واشنطن تدعم الموازنة الفلسطينية بـ 148 مليون دولار

نشر في 19-08-2013 | 00:01
آخر تحديث 19-08-2013 | 00:01
وقعت الولايات المتحدة الأميركية مع السلطة الفلسطينية أمس، اتفاقية تحويل دعم مالي لموازنتها بقيمة 148 مليون دولار.

ووقع الاتفاقية رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدالله والقنصل الأميركي العام مايكل راتني بحضور مدير بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ديفيد هاردن، وذلك في مدينة رام الله بالضفة الغربية.

وأشاد الحمدالله خلال مراسم التوقيع، بـ»الدعم المستمر الذي تقدمه الولايات المتحدة للشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية». وأكد أن «هذا الدعم يساهم في تمكين مؤسسات دولة فلسطين من تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين ورعاية مصالحهم».

من جهته، أكد القنصل الأميركي العام التزام بلاده بدعم الشعب الفلسطيني وسلطته، وجهود الحكومة بالنهوض بمؤسسات الدولة الفلسطينية. يشار إلى أن الولايات المتحدة قدمت منذ عام 1994 ما يزيد على 4.3 مليارات دولار للفلسطينيين، توزعت في قطاعات مختلفة كالتعليم والصحة والمساعدات الإنسانية والموارد المائية والبنية التحتية إضافة إلى دعم القطاع الخاص وبرامج أخرى.

ويأتي الدعم الأميركي بعد أن قدمت واشنطن مبلغ 200 مليون دولار في مارس الماضي، أثناء زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى إسرائيل والضفة الغربية. وقدّمت المنحة الجديدة بعد إجراء جولتين من «مفاوضات السلام» بين الفلسطينيين والإسرائيليين إثر استئناف المحادثات بينهما نهاية الشهر الماضي برعاية أميريكية في واشنطن.

(رام الله - د ب أ) 

back to top