مع توالي إعلانات الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة، تجتمع قبيلة العوازم غداً لاتخاذ قرارها بشأن المشاركة في الانتخابات من عدمها، في وقت شكل مجلس القضاء الأعلى لجنة قضائية عليا للإشراف على الانتخابات يرأسها المستشار أحمد العجيل، وذلك بعد صدور حكم المحكمة الدستورية بإلغاء مرسوم اللجنة العليا للانتخابات.

Ad

وقال المستشار العجيل لـ"الجريدة" إن "اللجنة تنسق مع القضاة والمستشارين للإشراف على العملية الانتخابية التي ستجرى في ٢٥ يوليو المقبل، ومع أن هذا الوقت يصادف إجازات مقررة لبعض القضاة، فإنه لا يمكن أن نقول إلا سمعاً وطاعة تلبيةً للمهمة الوطنية الملقاة على عاتقنا كقضاة ومستشارين".

وأوضح العجيل أنه عند وجود نقص في أعداد القضاة والمستشارين جراء بعض الإجازات القضائية فإن اللجنة ستنسق الإشراف بما يسمح بعدم الإخلال بالعملية الانتخابية مع ضرورة مراعاتها للمعايير الدولية، مؤكداً أن القانون لا يجيز الاستعانة في عملية الإشراف على الانتخابات بغير رجال القضاء وأعضاء النيابة.

وبين أنه لا يجوز الاستعانة في الإشراف بأعضاء إدارة الفتوى والتشريع، ولا يمكن إصدار مرسوم للضرورة للاستعانة بغير القضاة "لأن الضرورة قد تكون منتفية تماماً، بحسب حكم المحكمة الدستورية الأخير بإلغاء اللجنة الوطنية العليا للانتخابات".

وعلى الصعيد، وجه أمير قبيلة العوازم فلاح بن جامع دعوةً إلى جميع أبناء القبيلة في الدوائر الانتخابية الخمس، لحضور حفل العشاء المقام على شرفهم غداً، في قاعة عالم التراث شرق نادي الساحل.

وقال بن جامع لـ"الجريدة" أمس: "وعدنا في السابق بأن يجتمع أبناء القبيلة بعد صدور حكم المحكمة الدستورية لبحث الرأي بشكل جماعي بشأن قرار خوض الانتخابات، والآن لم يتبق إلا بحث رأي أبناء القبيلة في هذا الموضوع، شأنهم في ذلك شأن بقية الشعب الكويتي، وهو أمر مطروح للجميع والساحة مفتوحة أمامهم"، لافتاً إلى "أننا قد نمتنع عن المشاركة في الانتخابات إذا لم تكن في مصلحة القبيلة".

وبينما بدأت بعض القبائل في تشكيل لجانها التشاورية للاتفاق على مرشحيها، ارتأت بعض القبائل صعوبة إقامة التشاوريات نظراً لضيق الوقت، لاسيما بالنسبة إلى القبائل كبيرة العدد. وعلمت "الجريدة" أن هناك آراء مطروحة بأن يدفع كل "فخذ" من القبيلة بمرشح واحد له لإيصاله إلى المقعد النيابي، لاسيما الفخوذ التي تحظى بعدد كبير داخل القبيلة.

وأكد النائب في المجلس المبطل الأول مناور نقا العازمي لـ"الجريدة" أنه لم يحسم مسألة خوض الانتخابات بعد، موضحاً أن "الجميع ينتظر إعلان القبيلة الرسمي بشأن المشاركة في الانتخابات من عدمها، وذلك سيكون بعد حفل عشاء بن جامع لأبناء القبيلة" والمقرر غداً.

وبدوره، أعلن عضو المجلس المبطل الأول أحمد مطيع العازمي أنه لم يحسم أمر نزوله في الانتخابات المقبلة، ومازال ينتظر ما تُجمع عليه قبيلة العوازم، مشدداً على أنه سيلتزم بتوجه القبيلة ولن يحيد عن رأيها ومشورتها.

وفي حين حسم عضو المجلس المبطل أسامة المناور موقفه من الانتخابات المقبلة بالاستمرار في موقفه المقاطع لها التزاماً بالشعار الذي رفعه "للحق رجال تحميه"، أعلن رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية عبدالعزيز السمحان ترشيح نفسه عن الدائرة الثالثة، كما أعلن رئيس مجلس إدارة جمعية صباح السالم التعاونية عبدالرحمن شجاع العتيبي ترشيح نفسه أيضاً عن الدائرة الخامسة.