استضافت إدارة المخطط الهيكلي، بالتنسيق مع إدارة التطوير والتدريب في بلدية الكويت، الفريق المختص بإعداد الاستراتيجية العمرانية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي، خلال ورشة عمل بعنوان «طبيعة عمل إدارة المخطط الهيكلي، مشروع المنطقتين الإقليميتين الأولى والخامسة». في هذا السياق، قال مدير إدارة المخطط الهيكلي المهندس سعد المحيلبي إن الفريق يقوم بالاطلاع على الأعمال التي تقوم بها الإدارات المعنية بإعداد المخططات الهيكلية والاستراتيجيات العمرانية الموحدة لدول المجلس.

Ad

وأضاف المحيلبي أن هذا الفريق مكون من مجموعة من المختصين في التخطيط العمراني، ويحرص على تكامل المخططات الهيكلية لدول المجلس في ما بينها، والاستفادة من الفرص التنموية والمشاريع المدرجة فيها.

وأشار إلى أن الفريق الفني يستعد لإعداد المذكرة الرئيسية الخاصة بالاستراتيجية العمرانية الموحدة، تمهيدا لرفعها لوزراء البلديات في دول المجلس، لاعتمادها، ويحرص الفريق على أن تأخذ هذه الاستراتيجية بعين الاعتبار التجارب السابقة لبعض الاتفاقيات العمرانية، كتجربة الاتحاد الأوروبي.

وذكر أن الأمانة العامة لدول مجلس التعاون، إدارة البلديات والإسكان، تستعد لحضور الورشة العلمية لبعض دول الاتحاد الأوروبي، واستضافة متخصصين من ارقى الجامعات، لعرض المسودة الأولية لاستراتيجية دول المجلس، وتجربة كل دوله والاستفادة منها وتحقيق التكامل في ما بينها.

ولفت إلى أن إدارة المخطط الهيكلي عرضت طبيعة عمل الإدارة والمراقبات والأقسام التابعة لها ومهامها، واهم الانجازات التي تحققت، وشرحت مراحل دراسة المخطط بشكل عام والجهات الحكومية المشاركة فيه، والتعرف على أهم الأهداف والمشاريع المدرجة فيه، وعرض المشاريع التي تم الانتهاء منها، وأهم مخرجاتها، كالمنطقتين الإقليمية الثانية والثالثة.

وتابع ان الإدارة اجرت دراسة لمنطقة الشويخ الحرفية، والدراسة المرورية لمنطقة السالمية، ودراسة العاصمة، وشرح المشاريع القائمة حاليا لمشروع المنطقة الإقليمية الأولى والخامسة، وعرض خارطة الدولة الحديثة، إلى جانب رصد جميع المشاريع العملاقة كالمدن الجديدة وسكة القطار والمترو والمناطق الصناعية الجديدة على مخطط واحد، بالإمكان ربطه بنظام المعلومات الجغرافية GIS، لسهولة الاطلاع عليه من قبل وزارات الدولة بشكل عام.