ائتلاف المالكي ينتقد زيارة النجيفي إلى قطر

نشر في 15-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 15-02-2013 | 00:01
وصف ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس، زيارة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي لقطر بأنها «مهينة ووصمة عار».

وقال النائب عن الائتلاف كمال الساعدي في مؤتمر صحافي عقده بمبنى البرلمان إن «ما برره النجيفي حول زيارته لقطر أمر مهين ومخجل ووصمة عار»، موضحاً أن «رئيس مجلس نواب الذي يمثل دولة يزور بلداً اخر تلبيةً لدعوة قناة الجزيرة الفضائية».

وأضاف الساعدي أن «حديث النجيفي للقناة لا يمثل خطاب مجلس النواب، وهو تصرف بمعزل عن المجلس»، مشيراً الى أن «الحديث كان مليئاً بالكراهية والحقد ويدعو الى العنف».

ولفت إلى أن «هذه الزيارة تمثل موقفاً مخجلاً لا يصب في مصلحة الشعب العراقي»، مبيناً أن «لقاءاته مع القطريين لم تكن بالمستوى المطلوب، وعلى رئيس البرلمان أن يلتقي بشخصيات توازي منصبه لا شخصيات بمناصب أدنى».

يذكر أن النجيفي توجه الى دولة قطر منذ يومين، بدعوة وجهت إليه من قناة الجزيرة.

على صعيد آخر، قررت هيئة المساءلة والعدالة العراقية أمس، شمول رئيس المحكمة الاتحادية القاضي مدحت المحمود باجراءات الاجتثاث بسبب صلته بحزب البعث المنحل.

وقال المتحدث باسم الهيئة باختيار عمر إن الهيئة اطلعت على ملف المحمود ومدى صلته بحزب البعث المنحل وصوتت بناء على المعطيات لصالح اجتثاثه بواقع أربعة أصوات من أصل سبعة، موضحا أن القرار يعد ملزما بعد مرور 30 يوما وهي المهلة الممنوحة قانونا لاستئناف الحكم أمام القضاء العراقي.

يذكر ان المحمود يترأس المحكمة الاتحادية وهي السلطة القضائية الأعلى في البلاد منذ عام 2005 وحتى الآن وكان يعمل قاضيا إبان حكم النظام البائد.

(بغداد ــــــ د ب أ، أ ف ب، كونا)

back to top