«نشاط البورصة الحالي نتاج جهود فردية للمتعاملين... يُشكرون عليها»

Ad

قال السلمي إن ما نراه في البورصة حالياً من تداولات نشطة ناتجة عن جهود فردية للمتعاملين في السوق ويشكرون عليها، مؤكداً أن صعود السوق سينعكس إيجاباً على أوضاع «إيفا»، بعدما كان العام الماضي نقطة تحول جديدة وإيجابية للشركة مقارنةً بخمس سنوات عجاف.

أكد رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة الاستشارات المالية الدولية «إيفا» صالح السلمي أن الشركة تعتبر الوحيدة من الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية ممن لم تأخذ «فلساً واحداً» من مساهميها، موضحاً أن كل التزامات الشركة ما قبل الأزمة وأثناءها تم سدادها من خلال إيرادات الشركة وعملياتها التشغيلية، مشيراً إلى أنه مثلما أعطت الشركة مساهميها أرباحاً قبل الأزمة فإنها لم ولن تأخذ منهم في أوقات الأزمات وكذلك للنمو المستقبلي لها.

جاء ذلك خلال الجمعية العمومية العادية للشركة والتي انعقدت بنسبة حضور بلغت 58 في المئة من إجمالي المساهمين، ووافقت على جميع بنود الاجتماع بما فيها عدم توزيع أرباح ولا مكافآت على أعضاء مجلس الإدارة.

وقال إن ما نراه في البورصة حالياً من تداولات نشطة ناتجة عن جهود فردية للمتعاملين في السوق ويشكرون عليه، مؤكداً أن صعود السوق سينعكس إيجاباً على أوضاع «إيفا»، بعدما كان العام الماضي 2012 نقطة تحول جديدة وإيجابية للشركة مقارنةً بخمس سنوات «عجاف»، متوقعاً أن تكون الفترة القادمة فترة إيجابية للشركة ستنعكس على بياناتها المالية وأدائها التشغيلي.

وخلال كلمته في تقرير مجلس الإدارة، قال السلمي ان سوق الكويت للاوراق المالية شهد في 2012 انخفاضا في مؤشريه السعري والوزني على الرغم من فترات الانتعاش التي كان يشهدها على فترات متباينة. كما احجمت السيولة عن الدخول في السوق خاصة في ظل تطبيق نظام تداول جديد تزامن مع اطلاقه حالة من عدم الفهم في تطبيق النظام ادت الى عزوف كثير من المتداولين عن ضخ سيولة كبيرة في السوق.

كما أدى تعطيل خطة التنمية الى ضعف ضخ الانفاق الحكومي على المشاريع التنموية خلال 2012. كذلك تأثر السوق بالأوضاع السياسية ذات التأثير السلبي على مجمل اداء السوق حيث شهد عام 2012 اجراء انتخابات برلمانية مرتين، والحراك السياسي غير المسبوق والمسيرات الاحتجاجية والتي انعكست على البورصة بشكل كبير.

الأداء المالي

وسجلت الشركة خسائر قدرها 25 مليون دينار كويتي (اي 37 فلسا للسهم)، مقابل خسائر بلغت 21 مليون دينار كويتي (اي 31 فلسا للسهم) في عام 2011، والتي جاءت نتيجة انخفاض قيمة استثمارات واخذ الشركة لمخصصات، كذلك اعادة هيكلة بعض انشطة الشركة. إلا أن الشركة حرصت على الوفاء بالتزاماتها من خلال سداد قروض لبنوك محلية وأجنبية ومؤسسات مالية بقيمة 8.3 ملايين دينار كويتي. وقد حافظت الشركة على مركزها المالي القوي من حيث اجمالي الحقوق والقيمة الدفترية للسهم والتي بلغت 120 فلسا للسهم في 31/12/2012 اي اعلى من القيمة السوقية للسهم في 31/12/2012 والبالغة 43 فلسا للسهم.

اداء الشركة

وأضاف السلمي: «عملت الشركة خلال عام 2012 على اعادة جدولة قروضها من بنوك محلية، كما قامت ببيع اصول عقارية واسهم واصول اخرى بهدف تنظيم التدفقات النقدية وانتهاز الفرص للاستثمار في سوق الكويت للاوراق المالية والذي نتوقع ان يشهد تعافيا ملحوظا مع بداية العام الحالي، الامر الذي سينعكس ايجابيا على اداء الشركة في عام 2013».

الخدمات الاستشارية

وفي اطار سعي الشركة الى تطوير خدمات الاستشارات المالية،  قامت شركة الاستشارات المالية الدولية خلال 2012 بإتمام مذكرة تفاهم بقيمة 80 مليون ريال سعودي بين ام اس ريتيل الرائدة في مجال تطوير وادارة متاجر التجزئة والترفيه في الكويت والمالكة للعلامة التجارية «بروي» ومجموعة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية السعودية، المتخصصة في قطاع الضيافة والترفيه. وتهدف مذكرة التفاهم الى شراكة مالية وادارية بغرض افتتاح متاجر «بروي» في اهم مدن المملكة، وتوسيع العلامة التجارية في السوق السعودي الذي يشهد نموا سريعا وربحية استثنائية في قطاع الترفيه والتسلية.

كما ان الشركة بصدد انشاء مكتب في جنيف- سويسرا، لخدمة العملاء الراغبين في الاستثمار في ادوات مالية اقليمية وعالمية وسلع عالمية ذات دخل ثابت وسيولة مرتفعة.

بورصة مايكس اوبشن

وأضاف السلمي: قامت مجموعة ايفا، بالتعاون مع مستثمرين كويتيين ودوليين بتأسيس شركة ميامي الدولية القابضة MIAMI INTERNATIONAL HOLDINGS في الولايات المتحدة، حيث قامت شركتها التابعة بالحصول على موافقة «هيئة الاوراق المالية والبورصة الاميركية» لإنشاء بورصة لتداول الاوراق المالية بنظام الاوبشن MIAX OPTIONS EXHCNAGE، وقد بدأ التداول الالكتروني في الاوبشن في ديسمبر 2012.

وتعتزم شركة MIH انشاء بورصة اخرى لتداول الاوراق المالية، وذلك لادراج شركات امريكا اللاتينية لتكون بمثابة جسر للوصول الى اسواق اميركا اللاتينية، تمكن رجال الاعمال من اصول اسبانية من الاستفادة من رؤوس الاموال وفرص النمو. كما تخطط الشركة لانشاء بورصة ثالثة للبيوع المستقبلية.

وتبلغ حصة مجموعة ايفا المساهمة في MIAX، والمكونة من كل من الشركة الدولية للتمويل ومجموعة يونيفست المملوكة لشركة الديرة القابضة بالاضافة الى شركة الاستشارات المالية الدولية ومساهمين محليين آخرين، نسبة 35 في المئة.

الدولية للتمويل

وقامت الشركة الدولية للتمويل في 2012 في تطبيق استراتيجيتها الاستثمارية الهادفة في التوسع في طرح منتجات استثمارية ذات عوائد ثابتة، حيث قامت بطرح استثمارات عقارية ذات دخل ثابت في المملكة المتحدة. كما انها بصدد الاعلان عن افتتاح مكتب لها في الامارات العربية المتحدة، يكون بمثابة الذراع الاستشارية للشركة يهدف الى تقديم الخدمات الاستشارية للعملاء في المنطقة وترتيب صفقات تتناسب واحتياجات العملاء.

«ايفا فنادق»

وقامت ايفا للفنادق والمنتجعات بالافتتاح التشغيلي لأولى فنادقها في دبي، فندق فيرمونت النخلة والذي تبلغ قيمته 330 مليون دولار اميركي. الفندق من فئة خمسة نجوم وهو الاول على جذع جزيرة النخلة جميرا، الامر الذي يجعله واحدا من اكثر الوجهات استقطابا. ويتمتع الفندق بواجهة شاطئية تصل الى 460 مترا مربعا، وعدد 381 غرفة وجناحا بشرفات، وقاعات الاجتماعات والمؤتمرات بمساحة 2200 متر مربع، ومنتجع صحي بمساحة 1600 متر مربع، ومجموعة متنوعة من وسائل الراحة بالاضافة الى مطاعم ومقاه ومستويات عالية من الخدمة. ويشكل الفندق المرحلة الثانية من مشروع ضخم بلغت تكلفته 616 مليون دولار اميركي، حيث ضمت المرحلة الاولى من المشروع 562 منزلا فاخرا. وبهذا يكون اجمالي عدد الوحدات في المرحلتين الاولى والثانية 957 وحدة.

وستعكف الشركة في 2013 على انهاء مشروع مملكة سبأ، الذي يتكون من مشروع بلقيس السكني بعدد 389 وحدة سكنية متنوعة بين فلل وتاونهاوس وبنتهاوس وشقق. كذلك فندق مملكة سبأ والذي يتكون من 550 غرفة وجناح بالاضافة الى الخدمات الاخرى. كما ستقوم بالاعلان عن مشاريع اخرى جديدة في الامارات مع نهاية 2013.

الخطط المستقبلية

ستركز شركة الاستشارات المالية الدولية في 2013 على الاستفادة من الفرص الاستثمارية في سوق الكويت للاوراق المالية والذي نتوقع ان يشهد تعافيا في عام 2013، كما ستعمل على اعادة البنية الرأسمالية للشركة والتخارج من اصول بعوائد جيدة بهدف الدخول في استثمارات جديدة وتخفيض القروض، كذلك التوسع في تقديم الخدمات الاستثمارية والاستشارية للعملاء.

الاكتتاب في «إيفا فنادق»

أكد السلمي جاهزية الشركة في الاكتتاب في زيادة رأسمال «إيفا فنادق»، وقال انه لا توجد أي مشاكل مالية في هذا الشأن، مضيفاً أن الموارد موجودة والشركة مؤمنة بخطط شركاتها التابعة وعملها على خلق قيم مضافة تعكس جودة خدماتها.

وأشار إلى أن «إيفا فنادق» تقدمت في عام 2012 الى هيئة اسواق المال بطلب زيادة رأسمال الشركة الذي سيمكنها من تخفيض قروضها واستكمال مشاريعها الحالية في دولة الامارات العربية المتحدة، كذلك الاستفادة من الفرص الاستثمارية العقارية هناك، حيث يشهد السوق العقاري انتعاشا قويا في اعقاب الازمة الاقتصادية، ونتوقع الانتهاء من استكمال اجراءات زيادة رأس المال خلال عام 2013.

شراء أسهم الخزينة

ذكر السلمي ان الشركة تمتلك حالياً 4.8 في المئة من أسهم الشركة وذلك كأسهم خزينة، مضيفاً أنها استخدمت هذا الحق في العديد من المرات السابقة بل وحققت منها أرباحاً ساهمت بتعزيز إيراداتها، ومتى ما رأت الإدارة أن الظروف مهيأة للقيام بمثل هذه الخطوة فإنها ستقوم بتنفيذها لما فيه مصلحة الشركة ومساهميها.

مغامرة الـ «مايكس أوبشن»

قال السلمي إن بورصة مايكس اوبشن تعتبر الرخصة التاسعة في أميركا للشركات الخاصة وكانت آخر رخصة لبورصة خاصة قد أُصدرت عام 1989، وكانت الجهود والأموال التي وضعت وبلغت ما يقارب الـ100 مليون دولار بمثابة رميها في «مهب الريح» نظراً للمخاطرة الكبيرة التي قامت بها الشركة، ولكن لإيمانها بجدوى الفكرة استمرت بها وهو ما تكلل بالنجاح لها، كما انها تمتلك حالياً 3 رخص لمزاولة أنشطة مختلفة فيها، الاولى هي الاوبشن والثانية للأسهم والثالثة للمستقبل.

وأشار إلى أن «إيفا» قد تقدمت في يوليو 2007 لوزارة التجارة والصناعة بطلب الترخيص لإنشاء شركة مساهمة عامة تكون بورصة لتداول الاوراق المالية والادوات الاستثمارية، وتم استقطاب عدد كبير من الشركات للمساهمة فيها ولم تتلق اي ردود من الوزارة، لذلك توجهت الشركة في عام 2008 الى اكبر الاسواق العالمية في الولايات المتحدة لتنفيذ هذه الفكرة.