تعود عجلة الدوري الإسباني لكرة القدم الى الدوران بعد توقف دام اسبوعين بسبب عطلة رأس السنة، حيث يأمل برشلونة الذي يحلق في الصدارة تعزيز مركزه الأول عندما يستقبل جاره اللدود اسبانيول اليوم في المرحلة الثامنة عشرة.

Ad

صحيح ان دربي كاتالونيا له طعم مميز، لكن شتان بين مستوى الفريقين هذا الموسم، اذ حقق برشلونة 16 فوزا من اصل 17 مباراة ويبتعد بفارق 9 نقاط عن اتلتيكو مدريد اقرب مطارديه و16 نقطة عن غريمه التاريخي ريال مدريد الثالث، بينما يقبع اسبانيول في المركز الثامن عشر المهدد بالهبوط، وهو لم يذق طعم الفوز إلا 3 مرات هذا الموسم.

رغم ذلك، يعيش اسبانيول فترة من التوازن بعد تعيين المدرب المكسيكي خافيير اغويري في نوفمبر الماضي حتى نهاية الموسم الحالي خلفا للأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو المقال من منصبه.

وحقق اسبانيول تحت اشراف اغويري، مدرب اوساسونا واتلتيكو مدريد وريال سرقسطة سابقا، 3 تعادلات احدها على ارض ريال مدريد (2-2) وفوزا واحدا على ديبورتيفو لاكورونيا متذيل الترتيب.

وتصب الترشيحات لمصلحة برشلونة الباحث عن استعادة اللقب من ريال مدريد، خصوصا انه يضم في صفوفه الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي صاحب 91 هدفا في عام 2012 (رقم قياسي).

وحصل "البلاوغرانا" على دفعة معنوية هائلة بعد عودة مدربه تيتو فيلانوفا امس الاربعاء للاشراف على التمارين وذلك للمرة الاولى منذ خضوعه لعملية جراحية لاستئصال ورم في الغدة اللعابية.

وأشرف فيلانوفا الذي ترك المستشفى في 22 الشهر الماضي، على الحصة التدريبية التي اجراها فريقه، وذلك بعد ان تواجد في مركز تدريب النادي صباحا من اجل إلقاء التحية على اللاعبين.

وذكرت بعض الصحف الاسبانية ان فيلانوفا قد يتواجد على مقاعد الاحتياط في مواجهة اسبانيول، علما بأن مساعده جوردي رورا قاد الفريق في آخر مبارياته.

وكان فيلانوفا (44 عاما) الذي عمل في ظل صديقه جوسيب غوارديولا سنوات عدة قبل ان يخلفه على رأس الادارة الفنية للفريق الكاتالوني الصيف الماضي، خضع لعملية جراحية من اجل استئصال ورم في الغدة اللعابية في 22 نوفمبر 2011، وعاد بسرعة الى التدريب في السابع من ديسمبر.

وقال ميسي عن عودة فيلانوفا: "يعيش تيتو معنا (في برشلونة) وأتمنى له من كل قلبي ان تتحسن صحته. خارج العمل، اطلب الصحة دوما، وهذا اهم شيء".

وغاب عن تمرين برشلونة الأخير حارس مرماه الدولي فيكتور فالديس بسبب الاصابة.

الريال للتعويض أمام سوسيداد

وستتركز الأنظار على مباراة ريال مدريد وضيفه ريال سوسيداد، لمعرفة هوية حارس مرمى الفريق الملكي، بعد استبعاد مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو لقائد الفريق ومنتخب اسبانيا ايكر كاسياس عن المباراة الأخيرة ضد ملقا (2-3) وإشراك البديل انطونيو ادان.

نجم الفريق البرتغالي كريستيانو رونالدو قلل من اهمية جلوس كاسياس على مقاعد البدلاء فاعتبر انه "علينا احترام قرارات المدرب لأن الكلمة الاولى تبقى له".

وأعلن ريال ان مدافعه الدولي البرتغالي بيبي خضع الأربعاء الماضي في عيادة في البرتغال لعملية جراحية في كاحله، دون ان يحدد المدة التي يحتاجها اللاعب من اجل التعافي والعودة الى الملاعب.

وعاد لاعبو ريال الى التمارين في اليوم الأول من السنة الجديدة باستثناء الظهير البرتغالي فابيو كوينتراو ما قد يدفع مواطنه مورينيو الى توقيع غرامة كبيرة عليه.

وأصيب كوينتراو في مباراة اسبانيول وغاب عن مواجهة ملقا الأخيرة، كما تكررت حوادث عدم انضباطه سلوكيا، وذلك بعد ايقافه 4 مباريات لإهانته الحكم بيريز لاسا في مباراة خيتافي ضمن المرحلة الثانية.