تعديل القرار الوزاري الخاص بتشكيل اللجان الفنية في القطاع الخاص

Ad

قالت مصادر صحية مطلعة إن مقترح تخصيص العيادات الصباحية في المستشفيات الحكومية للكويتيين فقط ينتقص حقَّ الكويتيين في تلقي العلاج.

انتقدت مصادر صحية مطلعة «مقترح وزارة الصحة الذي انفردت «الجريدة» قبل أيام قليلة بنشره والقاضي بتخصيص العيادات الصباحية في المستشفيات الحكومية للكويتيين فقط».

وقالت المصادر إن هذا المقترح ينتقص حق الكويتيين في تلقي العلاج، لأنه كان يحق لهم تلقي العلاج في الفترتين الصباحية والمسائية، ولكن الآن ومع هذا المقترح ليس من حقهم إلا تلقي العلاج في فترة واحدة فقط وهي الفترة الصباحية.

وأوضحت المصادر أن أكثر من 60 في المئة من سكان الكويت من غير الكويتيين أي أن الخدمة صباحا في المستشفيات ستكون شبه خالية وما يتبعها من أعداد غفيرة من الإداريين صباحا، وهو ما يعني أن الوزارة ستضطر إلى ترحيل 60 في المئة من المقيمين إلى العلاج مساء، وذلك يؤدي إلى زيادة أعداد الموظفين والأطباء والممرضين والفنيين وموظفي السجلات خلال تلك الفترة المسائية، مما يمثل عبئا اقتصاديا كبيرا وتكلفة مالية على الدولة، إذ ستنفق الدولة عشرات ملايين الدنانير لتغطية الفترة المسائية. وأشارت المصادر إلى أن الفترة المسائية ليس بها كل التخصصات الطبية، مما يؤدي إلى تحويل بعض المرضى من التخصصات غير الموجودة مساء إلى فترة الصباح، والعودة إلى المربع الأول.

القطاع الخاص

في موضوع منفصل، علمت «الجريدة» أن وزارة الصحة ستعدل القرار الوزاري الخاص بتشكيل اللجان الفنية المتخصصة في القطاع الطبي الأهلي والذي تم إقراره في عهد وزير الصحة السابق د. علي العبيدي، وذلك على خلفية انسحاب بعض أعضاء اللجان وإضافة لجان فعالة أخرى مثل لجان التغذية والقسطرة والقلب والطب النفسي.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن إدارة الشؤون القانونية والتحقيقات تضع اللمسات الأخيرة على القرار الجديد الذي سيوقعه وزير الصحة د. محمد الهيفي قريبا، على أن يرى النور في الأول من أبريل المقبل.

وشددت المصادر على أهمية تفعيل القرار الجديد في أقصى وقت ممكن، مشيرة إلى أن عدم تفعيله يعني إيقاف اللجان وإحداث حالة من «الدربكة» في عمل اللجان. وتمنت المصادر إعادة تشكيل لجان الرعاية المنزلية والتمريض في القطاع الخاص، إضافة إلى إعادة تشكيل لجنة التراخيص العليا والتي لابد أن تضم في تشكيلها الجديد قياديين من الوزارة ومديرا ممثلا عن إدارة التراخيص وأعضاء ممثلين عن اتحاد المهن الطبية الخاصة، على أن يكون منهم أعضاء يتقلدون وظائف إشرافية عليا في الهيكل التنظيمي للوزارة.

أسبوع التطعيم

من جانب آخر، تشارك دولة الكويت دول العالم فعاليات أسبوع التطعيم العالمي من 24 حتى 30 أبريل المقبل، بهدف إبراز أهمية التطعيم في إنقاذ الأرواح وتشجيع الأسر على تطعيم أطفالهم ضدّ الأمراض الفتاكة.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها تعكف على حشد بلدان العالم لحثّها على تنظيم أسبوع من حملات التطعيم وأنشطة تثقيف الجماهير وتبادل المعلومات في ظلّ أسبوع التطعيم العالمي، مشيرة إلى أن التعاون على الصعيد العالمي يتيح فرصة لتعزيز الزخم وزيادة التركيز على إجراءات محدّدة من قبيل إذكاء الوعي بالطريقة التي يسهم بها التطعيم في إنقاذ الأرواح، وزيادة التغطية بخدمات التطعيم من أجل الوقاية من فاشيات الأمراض، وتعزيز فوائد التطعيم كالحرص على منح الأطفال فرصة للنمو في صحة جيدة والذهاب إلى المدرسة وتحسين مستقبلهم.