صادرات النفط الكورية الجنوبية ارتفعت 9ر8 %

نشر في 08-01-2013 | 13:10
آخر تحديث 08-01-2013 | 13:10
No Image Caption
ارتفعت صادرات المنتجات النفطية الكورية الجنوبية بنسبة 9ر8 في المئة في العام الماضي مقارنة بعام 2011 وذلك بفضل الجهود التي بذلتها المصافي المحلية لزيادة انفاق المنشأة من اجل الاستفادة من الاسواق الخارجية.

ونشرت وكالة انباء كوريا الجنوبية (يونهاب) بيانات اعدتها مؤسسة البترول الكورية جاء فيها ان قيمة صادرات كوريا الجنوبية من المنتجات النفطية بلغت 2ر56 مليار دولار في العام الماضي متجاوزة بذلك اعلى مستوى سجلته الصادرات بقيمة 6ر51 مليار دولار في عام 2011.

ولفت التقرير الى ان صادرات المنتجات النفطية شكلت نسبة 3ر10 في المئة من اجمالي صادرات البلاد في حين اصبحت المنتجات النفطية اكثر الصادرات مبيعا من بين المنتجات الاخرى مثل الآلات وأشباه الموصلات والسيارات.

واوضحت المؤسسة ان الصادرات القوية من المنتجات النفطية نشأت من جهود المصافي المحلية الثابتة لتنويع اسواقها محولة انظارها الى الاسواق الخارجية بدلا من المحلية.

وذكر التقرير ان اربع مصافي تكرير محلية رائدة هي (شركة اس كي للابتكار) و(شركة جي.اس كالتكس) و(شركة اس اويل) و(شركة هيونداي النفطية) استثمرت نحو 11 تريليون وون ما يعادل 3ر10 مليار دولار في مرافقها على مدى السنوات الخمس الماضية.

ووسط الانكماش الاقتصادي العالمي الذي استمر فترة طويلة ارتفعت صادرات شركات التكرير من المنتجات النفطية الى دول جنوب شرق آسيا على اساس سنوى بنسبة 19 في المئة في العام الماضي.

واشار التقرير الى ان نسبة صادرات شركات التكرير الاربع الرائدة الى مبيعاتها بلغت في الاشهر التسعة الاولى من العام الماضي نسبة 57 في المئة.

back to top