ميسي ودل بوسكي و«الليغا» الإسبانية... ملوك عام 2012

نشر في 09-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 09-01-2013 | 00:01
No Image Caption
للعام الثالث على التوالي، فرضت الكرة الإسبانية كلمتها على حفل جوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، بعدما سيطر المنتخب والدوري على أبرز الجوائز لعام 2012.

اتسمت جوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لعام 2012 بنكهة إسبانية خالصة، سواء بتتويج رابع على التوالي لنجم برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي، بالكرة الذهبية لأفضل لاعب، أو بحصد فيسنتي دل بوسكي مدرب منتخب إسبانيا لجائزة أفضل مدرب، أو بسيطرة لاعبي "الليغا" على الفريق المثالي لـ(فيفا-فيفبرو) كله.

أما المفاجأة الوحيدة في الحفل الذي أقيم مساء أمس الاول بقصر الرياضة في زيوريخ السويسرية، فكانت فوز السلوفاكي ميروسلاف ستوتش لاعب فنربخشة التركي بجائزة بوشكاش لأفضل هدف في العام المنصرم، ليتفوق على منافسيه البرازيلي نيمار دا سيلفا مهاجم سانتوس البرازيلي والكولومبي رداميل فالكاو مهاجم أتلتيكو مدريد الإسباني.

نكهة إسبانية

إلى جانب ذلك انحاز عالم كرة القدم من جديد لميسي ودل بوسكي مدرب منتخب إسبانيا بطل أوروبا والعالم، وإلى فرق برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد الإسبانية التي استحوذت على الفريق المثالي، ليصبحوا ملوك عام 2012، ولتتحول زيوريخ إلى مدينة بنكهة إسبانية.

وتنافس على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب ميسي وكريستيانو رونالدو (ريال مدريد) وأندريس إنييستا (برشلونة)، كما تنافس على جائزة أفضل مدرب دل بوسكي وبيب غوارديولا (برشلونة) والبرتغالي جوزيه مورينيو (ريال مدريد).

أما الفريق المثالي فحصده من برشلونة (ميسي وإنييستا وتشافي هرنانديز ودانيل ألفيش وجيرارد بيكيه) ومن ريال مدريد (كريستيانو رونالدو وإيكر كاسياس وسرخيو راموس ومارسيلو وتشابي ألونسو) ومن أتلتيكو مدريد (راداميل فالكاو).

وأصبح ميسي، البالغ من العمر 25 عاما، أول لاعب يحصد جائزة الكرة الذهبية أربع مرات، وعلى التوالي، ليتفوق على الفرنسي ميشيل بلاتيني، والهولنديين يوهان كرويف وماركو فان باستن، الذين فازوا بالجائزة ثلاث مرات من قبل.

وربما لم يحقق النجم الأرجنتيني العديد من الإنجازات الجماعية خلال 2012 سوى الفوز بلقب كأس الملك مع فريقه، إلا انه أصبح أفضل هداف في تاريخ برشلونة خلال المباريات الرسمية (233 هدفا في 20 مارس 2012)، وحطم الرقم القياسي للأهداف المسجلة في بطولة دوري أبطال أوروبا (14 هدفا).

كما حقق رقما قياسيا جديدا بإحرازه 91 هدفا في عام واحد (2012)، ليتخطى رقم الاسطورة الالماني جيرد مولر الذي سجل 85 هدفا في عام 1972.

41.60% من الأصوات

وحصد ميسي 41.60 في المئة من الأصوات، ليتفوق على كريستيانو الذي حل ثانيا (23.68 في المئة) ثم إنييستا (10.91 في المئة).

وعكس ديل بوسكي اعتراف العالم بكرة القدم الإسبانية، ونجاحات وإنجازات المنتخب الإسباني، بعدما قاد الرجل "الحكيم" منتخب "لاروخا" إلى التتويج من جديد بلقب أمم أوروبا 2012، بعد الفوز بلقب مونديال كأس العالم 2010 بجنوب افريقيا.

وحصد ديل بوسكي أعلى نسبة تصويت (34.51 في المئة)، مقابل 20.49 في المئة لمورينيو، الذي لم يحضر الحفل لانشغاله مع فريقه ريال مدريد بمواجهة كأس الملك اليوم أمام سيلتا فيجو، بينما حصل بيب غوارديولا مدرب برشلونة السابق على 12.91 في المئة.

أما باقي الجوائز فقد توجت الأميركية آبي وامباش بجائزة أفضل لاعبة في العالم، لتتفوق على البرازيلية مارتا والأميركية الأخرى أليكس مورجان، وخلفت وامباش اليابانية هوماري ساوا الفائزة بالجائزة الذهبية لأفضل لاعبة العام الماضي، بعد خمسة أعوام متتالية للبرازيلية مارتا.

كما فازت مدربة المنتخب الوطني السويدي والمدربة السابقة للمنتخب الاميركي للسيدات، بيا سوندهاج، بجائزة أفضل مدرب كرة قدم للسيدات، لتتفوق على الفرنسي برونو بيني والياباني نوريو ساساكي، وذهبت جائزة اللعب النظيف من قبل الفيفا للاتحاد الأوزبكي لكرة القدم، لإظهاره للعالم ان الرياضة والمنافسة لا يمكن فصلهما مطلقا.

وفاز الأسطورة الألماني فرانز بيكنباور بجائزة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، حيث تسلم الجائزة من يد السويسري جوزيف بلاتر، الرئيس الحالي للعبة.

(إفي)

لائحة الفائزين في جميع الفئات

في ما يلي لائحة الفائزين بجوائز الاتحاد الدولي "الفيفا" ومجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية خلال الحفل الذي اقيم امس الأول في زيوريخ لتتويج الأفضل في 2012:

- جائزة "الفيفا" الكرة الذهبية لأفضل لاعب: الأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الإسباني)

- جائزة أفضل مدرب: الإسباني فيسنتي دل بوسكي (مدرب إسبانيا)

- الفريق المثالي لعام 2012 وكافة اعضائه من الدوري الإسباني: الاسباني إيكر كاسياس (ريال مدريد) - البرازيلي داني الفيش والإسباني جيرار بيكيه (برشلونة) والإسباني سيرخيو راموس والبرازيلي مارسيلو (ريال مدريد) - الإسباني تشافي هرنانديز والإسباني أندريس انييستا (برشلونة) والإسباني تشابي ألونسو (ريال مدريد) - الأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة) والكولومبي راداميل فالكاو (أتلتيكو مدريد) والبرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد).

- جائزة "بوشكاش" لأفضل هدف للعام: السلوفاكي ميروسلاف ستوك (فنربغشه التركي)

- جائزة أفضل لاعبة للعام: الأميركية ابي وامباخ

- جائزة افضل مدرب على صعيد الكرة النسائية: السويدية بيا سوندهاج (الولايات المتحدة)

- جائزة رئيس الفيفا: "القيصر" الألماني فرانتس بكنباور

- جائزة الروح الرياضية: الاتحاد الأوزبكستاني لكرة القدم

back to top