كشف نائب رئيس مجلس إدارة شركة التمدين الاستثمارية احمد العصيمي ان الشركة قامت بسداد وتخفيض حجم القروض والتسهيلات البنكية بقيمة 15.2 مليون دينار، ما يشكل 33 في المئة من إجمالي القروض المستحقة على الشركة، مشيرا إلى ان هذا التخفيض سيكون له أثر ايجابي على مستقبل نتائج أعمال الشركة من خلال انخفاض حجم الأعباء التمويلية. وقال العصيمي، خلال كلمته أمام مساهمي الشركة، نيابة عن رئيس مجلس الإدارة مشعل المرزوق، أثناء اجتماع الجمعية العمومية العادية، التي عقدت أمس بحضور نسبته 81.1 في المئة، إن الشركة قامت ببيع استثماراتها العقارية في منطقة صباح السالم بقيمة 11.6 مليون دينار، محققة أرباحا من عملية البيع بلغت 256 الف دينار.

Ad

وأضاف ان مجلس الإدارة استمر في انتهاج سياسته المتحفظة، حيث قامت الشركة بأخذ مخصص تدعيم إضافي على الاستثمارات غير المدرجة بقيمة 225 الف دينار خلال العام الماضي، مشيرا إلى ان مجلس الإدارة سيعمل جاهدا على تنمية أصول الشركة والمحافظة عليها، والعمل على استمرار تخفيض حجم القروض والتسهيلات الممنوحة للشركة.

وتابع انه رغم استمرار حالة عدم الاستقرار الاقتصادي فإن شركة التمدين الاستثمارية واصلت تحقيقها الأرباح، حيث حققت أرباحا صافية قدرها 3.9 ملايين دينار من عام 2012، مقارنة بأرباح بلغت 3.1 ملايين دينار خلال 2011، كما بلغت ربحية السهم خلال العام الماضي 13.1 فلسا، مقارنة بربحية بلغت  10.4 فلوس خلال 2011.

 أسواق عالمية

وأضاف العصيمي ان العام الماضي انقضى على تفاوت كبير في أداء الأسواق العالمية والخليجية، حيث خيم الأداء الايجابي على أسواق المنطقة في بداية العام، مع فترة إعلان النتائج المالية وتوزيعات الأرباح الذي ساهم في ارتفاع المؤشرات المالية بشكل كبير، لكن سرعان ما تقلصت تلك المكاسب بسبب الاخبار السلبية والأزمات المتلاحقة التي هزت منطقة اليورو خلال الربع الثاني من عام 2012.

وزاد انه ومع مطلع النصف الثاني من العام عادت معظم الأسواق الخليجية للارتفاع، مع صدور تقارير ايجابية بشأن أزمة ديون أوروبا، إلا ان عمليات جني الأرباح طالت معظم أسواق المنطقة خلال الربع الأخير، خصوصا مع ظهور أزمة الهاوية المالية في الآفاق أواخر العام.

ولفت إلى ان اثر ذلك التفاوت واضح على مؤشرات الأسواق الخليجية، حيث ارتفع مؤشر سوق دبي بنسبة 20 في المئة تقريبا من العام الماضي، مقارنة بعام 2011، وارتفعت كل من سوق ابوظبي بنسبة 9.5 في المئة، والسوق السعودي بنسبة 6 في المئة، والسوق الكويتي بنسبة 2 في المئة، والسوق العماني بما نسبته 1 في المئة، بينما انخفضت بورصتا قطر والبحرين بنسبة 5 في المئة و7 في المئة على التوالي.

 

انتخاب مجلس إدارة

ووافقت الجمعية العمومية للشركة على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها سماع تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات والمصادقة عليهما، وتم اعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2012.

كما وافقت العمومية على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 8 في المئة من القيمة الاسمية للسهم، وتجديد تفويض مجلس الإدارة بشراء أو بيع ما لا تتجاوز نسبته 10 في المئة من مجموع أسهم الشركة مدة 18 شهرا طبقا للقانون والقرارات الوزارية، وتعليمات الجهات الرقابية الصادرة في هذا الشأن.

كما تمت  الموافقة أيضا على استقالة أعضاء مجلس الإدارة، وانتخاب أعضاء مجلس إدارة جديد للسنوات الثلاث المقبلة، ضم كلا من احمد المرزوق، احمد العصيمي، طلال المرزوق، عبدالعزيز الغانم، صلاح البحر.