الفيصل: هناك ضرورة للتوصل الى اتفاق مع ايران وليس تنازلات

نشر في 12-02-2013 | 17:08
آخر تحديث 12-02-2013 | 17:08
No Image Caption
قال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل اليوم الثلاثاء ان بلاده ترفض تقديم تنازلات لايران في الشان النووي، مشيرا الى ان امتلاك طهران للسلاح النووي "يعني انتشاره في دول اخرى" في المنطقة.

واضاف الفيصل ردا على سؤال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره النمسوي مايكل شبندليغر في الرياض "هناك ضرورة للتوصل الى اتفاق مع ايران وليس الى تنازلات، ويجب عليها ان تحترم الاتفاقات الدولية" بهذا الخصوص.

وتابع ان "المسالة لا تتعلق بالخيارات لسنا نبحث عن حل وسط انما عن حل يمنع زيادة انتشار الاسلحة النووية في الشرق الاوسط وهذه هي سياستنا".

وحذر الفيصل من انه "اذا استمر انتشار الاسلحة النووية في ايران فان ذلك يعني انتشارها في دول اخرى وهذا حقيقة (...) الحل يكمن في تدمير الاسلحة النووية في ايران وغيرها".

وستعقد طهران ودول مجموعة 5+1 اجتماعا في 26 الشهر الحالي في الماتي في محاولة للتوصل الى اتفاق حول الملف النووي الايراني بعد فشل عدة لقاءات في اسطنبول وبغداد وموسكو.

وتشتبه المجموعة الدولية واسرائيل في سعي ايران الى صنع سلاح نووي تحت غطاء برنامجها النووي المدني الامر الذي تنفيه طهران بشكل قاطع.

وفي محاولة لاخضاع طهران، فرضت الامم المتحدة عليها اربع مجموعات من العقوبات اضافت اليها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي عقوباتهما الخاصة ما اغرق القوة النفطية الايرانية في ازمة اقتصادية خانقة.

لكن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اكد الاحد مجددا ان "الامة الايرانية لن تتخلى عن اي من حقوقها المشروعة" في ما يتعلق بالطاقة النووية.

back to top