمرت في المحافظة على مجموعة من الاستثمارات المحلية والخليجية المتميزة، إضافة إلى نجاحها في تخفيض حجم قروضها وتسهيلاتها البنكية بنسبة 34% خلال العام الماضي.

وأوضح أن شركة منشر العقارية (شركة تابعة) تمكنت من إخلاء الوحدات السكنية والتجارية من مستأجريها، حتى تتمكن من بدء عملية التطوير الشاملة للمجمع، والتي من المتوقع ان تبدأ خلال يوليو المقبل، حيث قامت باستكمال جميع التصاميم الخاصة باعادة تطوير مشروع المنشر بالكامل باستثناء فندق المنشر روتانا والذي سيتم تزويده بعدد من القاعات الخاصة بالحفلات والاجتماعات لتعزيز أدائه التشغيلي في المستقبل.

وأضاف أن شركة التمدين لمراكز التسوق تمكنت من تطوير انشطتها الترفيهية من خلال شركة التمدين الترفيهية (شركة تابعة لها) إذ تم الدخول في نطاق اعمال جديدة كالعروض الجماعية وعقود الرعاية مما ساعد الشركة على تحقيق ايرادات تشغيلية بلغت 2.6 مليون دينار بمعدل نمو يقارب 5% مقارنة بالعام السابق، وذلك من خلال صالات الترفيه العائلي والبولينغ وألعاب الشباب وجهاز محاكاة الطيران الافتراضي، لافتاً إلى أن الشركة استطاعت الدخول في شراكة استراتيجية مهمة مع احدى الشركات العالمية المتخصصة في مجال الترفيه التعليمي والذي سيعلن عنه قريبا لتدخل الشركة عهدا جديدا في تنوع ايراداتها وكذلك تعدد اسواقها المستهدفة.

وحول استمرار سياسة التوسع في محفظة شركة التمدين لمراكز التسوق العقارية قال المرزوق إن الشركة قامت بافتتاح مركز سما الصليبيخات التجاري الواقع في منطقة غرناطة والمكون من محلات تجارية ومطاعم ومكاتب ادارية، كما تمكنت من تخفيض حجم قروضها وتسهيلاتها البنكية بنسبة 14% وذلك خلال عام 2012.

مشروع مدينة الفحيحيل

 من جهة أخرى، استعرض المرزوق مراحل مشروع مدينة الفحيحيل الذي تبلغ تكلفته نحو 70 مليون دينار، مبيناً أن مجموعة التمدين وضعت اللمسات الاخيرة الخاصة بتصاميم اعادة بناء وتطوير المرحلة الثانية من هذا المشروع في جنوب دولة الكويت، والذي يتضمن حاليا مشروع واجهة الفحيحيل البحرية ـ الكوت (المرحلة الأولى) ومجمع أبراج المنشر (المرحلة الثانية) والذي تقرر ان يطلق عليهما اسم "الكوت" بدلا من الاسم الحالي "مدينة الفحيحيل".

وأضاف أن فكرة اعادة بناء وتطوير المرحلة الثانية من المشروع جاءت بعد دراسات مستفيضة قامت بها مجموعة التمدين لتحقيق رؤيتها الهادفة لمواكبة احدث التطورات والمستجدات في مجال قطاع البيع بالتجزئة، بالاضافة الى الارتقاء بمستوى قطاع التسويق والترفيه بمنطقة الفحيحيل بشكل خاص ودولة الكويت بشكل عام.

 وبيَّن المرزوق أن هذا المشروع يقع على مساحة من الارض تبلغ 300 الف متر مربع وبمساحات تأجيرية تزيد على 110 آلاف متر مربع، فضلاً عن مواقف سيارات تتسع لاربعة الاف سيارة، وسيمتد على واجهة بحرية بطول 1.6 كيلومتر على شاطئ منطقة الفحيحيل.

وقال إن "الكوت" سيحتضن بمراحله الحالية والمستقبلية فندقا من فئة الخمس نجوم، وقاعة للمؤتمرات والحفلات، إضافة إلى اسواق ومحال تجارية، و12 دار عرض سينمائية حديثة، وبنوك ومرافق ترفيهية عالمية ومركز للياقة البدنية وميناء صيد صغير، فضلا عن شاطئ عام تتخلله نوافير راقصة ومتنزهات ومطاعم.

 وذكر انه من المقرر الانتهاء من المرحلة الثانية للمشروع بحلول عام 2017، ليصبح حينذاك اكبر مشروع تجاري متعدد العناصر والانشطة في دولة الكويت، وعلامة تجسد الهندسة المعمارية العصرية بمعايير عالمية لتحويل منطقة الفحيحيل الى مركز اقتصادي واجتماعي نابض بالحياة ذي طابع ثقافي خاص، بعكس الإرث المعماري لدولة الكويت والمنطقة.

واضاف أنه بالرغم مما سبق ذكره من ظروف واحداث على المستوى المحلي والعالمي فقد تمكنت المجموعة من تحقيق نتائج عالمية ايجابية خلال عام 2012، إذ حققت معدلاً ربحياً يقارب 10 فلوس للسهم الواحد، مقارنة بربحية 10 فلوس للعام السابق، وايرادات تشغيلية بما يقارب 94 مليون دينار، كما تمكنت من تخفيض تكاليف التمويل 17% مقارنة بالعام السابق.

وبين ان تحقيق مثل تلك النتائج الإيجابية في ظل استمرار تداعيات الأزمة العالمية والسياسية المحلية بالاضافة الى فقدان العوائد الايجارية المرتبطة بخطة اخلاء مجمع المنشر التجاري والسكني ليعتبر مؤشرا واضحا على قوة اصول المجموعة وفعاليتها، وهو ما حدا بمجلس الادارة الى اقتراح توزيع ارباح نقدية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2012 بواقع 8% من راس المال المدفوع للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة في تاريخ انعقاد الجمعية العمومية.

انتخاب مجلس جديد

انتخبت عمومية شركة التمدين العقارية مجلس ادارة جديدا، ضم مشعل المرزوق، علي يعقوب غافل العريان، محمد الغانم، ماجد الجابر، شركة الفتوح القابضة، مرزوق المرزوق كعضو احتياط اول، إضافة إلى شركة ابراج شاهين العقارية كاحتياط ثان.

 جدير بالذكر ان الجمعية العمومية لشركة التمدين العقارية وافقت على جميع بنود جدول اعمال اجتماعها العادي.

تطوير الأداء التشغيلي

استمرت مجموعة التمدين في تطوير الأداء التشغيلي لمشروع واجهة الفحيحيل البحرية «الكوت»، والذي يعتبر احد المشاريع المتميزة لشركة التمدين العقارية بالمنطقة الجنوبية لدولة الكويت، إذ حقق ذلك المشروع ايرادات تشغيلية، تتجاوز 3.8 ملايين دينار، وبنسبة نمو تقارب 4% مقارنة بالعام السابق.

back to top