العراق يغلق 10 محطات فضائية بسبب "الطائفية"

نشر في 28-04-2013 | 16:21
آخر تحديث 28-04-2013 | 16:21
No Image Caption
قررت الحكومة العراقية اليوم تعليق رخص عمل عشر محطات تلفزيونية فضائية محلية وعربية بسبب التحريض الطائفي.

وقالت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية في بيان لها هنا اليوم إن قرار التعليق جاء بسبب التصعيدالإعلامي والتحريض الطائفي الذي رافق التغطيات الاخبارية غير المهنية التي انتهجتها بعض القنوات الفضائية لاحداث الحويجة الاخيرة وما رافقها من تداعيات.

وأشار البيان الى أن الهيئة ترى ان الخطاب والمضمون الذي ترتب على التغطيات التي انتهجتها قنوات بغداد والشرقية والشرقية نيوز والبابلية وصلاح الدين والانوار2 والتغيير والفلوجة والجزيرة والغربية "تحريض وتصعيد أقرب الى التضليل والتهويل والمبالغة منه الى الموضوعية".

وأوضح ان خطاب بعض القنوات حمل دلالات واضحة بالدعوة الى الاخلال بالنظام المدني والعملية الديمقراطية لاسيما ما رافقه من دعوة صريحة الى ممارسة أنشطة إجرامية انتقامية بمهاجمة القوات والاجهزة الامنية .

وأضاف ان ذلك يعد خرقا واضحا لمدونات السلوك المهني وقواعد البث والارسال المنظمة لعمل وسائل الإعلام في العراق لاسيما اذا كان يصب في اطار التهديد المباشر لمبادئ الديمقراطية والتعايش السلمي .

وقال البيان إن الهيئة عقدت سلسلة من الحوارات واللقاءات الودية والمهنية حاولت من خلالها منح فرصة لبعض وسائل الاعلام من أجل تصحيح خطابها الاعلامي غير أنها فوجئت بتكرار هذه المخالفات وتصعيد النبرة الطائفية .

وأوضح أن الهيئة وجدت نفسها مضطرة الى اتخاذ قرار تعليق تراخيص العمل الممنوحة للقنوات المذكورة بما في ذلك وقف كافة عملياتها وانشطتها على الاراضي العراقية فضلا عن مخاطبة الجهات المعنية في وزارة الداخلية وقيادة العمليات في المحافظات كافة بملاحقة تلك القنوات واتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة.

back to top