لصوص الكيبلات يقطعون الكهرباء عن مشرف 3 ساعات

نشر في 20-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 20-07-2013 | 00:01
No Image Caption
المسلم: المحطات تتعرض لهجمات شرسة ومن تثبت ضده التهمة يُحكم بالمؤبد

حطت سرقات كيبلات الكهرباء رحالها في مشرف ما أدى الى انقطاع التيار عن المنطقة ثلاث ساعات ليل أمس.

تزايدت الانقطاعات الكهربائية في البلاد نتيجة سرقة التجهيزات المتعلقة بالطاقة، وقد انتقل القطع من المناطق البعيدة كاسطبلات الجهراء وطريق السالمي الى مناطق قريبة من مدينة الكويت كالانقطاع الحاصل أمس الأول في منطقة مشرف باربع قطع متفرقة وهي (١، ٢، ٤، ٦)، واستمر الانقطاع طويلا الى ساعات قريبة من فجر أمس.

أما سبب الانقطاع فكما افادت فرقة الطوارئ ان إحدى المحطات الرئيسية تعرضت لسرقة الكيبلات من قبل مجهولين، وهي المشكلة التي تعاني منها وزارة الكهرباء والماء، والتي لم تجد لها حلا بعد.

وأضافت الفرقة ان بلاغا ورد الى غرفة عمليات الوزارة يفيد بوجود انقطاع كهربائي في نطاق واسع من منطقة مشرف، ولما وصلت تبين انه بناء على القطع المذكور، قامت فورا الفرقة بالتعامل مع الخلل والتي تخلله الاستعانة بمولدات الديزل ومن ثم وضع كيابل مكان المسروقة.

وفي السياق ذاته، أعلن وكيل وزاة الكهرباء والماء المساعد لقطاع شبكات النقل صالح المسلم ان انقطاع التيار الكهربائي الذي اصاب القطع رقم 1، 2، 4، 6 في منطقة مشرف مساء أمس الاول، أدى إلى عطل اصاب محطة مشرف p. وذلك نتيجة قيام لصوص بسرقة الكيبل المحايد للمحطة، وان العطل لم يحدث نتيجة خلل فني أو تقصير في أعمال الصيانة.

واضاف المسلم في تصريح للصحافيين تعقيبا على الانقطاع، ان فرق الطوارئ بذلت جهودا واضحة وتمكنت من اعادة التيار الى معظم المناطق المتضررة في أقل من ساعتين، مبينا ان التيار انقطع عن القطع المذكورة اعلاه في 9:15 وتم اعادته الى معظم المناطق الساعة 11 مساءً.

وتابع المسلم قائلا «سبق ان اعلنت ان محطات التحويل الرئيسية انها تتعرض لهجمة سرقات منظمة من قبل بعض اللصوص رغم الجهود التي تبذلها الوزارة بالتعاون مع رجال وزارة الداخلية لتأمين تلك المحطات، مشيرا الى ان الوزارة تقوم بتسجيل تلك القضايا وتحويلها الى النيابة العامة، متمنيا ان تقوم وزارة الداخلية بالقاء القبض على هؤﻻء الجناة تمهيدا لمحاكمتم على ما اقترفوه من أعمال تخريبية في حق شبكة الكهرباء».

واشار الى ان الانقطاعات الكهربائية التي حدثت مؤخرا في أجزاء من منطقة السالمية ومنطقة الدوحة والصليبيخات والقيروان كانت ناتجة عن قيام لصوص بسرقة الكيبلات المحايدة لمحطات التحويل التي تغذي تلك المناطق، والوزارة سجلت منذ بداية العام الجاري وحتى الآن 50 قضية سرقة خلافا لحالات السرقات الاخرى التي لم يتم فيها اثبات حالة، لافتا الى ان الوزارة تعرب عن أسفها لجميع المتضررين من تلك الانقطاعات الخارجة عن إرادة الوزارة.

وقال ان المحطات تتعرض لهجمة شديدة ومنظمة أثرت في وضع الخدمة الكهربائية في بعض المواقع، خصوصا تلك المواقع الحساسة، وان المتابع لحالات السرقات سيلاحظ زيادتها من عام الى آخر، محذرا لصوص المحطات من خطورة العقوبة التي سيتعرضون اليها، حيث ان الوزارة تدرس حاليا بالتعاون مع الوزارات المعنية ان يكون المؤبد هي العقوبة المفترض توقيعها على لصوص وسراق محطات التحويل باعتبارها قضية دخول المرفق العام وتعطيل عمله.

ولفت المسلم الى الجهود التي تبذلها فرق الوزارة لتأمين تلك المحطات من هجمات اللصوص، مناشدا رجال وزارة الداخلية تكثيف عمليات الرصد والمتابعة للقبض على هؤلاء اللصوص، متمنيا ان تساهم جهود فرق الوزارة بالتعاون مع جهود وزارة الداخلية في تقليل حوادث السرقات.

الإبراهيم: ننسق مع «الداخلية» لضبط السارقين

قال وزير الكهرباء والماء وزير الأشغال العامة المهندس عبدالعزيز الإبراهيم، إن «الانقطاعات الأخيرة للكهرباء التي شهدتها عدة مناطق من الكويت سببها سرقات منظمة للكيبلات النحاسية من محطات التحويل الكهربائية، وليست أعطالا فنية أو نقصاً في الطاقة الكهربائية. وأضاف الإبراهيم في تصريح لـ«كونا» أن الوزارة تنسق مع وزارة الداخلية لضبط ضعاف النفوس سارقي هذه الكيبلات، وإحالتهم إلى الجهات المعنية، ووضع حد لمثل هذه الانقطاعات.

back to top