استقرت حركة التداولات قرب مستويات جلسة أمس الأول، وبلغت السيولة 16.5 مليون دينار، وتداولت أسهماً وصل عددها إلى 137.3 مليون سهم، نفذت عبر 2813 صفقة، وقد عوضت أسهم قيادية غياب قيمة بعض الأسهم الصغرى المتوقفة.

Ad

سجلت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية إقفالا اخضر في آخر جلسات شهر رمضان المبارك، ولكن بنسب محدودة لم تتجاوز ربع نقطة مئوية في أAفضلها حيث حقق مؤشر السوق السعري ارتفاعا بعشر نقطة مئوية فقط بلغت 8.25 نقاط ليقفل عند مستوى 8064.84 نقطة، بينما زادت نسبة اللون الأخضر في المؤشرين الوزنيين حيث بلغت 0.16 في المئة في المؤشر الوزني اي ما يعادل 0.72 نقطة ليقفل عند مستوى 462.86 نقطة، واقتربت من ربع نقطة مئوية في مؤشر كويت 15 حيث بلغت 2.49 نقطة ليقفل عند مستوى 1067.48 نقطة.

واستقرت حركة التداولات بالقرب من مستوياتها خلال جلسة أمس الأول حيث بلغت السيولة 16.5 مليون دينار، تداولت أسهما وصل عددها الى 137.3 مليون سهم نفذت عبر 2813 صفقة، وقد عوضت أسهم قيادية غياب قيمة بعض الأسهم الصغرى المتوقفة مثل أدنك وكان سهم بيتك الأفضل قيمة كما نشط وطني واجليتي.

 

تداولات برعاية يوباك

 

طغى التداول الأفقي على مجريات جلسة أمس منذ بدايتها المتباينة الأداء على مستوى مؤشرات السوق الرئيسية وحتى النهاية حيث كانت هناك عمليات متوازنة بين البيع والشراء وتبادل المراكز وعلى مستوى محدود من السيولة والنشاط، وكان لغياب أسهم نشطة خلال الفترة الماضية أثر على كمية الأسهم المتداولة وهي أدنك الموقوف وتمويل خليجي الذي أوقف بداية الجلسة وحتى منتصفها والإعلان عن نتائجه المالية للنصف الأول.

وعلى وقع فتور الجلسة زاد الخمول بين المتداولين حيث الجلسة الأخيرة قبل عطلة العيد والتي تستمر 4 أيام ثم البدء بموسم السفر المتأخر هذا العام بسبب شهر رمضان المبارك أي أن الوقت مازال مبكرا للشراء والدخول من قبل الكبار الذين ينتظرهم صغار المتعاملين ليلحقوا بجولاتهم، وتأثر مؤشر السوق السعري بتداولات سهم يوباك الذي ضغط عليه بحوالي 20 نقطة هبوطا.

وكان لتداولات أسهم قيادية كبيتك ووطني واجليتي دور في بلوغ السيولة هذا المستوى والذي كان من الممكن أن تكون اقل غير أن تداولات بيتك المبكرة رفعت قيمة تداولات مكونات كويت 15 وكذلك ارتفاعه مع اجليتي أعاد اللون الأخضر للمؤشرات الوزنية لتتفوق على السعري الذي حقق ارتفاعا محدودا.

 

أداء القطاعات

 

مالت القطاعات إلى الارتفاع خلال جلسة أمس وربحت 7 منها مقابل تراجع 3 قطاعات واستقرار 4 أخرى، وكانت القيادة لخدمات صحية حيث ربح 6.5 نقاط تلاه اتصالات 5 نقاط ثم تكنولوجيا بـ4 نقاط فيما خسر صناعية نقطتين تصدر الخاسرين بهما تلاه عقار بخسارة نقطة واحدة.

تصدر النشاط سهم تمويل الخليج متداولا 28.5 مليون سهم مستقرا دون تغير تلاه منازل بتداولات اقتربت من 13 مليون سهم وبارتفاع بنسبة محدودة ثم ميادين مستقرا بعد تداول 8.3 ملايين سهم، رابعا حل سهم البيت متداولات 7.4 ملايين سهم وخاسرا حوالي 3 في المئة وخامسا كان مستثمرون بتداول 7.2 ملايين سهم وبخسارة بنسبة 1.5 في المئة.

تصدر الرابحين سهم ك تلفزيوني (87 فلسا) محققا نسبة 6 في المئة تلاه سهما كميفك (63 فلسا) ومراكز (63 فلسا) محققين نسبة 5 في المئة ورابعا جاء سهم مواشي (222 فلسا) بمكاسب وصلت إلى 4.7 في المئة ثم منشآت (168 فلسا) محققا 3.7 في المئة.

وتلاعب سهم يوباك (760 فلسا) بالمؤشر بعد أن خسر نسبة 15.5 في المئة حيث انه محدود الدوران وتداول أمس 3 آلاف سهم فقط، تلاه بين الخاسرين سهم النخيل (130 فلسا) بخسارة 7 في المئة ثم اسمنت ابيض (118 فلسا) متراجعا بنسبة 4.8 في المئة ورابعا حل مشتركة (1220 فلسا) بخسارة 4.7 في المئة تقريبا خامسا جاء سهم متحدة (118 فلسا) بخسارة 3.2 في المئة.

لقطات من شاشة التداول

● افتتح المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية على اللون الأخضر أمس في آخر جلسات شهر رمضان المبارك وربح 5.5 نقاط بعد عشر دقائق من جرس الافتتاح ليصل إلى مستوى 8062 نقطة، بينما استقر الوزني على خسائر محدودة جدا ليستقر حول نقطة الأساس حول 462 نقطة وكذلك كانت خسارة كويت 15 نصف نقطة فقط ليبقى عند مستوى 1064.5 نقطة.

● استقرت القيمة حول مستوى ذات الفترة من الجلسة الماضية وهي أول عشر دقائق بحوالي 1.5 مليون دينار تداولت 12 مليون سهم عن طريق 250 صفقة.

● ربحت مؤشرات 4 قطاعات مقابل تراجع 3 أخرى واستقرار البقية دون تداول وكانت القيادة لمؤشر قطاع الاتصالات بنمو بـ5 نقاط تلاه مواد أساسية رابحا نقطتين ثم سلع استهلاكية 1.7 نقطة وخسر بنوك 1.7 نقطة وكان الأكثر خسارة بين القطاعات الثلاثة الحمراء.

● تصدر النشاط المحدود بداية الجلسة سهم منازل متداولا 5 ملايين سهم بعد إيقاف سهم تمويل الخليج بسبب عدم إبلاغ السوق عن نتائجه المالية، وجاء ثانيا ميادين بتداولات بأقل من مليون سهم ثم صكوك بتداولات مقاربة لسابقه ورابعا ابيار متداولا 650 ألف سهم فقط ثم بيتك بتداول 600 ألف سهم، والجدير ذكره أن الأسهم الأربعة الأكثر نشاطا جميعها على ارتفاع بوحدة واحدة فقط.

● سجل مواشي ارتفاعا بنسبة 4.7 في المئة بعد طول سبات وكان الأفضل أداء تلاه نور بنسبة 2.1 في المئة ثم ابيار وميادين رابحين 1.6 في المئة خامسا حل صكوك بنسبة 1.5 في المئة تقريبا.

● تراجع سهم البيت بنسبة 3 في المئة تقريبا بداية الجلسة وكان الأكثر خسارة تلاه سفن متراجعا 2.5 في المئة ثم الأمان واسمنت الخليج 1.8 في المئة وخامسا جاء سهم خصوصية خاسرا 1.7 في المئة.