الخطيب «يمثل» سورية في القمة العربية رغم استقالته

نشر في 26-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 26-03-2013 | 00:01
No Image Caption
قذائف على ساحة الأمويين ... ومكتب الأسد ينفي رسمياً مقتله على يد حارس إيراني

وافق رئيس الائتلاف الوطني أحمد معاذ الخطيب على تمثيل سورية في القمة العربية التي ستبدأ اليوم في الدوحة، رغم إعلانه استقالته أمس الأول، جاء ذلك، في حين نجا قائد الجيش الحر العقيد رياض الأسعد مساء أمس الأول من محاولة اغتيال شرق البلاد إلا أنه فقد رجله اليمنى.

بعد إعلان استقالته أمس الأول من رئاسة الائتلاف الوطني السوري المعارض، عاد رئيس الائتلاف أحمد معاذ الخطيب أمس ليوافق على المشاركة في قمة الدوحة العربية. وقال ممثل المعارضة السورية لدى قطر نزار حراكي أمس إن «الشيخ معاذ سيجلس على المقعد المخصص لسورية في قمة الدوحة حيث سيرأس الوفد الذي يضم ثمانية اشخاص بينهم هيتو» في إشارة الى «رئيس الحكومة» المؤقتة غسان هيتو.

واشار حراكي الى أن «الوفد السوري يضم رئيس المجلس الوطني جورج صبرة ونائبة رئيس الائتلاف سهير الأتاسي»، مضيفاً أن «استقالة الخطيب لم يتم قبولها ولايزال رئيسا للائتلاف (...) ليس لها علاقة بالقمة انما هي رسالة الى الزعماء العرب لما بعد القمة وما سيقدمه المجتمع الدولي».

 وفي ما يبدو ردا على تقارير اعلامية اكدت وجود خلاف بين هيتو والخطيب، اشار حراكي الى ان ما بين الرجلين «هو اختلاف في وجهات النظر وليس خلافا».

بدوره، كتب الخطيب على موقعه الإلكتروني «بعد التوكل على الله والاستخارة (اكرر الاستخارة) الشرعية والاستشارة للعديد من الثقات (...) قررت القاء كلمة باسم الشعب السوري في مؤتمر الدوحة»، واضاف: «هذا امر لا علاقة له بالاستقالة التي ستناقش لاحقا».

وقد اعلن مسؤول رفيع المستوى في جامعة الدول العربية في وقت سابق منح مقعد سورية في الجامعة للمعارضة عشية قمة الدوحة. يذكر ان وزراء الخارجية الذين اجتمعوا في الدوحة امس الأول لم يتخذوا قرارا حول المشاركة السورية في القمة العربية، بعد أن تحفظ كل من العراق والجزائر حيال منح مقعد سورية للمعارضة في حين نأى لبنان بنفسه عن القضية.

ساحة الأمويين

وقتل مدني وأصيب آخرون بجروح في سقوط قذائف على ساحة الامويين في وسط دمشق امس، بحسب ما ذكر تلفزيون «الاخبارية السورية» الرسمي. وكانت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) اشارت الى «معلومات اولية عن اصابة ستة مواطنين بجروح جراء سقوط قذائف هاون اطلقها ارهابيون على محيط دار الاوبرا» الواقعة في ساحة الامويين. وفي وقت لاحق، افادت قناة الاخبارية السورية في شريط آخر عن «اصابة مصور ومساعد مصور» القناة في سقوط قذائف الهاون، مشيرة الى أن «حالتهما مستقرة».

وشهدت المنطقة بعد ظهر امس الأول سقوط عدد من القذائف اسفرت عن اصابة اكثر من عشرة مواطنين بجروح واحتراق عدد من السيارات المركونة واضرار مادية متفرقة. وتقع ساحة الامويين الحيوية في مركز العاصمة الى الجانب الشمالي الشرقي منها، وفيها ادارة الاركان العامة والهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون ومكتبة الاسد الوطنية ودار الاوبرا. كما يقع على بعد امتار منها القصر الرئاسي وعدد من المقار الامنية.

فابيوس

الى ذلك، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أمس ان على المعارضة السورية ان توحد صفوفها، مشيرا الى ان الشائعة حول مقتل الرئيس السوري بشار الاسد لم تتأكد. وردا على سؤال لاذاعة اوروبا 1 حول شائعة بشأن اغتيال الاسد على يد حارس ايراني، اقر الوزير الفرنسي بأن احد مواقع الانترنت نشر هذه المعلومة «لكنها لم تتأكد».

واضاف فابيوس «ان اردنا تفادي تفتت سورية وتجنب ان تكون الغلبة في نهاية المطاف للمتطرفين، لا بد من حل سياسي. ولذلك ينبغي ان يكون هناك اعادة توازن للقوى العسكرية على الارض».

ونفى المكتب الاعلامي للأسد أمس نفيا قاطعا كل ما ورد في وسائل الاعلام عن مقتل الاسد اثر تعرضه لمحاولة اغتيال من قبل حارسه الشخصي. واعرب المكتب في بيان عن استغرابه من قيام صحف ومحطات تلفزيونية معروفة بتداول مثل هذه الانباء «الكاذبة والمضللة» حتى دون التفكير في صحتها.

موسكو

على صعيد آخر، طالب نائب وزير خارجية روسيا، غينادي غاتيلوف بمشاركة خبراء في الكيمياء من الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، من بينهم روس وصينيون، للتحقيق في صحة التقارير عن استخدام السلاح الكيماوي في سورية.

(دمشق، الدوحة ــ أ ف ب، رويترز، د ب أ، يو بي آي)

back to top