«الكهرباء»: 9.4 ملايين دينار لتركيب الألياف الضوئية في المحطات الرئيسية

نشر في 13-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 13-04-2013 | 00:01
في ظل استمرار وزارة الكهرباء والماء في ايجاد البدائل والحلول لمواجهة الاحمال الكهربائية على الشبكة، وضعت الوزارة مؤخرا مشروع تركيب وحدات الالياف الضوئية لمحطات التحويل الرئيسية القائمة، راصدة 9.4 ملايين دينار لتنفيذ المشروع.

وقالت مصادر مطلعة لـ»الجريدة» إن الوزارة تحاول دائما ايجاد الحلول لمشكلات الكهرباء في البلاد، لذلك وضعت مؤخرا برنامج باور فاكتور لتقنين صرف الكهرباء والضغط على الشبكة، والزمت المصانع بإيجاده في مصانعها لتخفيف الاحمال على الشبكة.

وأضافت المصادر أن الوزارة اوجدت مشروعا آخر لضبط عملية الصرف وتحويل الكهرباء والنقل، اذ تقوم حاليا بالعمل على تنفيذ مشروع تزويد وتركيب الالياف الضوئية في محطات التحويل الرئيسية القائمة.

وذكرت ان المشروع يعالج كثيرا من مشكلات تحويل الكهرباء وتوصيلها الى المحطات الثانوية ومعالجة الضغط الكهربائي الذي يهدد الشبكة، مشيرة الى ان الوزارة اوجدت هذا المشروع بعد اطلاعها على مشاريع مشابهة له منفذة في دول متقدمة.

من جانب آخر، طلبت الهيئة العامة للرعاية السكنية من وزارة الكهرباء والماء مؤخرا تفاصيل مشاريع المياه القائمة في البلاد، ومدى قدرة الوزارة على توفير الاحتياجات المائية للقادم من المشاريع السكنية.

وأشارت المصادر الى ان الوزارة جلست في طاولة واحدة مع الهيئة، وكشفت عن تقاريرها المائية، وطلبت الهيئة ضرورة ايجاد موعد لاجتماع آخر، لمقارنة المشاريع التي تنوي تنفيذها بالقدرة الانتاجية للمياه، وبناء عليه تبت في امرها بالتنفيذ او التأني، خصوصا ان نسبة المياه الحالية بالكاد تكفي المستهلكين.

وقالت إن الهيئة اخبرت الوزارة بأنها تنوي تنفيذ مشاريع سكنية جنوب البلاد، وطرحها من خلال مناقصات على شركات خاصة، الامر الذي تحتاج فيه إلى دراسة وافية عن منسوب المياه والقدرة الانتاجية للكهرباء.

back to top