«الكرة» أجرى مراسم قرعة بطولات الموسم المقبل

نشر في 06-08-2013 | 00:05
آخر تحديث 06-08-2013 | 00:05
مباريات الدوري الجمعة والسبت والكؤوس الثلاثاء... إقامة البطولة التنشيطية رغم تأكيد إلغائها
أعلن الاتحاد الكويتي لكرة القدم أن منافسات دوري الدمج، الذي يختتم 26 أبريل، ستقام الجمعة والسبت من كل أسبوع، بينما تجرى مباريات الدوري العام الجمعة، وكأس ولي العهد وكأس الأمير الثلاثاء من كل أسبوع.
أجريت في العاشرة من مساء أمس الأول مراسم سحب قرعة دوري فيفا لكرة القدم، بحضور رئيس الاتحاد الشيخ طلال الفهد، واعضاء مجلس الادارة، وممثلي الأندية الـ14 المشاركة في نشاط الاتحاد، وتم سحب قرعة كأس سمو ولي العهد، التي ستقام بطريقة الذهاب والاياب، ويستهل الموسم منافساته 27 الجاري، بلقاء كأس السوبر بين الكويت والقادسية.

وسينطلق الأسبوع الأول من دوري فيفا "الدمج" يومي 30 و31 من الشهر الجاري، بينما ينطلق الدوري العام "الرديف" أول سبتمبر المقبل، وتنطلق المرحلة الأول من منافسات كأس سمو ولي العهد 3 من الشهر نفسه، أما بطولة كأس سمو الأمير فتستهل منافساتها 26 منه.

ويلتقي في الأسبوع الأول لـ"الدمج" كاظمة مع العربي في أقوى مواجهات الأسبوع الأول، والتضامن مع النصر، والشباب مع الكويت، والجهراء مع الصليبيخات، والسالمية مع اليرموك، والقادسية مع الفحيحيل، والساحل مع خيطان، علما أن القرعة التي أجريت خاصة ببطولتي الدمج والعام معاً، مع اختلاف طفيف في مواعيد البطولتين.

الفهد: تحقيق مبدأ

تكافؤ الفرص

وأكد رئيس مجلس إدارة الاتحاد الشيخ طلال الفهد أن دوري الدمج، الذي يختتم منافساته 26 ابريل، ويقام من دورين، سيقام يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، في حين يقام الدوري العام الجمعة، أما منافسات كأس سمو ولي العهد وكأس سمو الأمير فتقام يوم الثلاثاء من كل أسبوع.

وأضاف الفهد، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده على هامش القرعة، أن القسم الأول من دوري فيفا سينتهي 21 ديسمبر، وتقرر إيقاف البطولة بعد هذا التاريخ مباشرة، حيث يستعد المنتخب الرديف لخوض منافسات البطولة الخليجية التي تستضيفها عمان في مطلع العام المقبل، وسينطلق الدور الثاني 24 يناير، وقد يتم تأجيله حتى 5 فبراير في حال تأهل منتخب الشباب لنهائي كأس آسيا.

وتابع: "تم الحرص على إقامة عدد متساو من المباريات بين الأندية التي ستشارك خارجيا مع الأندية التي تكتفي بالمشاركات الداخلية، تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص بين الجميع".

وأِشار إلى أنه تقرر إقامة بطولة كأس الاتحاد التنشيطية من 16 فبراير حتى 20 أبريل، وسيتم تقسيم الأندية إلى مجموعتين، حيث يأتي بطل الدوري على رأس مجموعة، وبطل كأس سمو الأمير على رأس المجموعة الأخرى، ويصعد الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي، وتلعب الفرق المتأهلة بطريقة "المقص".

وشدد على أن هناك عدة لجان ستعتمد خلال الفترة المقبلة الملاعب التي ستقام عليها البطولات، مبينا أن هناك عدة معايير تم وضعها يتعين على الأندية تلبيتها حتى تستضيف البطولات على ملاعبها، لافتا إلى أنه سيتم التغاضي عن بعض المعايير في الموسم المقبل فقط، مطالبا الأندية بمخاطبة الهيئة العامة للشباب والرياضة لتلافي أي مشكلات تواجهها الملاعب.

اجتماع تنسيقي

عقد الشيخ طلال الفهد اجتماعا استمر نحو 50 دقيقة مع ممثلي الأندية، قبل انطلاق مراسم القرعة، لشرح آلية القرعة والنظام الجديد لكأس سمو ولي العهد، وشهد الاجتماع أبرز مقترحات الأندية على اللائحة التي أصدرتها لجنة المسابقات بالاتحاد مؤخرا، ومن ثم وافق مسؤولو الاتحاد على اعتماد بعض هذه التعديلات.

الفهد: «الهيئة» بصدد صرف الدعم الحكومي للاتحاد

أكد الشيخ طلال الفهد أن الهيئة العامة للشباب والرياضة بصدد صرف دفعات من الدعم الحكومي الخاص بالاتحاد، وهذه الدفعات خاصة بالمعسكرات والمشاركات الخارجية.

وأضاف الفهد، في تصريح على هامش المؤتمر الصحافي لمراسم القرعة، أن الدفعة الأولى سيتسلمها الاتحاد خلال الأيام القليلة المقبلة، ما يعني انتفاء أسباب تعليق النشاط الكروي على المستويين الخارجي والداخلي، والذي كان مزمعا تفعيله 15 الجاري وفقاً لقرار الجمعية العمومية المنعقدة 24 من الشهر نفسه.  

يذكر أن الاتحاد هدد بتعليق النشاط الكروي في حال عدم حصوله على الدعم الحكومي، حيث وجه مسؤولوه الدعوة إلى أعضاء الجمعية العمومية لعقد اجتماع غير عادي لمناقشة قرار التعليق، وتم بالفعل اتخاذ قرار في هذا الصدد، لكن تم تأجيله إلى 15 الجاري كمهلة أخيرة للحكومة، ومن ثم تفعيله في حال عدم وصول الدعم الحكومي.

نظام جديد لبطولتي كأس الأمير وولي العهد

تقام بطولتا كأس سمو الأمير وكأس سمو ولي العهد بنظام جديد مختلف تماما عن الأنظمة التي كانت متبعة سابقا، سواء بنظام خروج المغلوب أو المجموعات، حيث تقرر أن تقام كل منهما من ست مراحل، وتم تصنيف الأندية وفقا للمراكز التي حصلت عليها في الموسم الماضي.

وتستهل المرحلة الأولى من منافسات بطولة كأس سمو ولي العهد في 3 سبتمبر المقبل، ويلتقي خلالها اصحاب المراكز الأربعة الأخيرة في بطولة دوري الدرجة الأولى، وتقام هذه المرحلة من مباراة واحدة على ملاعب الأندية صاحبة المركز الأفضل.

وسيلعب خيطان مع اليرموك على ملعب خيطان، والتضامن مع الساحل على ملعب التضامن، والفائز من هذه المرحلة يلتقي في المرحلة الثانية 18 من سبتمبر مع أول وثاني دوري الدرجة الأولى، ثم يلعب الفائز منهما في المرحلة الثالثة مع الفريقين الحاصلين على المركز السابع والثامن من الدوري الممتاز 24 منه.

وتقام المرحلة الرابعة (دور الثمانية) في أول اكتوبر المقبل، أما المرحلة الخامسة (قبل النهائي) فستكون بتاريخ 10 ديسمبر، ثم المرحلة السادسة (النهائي) في 28 يناير، وتجرى المراحل الرابعة والخامسة قرعة، حيث تقامان بنظام الذهاب والإياب، على أن تكون الأولوية للأندية أصحاب المراكز الأفضل في اللعب مباراة الإياب على ملاعبها.

أما بطولة كأس سمو الأمير فستقام المرحلة الأولى منها 8 اكتوبر المقبل، والمرحلة الثانية 22 من الشهر ذاته، والمرحلة الثالثة 4 فبراير، والمرحلة الرابعة 11 منه، ثم المرحلة الخامسة (النهائي) 29 أبريل.

back to top