«الصحة»: 37 ألف إصابة بـ «القدم السكرية» سنوياً في الكويت

نشر في 20-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 20-02-2013 | 00:01
No Image Caption
العصفور بحث معوقات العمل مع رؤساء الأقسام في «مكي جمعة»

قال استشاري في وزارة الصحة إن نسبة الإصابة بـ«السكري» في الكويت تصل إلى 27%، مشيراً إلى أن عدد المصابين سنوياً بـ «القدم السكرية» يقدر بنحو 37 ألف مصاب.

طالب مدير منطقة الصباح الصحية د. عادل العصفور رؤساء الأقسام الطبية في المنطقة بعمل تقارير دورية عن انجازاتهم بهدف تطوير العمل والارتقاء بالخدمات الطبية والعلاجية التي تقدم إلى المرضى.

وقال العصفور، في تصريح صحافي، إنه قام صباح أمس بجولة في مركز حسين مكي جمعة للجراحة التخصصية واجتمع مع رؤساء الأقسام الطبية فيه، وبحث معهم المعوقات التي تواجه عملهم بهدف العمل على حلها، مشيرا إلى أنه تم بحث المعوقات التي تقف أمام عدد من المشاريع الطبية بالمنطقة، إضافة إلى حصر النواقص بالمركز لتوفيرها للأطباء حتى يتمكنوا من أداء عملهم على أكمل وجه. وكشف عن قيامه بجولة اليوم في مستشفى الصباح وعقد اجتماع مع رؤساء الأقسام الطبية به للتعرف على احتياجاتهم، مشيرا إلى أنه سيطالبهم بتقديم تقارير دورية عن انجازاتهم أيضا.

«القدم السكرية»

وفي موضوع منفصل، قال رئيس وحدة الغدد الصماء والسكري في مستشفى الجهراء د. سمير الشمري إن نسبة الإصابة بمرض السكري في الكويت تصل إلى 27 في المئة، محذرا من ارتفاع نسبة المرض في البلاد خلال الفترة المقبلة.

وأكد الشمري، في تصريح صحافي، ارتفاع الإصابة بمشكلة القدم السكرية في البلاد، مشيرا إلى أن نسبة الإصابة تصل إلى 6 في المئة من السكان، وأن عدد المصابين سنويا بالقدم السكرية يقدر بنحو 37 ألف مصاب، مضيفاً أن مشكلة القدم السكرية تهدد الكثير من مرضى السكري في البلاد، وأنها ربما تؤدي إلى البتر حيث قد يضطر الأطباء إلى بتر أقدام 10 آلاف شخص مصاب بالسكر سنويا.

وذكر أن مشكلة القدم السكرية تعرف بأنها التهاب في أقدام المصابين بمرض السكري ويكون أسفل عظمة الكعبرة، لافتا إلى أن المرضى يشكون احمراراً في منطقة القدم، ما يؤدي إلى غرغرينا شديدة، مؤكدا أن المريض وذويه هم من يتحكمون في هذه الإصابة وشدتها بالفحص الدوري والذهاب مباشرة إلى الطبيب إذا شعر بأي تغيرات في القدم.

وأوضح أن العلم الحديث توصل إلى نوع من الجوارب الطبية تساعد في الحد من خطورة تعرض قدم مريض السكري للبتر، وتزيل شقوق الجلد والجفاف والجروح السطحية من الجلد، مشيرا إلى أن التجارب العملية التي تم إجراؤها على هذه الجوارب في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية حققت نتائج مرتفعة، لذا انتشرت على نطاق واسع بعدما ثبتت قدرتها على العلاج والوقاية، ومن ثم وفر استخدام هذه الجوارب مبالغ طائلة في الدول التي بادرت إلى استخدامها.

وأضاف أن مركز السكري الأميركي أشاد بهذه الجوارب وبالنقلة النوعية التي حققها في مادة تكوين خلايا الجلد عبر زيادة إنتاج الكولاجين، لافتا إلى أن هذه الجوارب مزودة بكبسولات منتجة من بكتيريا تم استخراجها من قاعة البحر، وتعمل على تغذية القدم والحفاظ على رطوبتها وعدم جفافها.

«الاستئناف» ترفض دعوى طبيبين في «الصحة»

ألغت الدائرة الإدارية لمحكمة الاستئناف الحكمين الأوليّين اللذين قضيا بأحقية د. حميد غلوم ود. فاطمة السعيدي في منصب مدير إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة، وقضت مجدداً برفض دعواهما.

back to top