ملتقى مجلة العربي الثاني عشر ينطلق الاثنين المقبل

نشر في 28-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 28-02-2013 | 00:01
No Image Caption
يكرم 9 مبدعين بينهم الفرج وسعاد وحياة والعثمان وإسماعيل
يرصد ملتقى العربي الثاني عشر في أنشطته الحراك الثقافي لدول شبه الجزيرة العربية قراءة وتحليلاً في مجال الأدب والفنون.

عقد رئيس تحرير مجلة العربي د. سليمان العسكري مؤتمراً صحافياً في فندق شيراتون الكويت لإلقاء الضوء على أنشطة ملتقى العربي الثاني عشر «الجزيرة والخليج العربي... نصف قرن من النهضة الثقافية»، الذي سينطلق في 4 مارس وينتهي في 6 من الشهر نفسه.

في مستهل حديثه عدّد د. سليمان العسكري الأسباب الكامنة وراء اختيار هذا العنوان، إذ تلقت مجلة العربي خلال الأعوام الخمسة الأخيرة لوناً من ألوان النشاط الثقافي الملحوظ في منطقة الجزيرة والخليج العربي بظهور روايات لافتة، وأعداد من الدواوين الشعرية لأجيال مختلفة تكشف عن الطفرة الكبيرة التي حققتها القصيدة الخليجية، وموجة من الأعمال السينمائية التي تكشف عن جيل جديد، إلى جانب نوعين فنيين هما الدراما التلفزيونية والمسرح اللذان استقطبا اهتمام الجمهور العربي وكذلك وسائل الإعلام.

برنامج الافتتاح

وأشار العسكري إلى موعد افتتاح الملتقى يوم الاثنين 4 مارس المقبل، الساعة السادسة مساء في القاعة الماسية بفندق شيراتون الكويت، برعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، وينوب عنه وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود.

ويتضمن برنامج حفل الافتتاح ثلاث كلمات، الأولى يلقيها وزير الإعلام، والثانية رئيس تحرير مجلة العربي، وكلمة المكرمين والضيوف، ثم توزيع دروع التكريم على تسع شخصيات مكرمة هي: الفنانة القديرة حياة الفهد، والفنانة الكبيرة سعاد عبدالله، والفنان القدير سعد الفرج، والروائي والكاتب إسماعيل فهد إسماعيل، والفنان والناقد التشكيلي حميد خزعل، والأديبة ليلى العثمان، والمخرج السينمائي وليد العوضي، والشاعر والقاص الإماراتي سيف المري، والشاعر العُماني سيف الرحبي، يليه افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية ثم عرض فيلم «الصحراء» للمخرج عبدالله المخيال، وحفل موسيقي لفرقة التلفزيون.

عشر جلسات

وعن جلسات الملتقى، قال العسكري: «حاولنا عبر محاور الملتقى أن نفسح حيزاً  معقولاً لكل نوع أدبي أو فني»، مشيراً إلى أن يوم الثلاثاء 5 مارس المقبل سيحتوي على خمس جلسات، الأولى تبدأ الساعة 9 صباحاً عن «قضايا الرواية والسرد  المعاصر في الخليج العربي» يحاضر فيها د. عبدالله إبراهيم وليلى محمد صالح ود. محمد الشحات، والثانية الساعة 11 صباحاً جلسة حوارية للكاتب إسماعيل فهد إسماعيل، والثالثة الساعة 12،30 ظهراً شهادات روائية من الجزيرة العربية لكل من فوزية شويش السالم ويوسف المحميد وسعود السنعوسي ومحمود الرحبي وهدى الجهوري، والرابعة الساعة 16 عصراً جلسة «الفنون التشكيلية وتجلياتها في التعبير الثقافي» يشارك فيها د. ضياء يوسف ود. آمنة النصيري وحميد خزعل وعبود عطية، والخامسة الساعة 17 مساءً «السينما الخليجية.. إرهاصات وتجارب» يشارك فيها بسام الذوادي ووليد العوضي وبشار إبراهيم وعبدالله المخيال وأيبي إبراهيم ونواف الجناحي. كما ستقام في 19،30 مساءً أمسية شعرية في جمعية الخريجين لعدد من الشعراء البارزين بينهم الشاعر البحريني قاسم حداد ومواطنته بروين حبيب، وعلي المقري وهدى أبلان من اليمن، وخلود الملا من الإمارات، إضافة إلى سعدية مفرح وإبراهيم الخالدي من الكويت.

أما جلسات يوم الأربعاء 6 مارس فهي: الجلسة السادسة 9 صباحاً «عبدالرحمن منيف... ريادة وفرادة» يحاضر فيها محمد القشعمي و د. داليا سعودي وبندر عبدالحميد ود. محمد الشحات، والسابعة 11 صباحاً «الرواية  في الكويت... رؤية نقدية» يشارك فيها د. مرسل العجمي وفهد الهندال، والثامنة 12،30 ظهراً «شعر الجزيرة العربية بين عصرين»  بمشاركة د. سعد البازعي ود. عبدالله الفيفي و د. نورية الرومي وأشرف أبو اليزيد، والتاسعة 16 عصراً «المسرح الخليجي المعاصر وتطوره في الخليج العربي» بمشاركة د. علي العنزي ود. وطفاء الحمادي وسليمان البسام، والعاشرة والأخيرة 18 مساءً «الدراما الخليجية... شهادات وتجارب» شهادتان  للفنانين عبدالله السدحان وسعد الفرج ومحاضرة لعماد النويري وكامل يوسف حسين.

كما أشار العسكري إلى تقديم ثلاثة عروض سينمائية خليجية على هامش المهرجان في سينما ليلى بالسالمية الساعة 9،30 مساءً أيام 5 و6 و7 مارس بواقع فيلم كل ليلة وهي: «تورا بورا» للمخرج الكويتي وليد العوضي، ثم «ظل البحر» للمخرج الإماراتي نواف الجناحي، وأخيراً «الحاجز» للمخرج البحريني بسام الذوادي.

back to top